المحتوى الرئيسى

بابا الفاتيكان لمسيحيي الشرق: أدعوكم للصلاة من أجل السلام

12/25 09:09

دعا بابا الفاتيكان، فرانسيس، اليوم الاربعاء، مسيحيي الشرق الي "مواصله الصلاه من اجل السلام في الشرق الاوسط"، قائلا لهم: "لا تخافوا او تخجلوا من كونكم مسيحيين".

جاء ذلك في رساله له الي المسيحيّين في الشرق، بمناسبه عيد ميلاد السيد المسيح، بثّتها اذاعه الفاتيكان.

وقال فرانسيس: "ايها الاخوه مسيحيو الشرق الاوسط.. اكتب اليكم مع اقتراب عيد الميلاد المجيد، عالمًا انه بالنسبه للعديد منكم ستمتزج نغمات الترانيم الميلاديه بالدموع والتنهدات.. فالالام والمحن لم تغب قطّ عن ماضي الشرق الاوسط البعيد والقريب. لا بل تفاقمت خلال الاشهر الاخيره بسبب النزاعات التي تعذّب المنطقه".

واضاف: "هذه النزاعات، التي تسببت بها احدي المنظمات الارهابيه الناشئه حديثًا والتي تبعث علي القلق، حجمها يفوق اي تصوّر، وتمارس شتّي انواع الانتهاكات وممارسات لا تليق بالانسان، وتضرب بشكل خاص بعضًا منكم الذين طُردتم بطريقه وحشيّه من اراضيكم حيث يوجد المسيحيّون منذ عصر الرسل"، في اشاره الي تنظيم داعش.

واشار الي ان "الوضع الماساوي الذي يعيشه اخوتنا المسيحيون في العراق، بالاضافه الي الايزيديين والمنتمين الي الجماعات العرقيه والدينيه الاخري، يتطلب اتخاذ موقف واضح وشجاع من قبل جميع المسؤولين الدينيين، كي يشجبوا، بالاجماع وبشكل لا لُبس فيه، جرائم من هذا النوع وينددوا بالتذرّع بالدين لتبريرها".

ومضي قائلا: "واذ اتوجّه اليكم لا يمكنني ان انسي ايضًا الجماعات الدينيه والعرقيه الاخري التي تعاني ايضًا من الاضطهاد وتبعات هذه النزاعات.. اتابع يوميًّا اخبار المعاناه الكبيره للعديد من الاشخاص في الشرق الاوسط.. افكّر بشكل خاص بالاطفال والامهات والمسنّين والمهجّرين واللاجئين، وجميع الذين يعانون من الجوع، ومن عليه ان يواجه قساوه الشتاء بدون سقف يحميه".

وتابع: "لا تخافوا او تخجلوا من كونكم مسيحيين.. ان العلاقه مع يسوع (المسيح عيسي) ستجعلكم مستعدّين للتعاون بلا تحفظ مع مواطنيكم مهما كان انتماؤهم الديني".

ولفت الي ان "الحوار ما بين الاديان يكتسب اهميه اكبر بقدر ما تزداد الاوضاع صعوبه.. لا يوجد سبيل اخر.. ان الحوار المرتكز الي مواقف الانفتاح، في الحقيقه والمحبه، يشكل ايضًا افضل ترياق لتجربه الاصوليه الدينيه التي تُهدّد مؤمني كل الديانات.. والحوار هو في الوقت نفسه خدمه للعداله وشرط اساسي للسلام المنشود".

واختتم بابا الفاتيكان رسالته قائلا: "ايها الاخوات والاخوه الاعزاء مسيحيو الشرق الاوسط، لديكم مسؤوليه كبيره، ولن تكونوا وحدكم في مواجهتها! ولهذا اردتُ ان اكتب اليكم لاشجعكم ولاعبّر لكم عن مدي قيمه حضوركم ورسالتكم في هذه الارض التي باركها الرب.. امنحكم جميعا وعائلاتكم البركه البابويه واتمني ان تعيشوا الميلاد المجيد في محبه وسلام المسيح المخلص".

وتحتفل الطوائف المسيحيه التي تعتمد التقويم الغربي (من بينها الكاثوليك) بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر، بينما تحتفل الطوائف التي تعتمد التقويم الشرقي (بينها الارثوذكس) بالعيد يوم 7 يناير الجاري.

ومنذ اكثر من خمسه اشهر، يسيطر تنظيم "داعش" علي مناطق واسعه في محافظات بشمال وغرب العراق، فيما تقاتل قوات الحكومه المركزيه وقوات البيشمركه (جيش اقليم شمال العراق) لاستعاده تلك المناطق.

وفي الثاني من شهر اغسطس الماضي، سيطر التنظيم علي مدينه قرقوش، اكبر مدينه عراقيه من حيث الكثافه السكانيه المسيحيه، ومدينه برطله (ذات اغلبيه مسيحيه)، بمحافظه نينوي (شمال) بعد انسحاب القوات الحكوميه والبيشمركه، ما دفع اكثر من 100 الف عراقي مسيحي علي الاقل للفرار باتجاه اقليم شمال العراق، حسب بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم، لويس ساكو، وهو اهم قياده مسيحيه بالعراق.

عبد الهادي: تغيير نهج القنوات المعارضه للنظام واجب وطني

صحيفه كنديه: 2014.. عام التوترات الجيوسياسيه

شاهد اكثر 10 فيديوهات عربيه مشاهده علي يوتيوب في 2014

صناعه الاخشاب تخطط لانشاء اكاديميه لصناعه اﻷثاث بدمياط

الشرق الاوسط الاكثر ادمانًا للانترنت في العالم

مونيتور: زياده الانفاق الدفاعي يشعل سباق التسلح في الشرق الاوسط

هافينجتون بوست: الشرق الاوسط بين التمساح والعقرب

جارديان: سياسه امريكا.. للحقيقه وجه اخر

امريكا: دول بالشرق الاوسط تفشل حوار الفرقاء الليبيين

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل