المحتوى الرئيسى

اللواء يسري عمارة: أسرت عساف ياجوري وأنا أجهل شخصيته

12/24 22:23

اللواء يسري عماره، احد ابطال حربي الاستنزاف واكتوبر، في حرب الإستنزاف؛ كان اول من ياسر ضابطا اسرائيليا، الاسير دان افيدان شمعون، وفي حرب أكتوبر؛ كان اول من ياسر قائدا اسرائيليا، الاسير عساف ياجوري، ولم يعرف عمار شخصيه ياجوري حتي قام بتسليمه مع اول ضوء يوم 9 اكتوبر.

ولد يسري عماره بمحافظه المنوفيه، وارتبطت شهرته بتصديه وكتيبته للواء المدرع 190 الاسرائيلي بقياده عساف ياجوري، واصابته اثناء المعركه التي انتهت بتدمير غالبيه دبابات العدو واسر ياجوري، وتدرج عماره بالمناصب العسكريه عقب نصر اكتوبر، وتقاعد برتبه اللواء، وتقديرا لتاريخ عمارة الحق بمنصب شرفي مديرا تنفيذيا بمحافظه بورسعيد.

من اي الكليات العسكرية تخرجت؟

درست في الكليتين الجويه والحربيه، والتحقت اولا بالكليه الجويه عام 1966 وعاصرت النكسه اثناء دراستي بها، ثم انتقلت الي الكلية الحربية وتخرجت فيها سنه 1969، وسبب تحويلي الي الكليه الحربيه هو اصابتي بارتخاء بعصب عيني اليسري في السنه الثانيه لي بالجويه، وافادت التقارير الطبيه بانني مهدد بالاصابه بالحول عند سن الاربعين، فتم تحويلي الي الكليه الحربيه.

ما هو السلاح الذي حاربت ضمن تشكيلاته في حربي الاستنزاف واكتوبر؟

عقب تخرجي من الكليه الحربيه في يوليو 1967، التحقت بالكتيبه 117 مشاه ميكانيكي بالفرقه الثانيه، التي كان يقودها العميد حسن ابو سعده، وشاركت في حرب الاستنزاف في منطقه سرابيوم الواقعه بين الاسماعيليه والسويس، وفي منطقه "عين غصين" جنوب الاسماعيليه، وشاركت في حرب اكتوبر برتبه نقيب.

ما دافع قرارك بالاشتباك مع العدو واسرك احد ضباطه اثناء حرب الاستنزاف؟

لا يفارقني علي الاطلاق، استشهاد صديقي الجندي توفيق الشافعي، فور عودته من اجازه من المنصوره عقب عقد حفل خطوبته، واثناء مرور العدو الاسرائيلي بدوريه بسيارتين وطائره مروحيه للاستطلاع، علي الطريق الشرقي للقناه علي بعد حوالي 1.5 كيلومتر، اطلقت الدوريه علينا الرصاص بشكل عشوائي، ما اسفر عن استشهاد المجند توفيق في الحال.

وقررت انه يجب الثار لتوفيق ولكل شهيد مصري، وفي اليوم الثاني؛ اثناء مرور الدوريه الاسرائيليه اطلقت علينا النيران من مسافه كيلو متر واحد، فقررنا الرد علي الدوريه بطلقات الرشاش "م.ط." المضاد للطائرات، وبالفعل نجحنا في الحاق خسائر بها، وراينا دخان الطائره واشارات طلب الاغاثه.

ما هو رد فعل القياده علي هذا الاشتباك؟

فاجانا قائد الكتيبه وقتها الرائد عبدلله عمران، بموقفه حين سالني عن سبب اطلاق النيران، فاخبرته باننا قمنا باطلاق النار علي الدوريه اثر استشهاد المجند توفيق الشافعي، لرفع الروح المعنويه للجنود، ولما سالني عن السلاح المستخدم في الاشتباك، اخبرته انه الرشاش "م. ط." المضاد للطائرات، فاكد لي انه سحضر رشاشا ذا تقنيه اعلي، يصل مداه الي اكثر من 3 كيلو مترات، حتي نمنع الدوريه من العبور.

عماره: استشهاد المجند توفيق الشافعي وراء اسر افيدان في حرب الاستنزاف

كيف تم اسر دان افيدان شمعون في حرب الاستنزاف؟

ما حدث ان قائد الكتيبه نفذ وعده، واحضر رشاشات اليه يصل مداها الي اكثر من 3 كيلو مترات، وفي اليوم التالي؛ رصدنا سياره جيب قادمه من بورسعيد الي السويس، ونجحنا في تدميرها؛ والقينا القبض علي اول اسير اسرائيلي يحمل اسم دان افيدان شمعون، وكان يعتقد اننا سنقوم بتعذيبه او قتله، ولكنني اصطحبته الي الكتيبه ورافقته اثناء تلقيه علاجه.

وكان شمعون يجيد العربيه، سالني عن اسمي، فقلت له جمال عبد الناصر، ثم سال الطبيب عن اسمه، فرد عليه بنفس الاسم، فتعجب متسائلا "هل جميعكم جمال عبد الناصر"، فرددت عليه، نعم من اصغر جندي الي اكبر قائد كلنا جمال عبد الناصر.

ما الذي حدث في يوم 8 اكتوبر 1973؟

حاول اللواء 190 مدرع الاسرائيلي الذي تتراوح قوته بين 75 و100 دبابه، تنفيذ هجوم مضاد واختراق قواتنا، للوصول الي النقط الاسرائيليه الحصينه التي لم تسقط بعد ومنها نقطه الفردان، وقرر الفرقه الثانيه مشاه، العميد حسن ابو سعده، جذب قوات اللواء الاسرائيلي المدرعه، الي ارض قتال داخل راس كوبري الفرقه، والسماح للعدو باختراق الموقع الدفاعي الامامي والتقدم حتي مسافه 3 كيلومترات من القناه.

وكان هذا القرار خطيرا وعلي مسؤوليه العميد ابو سعده الشخصيه، وبالفعل انقضضنا علي العدو، وتم تحويل المنطقه الي كتله من النيران وكانها قطعه من الجحيم، وكانت المفاجاه مذهله ما ساعد علي النجاح، وفي اقل من نصف ساعه؛ اسفرت المعركه عن تدمير اكثر من 70 دبابه للعدو.

وتم رصد بعض الجنود الاسرائيليين يختبئون خلف طريق الاسفلت، واحدهم يستعد لاطلاق النار؛ فتم التعامل معه واجباره علي الاستسلام، وكان عدد الاسري اربعه تم تجريدهم من السلاح، وعرف احدهم نفسه بانه قائد، فتم تجريده من سلاحه ومعاملته باحترام كما تربينا في المؤسسه العسكريه، فنحن نعامل عدونا باحترام، كما نعامل انفسنا؛ وقمت بتسليم القائد الاسرائيلي الاسير مع اول ضوء يوم 9 اكتوبر، دون ان اعرف انه عساف ياجوري.

اللواء عماره يمسك ببدله الاسير عساف ياجوري العسكريه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل