المحتوى الرئيسى

14 مليارديرا بدؤوا من الصفر

12/24 21:17

نشرت فوربس، قائمتها السنويه لاغني 400 شخص في الولايات المتحدة، وهي ليست مجرد قائمه من الاغنياء؛ بل هي قصه عن القدرات.

بدا العديد من هؤلاء الاغنياء حياتهم وهم لا يملكون حتي فلسًا واحدًا، نستعرض قصص صعودهم من الصفر الي ابراج الثراء الفاحش، لنتذكر ان الفطنه والتفاني بالاضافه الي الحظ يساعدون في التغلب علي الظروف وتحقيق نجاح يطيّر العقل.

"يانغ كوم" من كوبونات الطعام الي الـ WhatsApp

إس إلمال الشخصي: 7.7 مليار دولار"

يبلغ كوم، الان 37 عامًا من العمر، وفي سن الـ 16، انتقل من اوكرانيا الي الولايات المتحده، وكانت عائلته في محاوله لتغطيه نفقاتهم تشتري الطعام باستخدام الكوبونات الغذائيه فقط، علي بعد بضعه ابنيه من مكتب الـ WhatsApp الحالي في ماونتن فيو.

في عام 2009، اطلق يانغ كوم وبراين اكتون تطبيق الرسائل، التي كان يجب ان يحل محل الرسائل القصيره في جميع انحاء العالم، والان لدي الـ WhatsApp اكثر من 600 مليون مستخدم، و اشتري فيسبوك في وقت سابق من هذا العام الشركه بـ 19 مليار دولار، وحوّلت هذه الصفقه كوم الي ملياردير.

" جاك ما" من تدريس اللغه الانجليزيه لـ Alibaba

"راس المال الشخصي 20.2 مليار دولار"

ولد جاك ما، في الصين في مدينه هانغتشو، ونشا وترعرع في الفقر، ولم يستطع ان يتوظف حتي في الـ KFC المحليه.

فشل ما، مرتين في امتحانات القبول الي الكليه المحليه، ولكن كان استطاع الحصول علي شهاده وبدا تعليم اللغه الانجليزيه.

في عام 1995، شاهد في الولايات المتحده شبكه الانترنت اول مره، وادرك ان هناك القليل من المحتوي الصيني في الشبكه وبدا انشاء موقع الصفحات الصينيه، الدليل الذي يسمي في بعض الاحيان؛ اول شركه ناشئه صينيه، لكنه فشل بسرعه.

وفي عام 1999 اسس Alibaba، وهو اليوم متجر الانترنت يعالج ضعف طلبات الامازون، وبعد ظهور الـ IPO لسبتمبر، اصبح اغني رجل في الصين.

"اليزابيث هولمز" اسست شركتها لاختبارات الدم في سن الـ 19

"راس المال الشخصي 4.5 مليار دولار"

في عام 2003، كانت تبلغ 19 من العمر، وتدرس في السنه الثانيه في جامعه ستانفورد، ثم اسست Theranos، وهي الشركه التي قللت كثيرًا تكلفه تحاليل الدم.

توظف الان في شركتها الناشئه التي تقع في بالو التو 500 شخص، وتفيد التقارير، ان الشركه تلقّت تمويلًا بحجم 400 مليون، وتقدر تكلفتها بـ 9 مليار دولار.

كانت هولمز، دائمًا اذكي من سنها في طفولتها بهيوستن، وكانت تدرس اللغه الصينيه كهوايه، وقبل انضمامها الي جامعه ستانفورد، عملت في مكتب براءات الاختراع، والان هي ملياردير.

انغفار كامبراد، مؤسس IKEA، نمي في مزرعه بالسويد

"راس المال الشخصي 3.9 مليار دولار"

في اوائل العشرينات عندما كان كامبراد، ولدًا يبلغ عمره سبع سنوات، كان يبيع علب اعواد الكبريت لجيرانه، وسرعان ما انتقل الي بيع اقلام الرصاص وبطاقات وزينه عيد الميلاد، وفي سن الـ17 اسس شركه تدعي IKEA (اختصار: انغفار كامبراد، مزرعه المتارود، رعيه اغواننارود).

بدات الشركه بيع الاثاث، عندما كان المؤسس في سن الـ22، هكذا بدات امبراطوريه IKEA، وتشمل اليوم 340 متجرًا في 42 دوله، مبيعاتها السنويه 36 مليار دولار، وتدعو مجله New Yorker الشركه "المصمم غير المرئي للمنزل".

هذا لا يؤثر علي عادات كامبراد، انه لا يزال يعيش حياه متواضعه ويرفض ان يطير في درجه رجال الاعمال.

مؤسس Starbucks هوارد شولتز نشا في الاسكان العام

راس المال الشخصي 2.1 مليار دولار

في مقابله مع صحيفه Mirror البريطانيه، قال شولتز: "عندما كنت طفلاً، كنت افهم اننا نعيش في الفقر، كنت اعرف ان الاخرين لديهم مال اكثر، والمزيد من الاشياء، وحياه اكثر سعاده، ولهذا السبب اردت الصعود الي الاعلي، لتحقيق شيء ما يظنه الاخرون مستحيلاً، لا تنظروا الي البدله وربطه العنق، انني اتذكر من اين اتيت، واتذكر ذلك الشعور".

في النهايه فاز شولتز، بمنحه دراسيه لكره القدم لجامعه شمال ميشيغان، وبعد التخرج ذهب للعمل في Xerox، بعد ذلك بوقت قصير تراس شبكه تسمي Starbucks شملت مجموعه من 60 مقهي، ومنذ عام 1987نمت الشركه الي شبكه ذات 16 الف مقهي منتشرفي جميع انحاء العالم.

اوبرا وينفري ربيت في الفقر واصبحت اول مراسله سوداء علي التلفزيون

"راس المال الشخصي 3 مليار دولار"

ولدت وينفري في عائله فقيره في ولايه ميسيسيبي، حصلت علي منحه للدراسه في جامعه تينيسي، واصبحت اول مراسله تلفزيون سوداء في الولايه في سن الـ 19.

في عام 1983 انتقلت الي شيكاغو للعمل علي برنامج حواري AM، في وقت لاحق حصل البرنامج علي اسم "اوبرا وينفري شوو".

"راس المال الشخصي 4.4 مليار دولار"

في وقت سابق كان رجل الاعمال خان، يغسل الاطباق مقابل 1.20 $ للساعه الواحده، وهو الان واحد من اغني الرجال في العالم، ولكن بعد قدومه من باكستان، في اثناء دراسته في جامعه الينوي، كان يعمل كغاسل الاطباق.

الان يملك Flex-N-Gate"" احد اكبر الشركات الخاصه في الولايات المتحده وناديين لكره القدم Jacksonville" Jaguars"، الذي ينتمي الي اتحاد كره القدم الاميركي، وFulham من الدوري الاول.

جون بول ديدجوريه : صاحب امبراطوريه لانتاج ادوات للعنايه بالشعر Patron Tekila عاش في السياره

"راس المال الشخصي 3.2 مليار دولار"

لم يبلغ ديدجوريه، وهو اميركي من الجيل الاول عشرسنوات من العمر، حين اضطر والداه لارساله الي اسره حاضنه، وقبل دخول الخدمه العسكريه، كان لديه الوقت ليصبح عضوًا في عصابه الشارع.

عندما اخذ قرضا قدره 700 دولار، انشا ديدجوريه شركه John Paul Mitchell Systems، وكان يبيع الشامبو ويعيش في السياره، ثم اسس Patron Tequila، ويستثمر الان في الصناعات الاخري.

كان المؤسس المشارك لـ Forever 21 دو وون تشانغ

"راس المال الشخصي 5.2 مليار دولار"

بعد قدومه الي الولايات المتحده يعمل بوابا في محطه وقود ومقهي، ولم تدلل الحياه دائما مؤسسي Forever 21، دو وون تشانغ وزوجته جين سوك، بعد انتقاله الي الولايات المتحده من كوريا في عام 1981، اضطر دو وون الي العمل في ثلاث وظائف في وقت واحد لتغطيه النفقات، وقد فتحا اول متجر لبيع الملابس في عام 1984.

الان، Forever 21 امبراطوريه دوليه تشمل 480 متجرًا، وتصل المبيعات السنويه الي 3 مليارات دولار،.

فكر رالف لورين، حول ربطات العنق الرجاليه عندما كان موظفًا في Brooks Brothers

"راس المال الشخصي 7.8 مليار دولار"

تخرج لورين من المدرسه الثانويه في نيويورك، في برونكس، وفي وقت لاحق ترك االجامعه للخدمه العسكريه، عندما كان يعمل كبائع مساعد في Brooks Brothers، قرر لورين للتحقق ما اذا كان الرجال مستعدون لارتداء رباطات عنق واسعه و زاهيه.

في عام 1967 قرر تحقيق حلمه وباع ربطات عنق بمبلغ 500 الف دولار، وفي العام التالي اسس العلامه التجاريه Polo.

نشا ليوناردو ديل فيكيو في دار للايتام، وبعد ذلك ذهب للعمل في المصنع حيث فقدت جزءا من اصبعه

"راس المال الشخصي 18.4 مليار دولار"

لم تستطع امه؛ وهي ارمله ان تربي خمسه اطفال، لذلك ارسلت ديل فيكيو الي دار للايتام، وفي وقت لاحق حصل علي وظيفه في مصنع لانتاج قوالب لقطع غيار السيارات واطارات النظارات.

في سن الـ 23 عامًا، افتتح ديل فيكيو متجر الصب الخاص به واسس Luxottica، والتي اصبحت اكبر منتج في العالم للنظرات و من بينها النظارات الشمسيه تحت العلامات التجاريه Ray-Ban وOakley.

نجا التاجر الاسطوري جورج سوروس من الاحتلال النازي لهنغاريا واتي الي لندن عندما كان طالباً جامعياً فقيرًا

"راس المال الشخصي 24 مليار دولار"

للبقاء علي قيد الحياه في هنغاريا النازيه المحتله، تظاهر جورج الطفل، بانه ابن بالمعبوديه لاحد موظفي و زاره الزراعه، في عام 1947 فر من البلاد الي لندن للاقامه مع الاقارب.

سجل في مدرسه لندن للاقتصاد، وكان يعمل حمالا في محطه القطار و نادلا ايضًا، وبعد التخرج، عمل سوروس في محل بيع الهدايا، وفقط بعد ذلك تمت ترقيته الي بنك في نيويورك، وفي عام 1992 جلبت له لعبته الشهيره مقابل الجنيه البريطاني مليار دولار.

ترك مؤسس شركه Oracle لاري اليسون الجامعه بعد وفاه امه بالتبني وعاش لمده ثماني سنوات، وهو يعمل بوظائف مؤقته

"راس المال الشخصي 48 مليار دولار"

ولد في نيويورك، في بروكلين. نمي اليسون في عائله عمه وعمته في شيكاغو. بعد وفاه عمته ترك الجامعه وانتقل الي كاليفورنيا، حيث عمل في اعمال مؤقته للسنوات الثماني المقبله. في عام 1977 اسس شركه Oracle. وبمرور الوقت اصبحت واحده من اكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل