المحتوى الرئيسى

بوتفليقة: الجزائر تمتلك هامش المناورة في مواجهة أزمة انهيار أسعار النفط

12/24 09:46

قال الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقه، ان بلاده لديها "هامش مناوره" لمواجهه تراجع اسعار النفط في السوق الدوليه بعد تسديد ديونها مسبقًا وكذا وجود صندوق لضبط الايرادات.

جاء ذلك في كلمه لبوتفليقه خلال اجتماع وزاري مصغر تراسه، الثلاثاء، لبحث ازمه تراجع اسعار النفط في السوق الدوليه بحكم انها تمثل 97% من صادرات البلاد نحو الخارج.

واكد بوتفليقه، حسب وكاله الأنباء الجزائريه الرسميه: "لمواجهه هذه الازمه التي تثير الانشغال فان الجزائر تملك هامش مناوره نتيجه التسديد المسبق لغالبيه الديون العموميه، وهامش المناوره راجع كذلك الي توفرها علي احتياطات صرف وكذا الادخار العمومي المتوفر علي مستوي صندوق ضبط الايرادات".

واعدت الجزائر موازنتها للعام 2015، وهي تفوق 109 مليارات دولار وتحمل عجزًا كبيرًا مقداره 52 مليار دولار، علي اساس تقدير الواردات بنحو 57 مليار دولار، وستضطر الحكومه الي سد هذا العجز من صندوق ضبط الايرادات الذي لديه حالياً اكثر من 55 مليار دولار.

ويمول هذا الصندوق من الفارق بين السعر الحقيقي لبرميل النفط والسعر المقدر في موازنات السنوات الماضيه، فضلاً عن الاستفاده من احتياطي صرف كبير يقدر بنحو 194 مليار دولار.

وسدّدت الجزائر معظم ديونها التي كانت في العام 2000 نحو 20,4 مليار دولار، وانخفضت تدريجيًا حتي اصبحت لا تزيد عن 375 مليون دولار بنهايه العام 2013.

واعطي بوتفليقه توجيهات للحكومه لمواجهه هذه الازمه بـ"بالسهر علي ترشيد النفقات العموميه لا سيما علي مستوي ميزانيه التسيير وترشيد الواردات وتعزيز مراقبه عمليات تمويل التجاره الخارجيه بغيه لتفادي كل اشكال تهريب رؤوس الاموال".

واكد ان "قطاع الطاقه مكلف بترقيه ترشيد الاستهلاك الداخلي للطاقه وترقيه الانتقال الطاقوي بفضل تطوير الطاقات الجديده والمتجدده وبتكثيف البحث واستغلال المحروقات بما في ذلك غير التقليديه".

واعطي بوتفليقه تعليمات للحكومه لـ"استبعاد اي مراجعه لسياسه الاستثمارات العموميه التي تظل محرك النمو واستحداث مناصب الشغل والتي تسمح ايضًا بالاستجابه للاحتياجات الاجتماعيه للسكان سيما في مجالات التربيه والتعليم والتكوين والصحه والسكن".

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء، عبد المالك سلال، ووزير الدوله مدير ديوان رئاسه الجمهوريه، احمد اويحيي، ونائب وزير الدفاع الوطني، ورئيس اركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق احمد قايد صالح.

عبد المالك قوري.. "حمل" حولته سجون الجزائر الي "ذئب"

الجزائر: مقتل زعيم "جند الخلافه" المواليه لداعش

الجزائر في 2014.. "قعيد" في الرئاسه وحراك في المعارضه

خبراء يستبعدون تاثر الجزائر بأزمة النفط العالميه

الجزائر تتصدر ابرز انجازات العرب الرياضيه في 2014

اللبنانيون يستقبلون جثث ضحايا الطائره الجزائريه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل