المحتوى الرئيسى

فيديو| 10 أفلام أجنبية تم منعها من العرض لأغراض سياسية

12/24 04:22

تسبب فيلم "المقابله The Interview" في هجوم قراصنه علي الشركه المنتجه، سوني بيكتشرز، بسبب رفض كوريا الشماليه ان يتم السخريه من حاكمها، الامر الذي وصل حد منع عرض الفيلم.

وفي محاوله لحصر الافلام التي تم منعها لاسباب سياسيه، نشر المحرر الفني لدي صحيفه "لوس أنجلوس تايمز" الامريكيه قائمه بالافلام التي منعت من العرض لسبب سياسي، ضمنها فيلم عن الرئيس الاسبق محمد أنور السادات، وهي كالاتي:

"الديكتاتور الاعظم The Great Dictator"

الفيلم الذي ادي الممثل الشهير شارلي شابلن دور البطوله وكتبه واخرجه عام 1940، تم منعه من العرض في المانيا ابان حقبه الرايخ الثالث التي حكمها ادولف هتلر.

"ساوث بارك South Park: Bigger, Longer & Uncut"

منع صدام حسين عرض هذا الفيلم، وهو من انتاج عام 1999، لانه يوضح الرئيس العراقي وكانه مثلي في علاقه مع الشيطان.

منعت الكويت الفيلم الوثائقي الحائز علي النخله الذهبيه في مهرجان كان السينمائي عام 2004، لانه يسئ للعائله المالكه السعوديه، حيث اوضح احد المسؤولين ان القانون الكويتي يمنع الاساءه للدول الصديقه، واصفا العلاقات بين الكويت والسعوديه بالخاصه.

الفيلم من انتاج عام 1983 ويحكي عن قصه الرئيس المصري الاسبق محمد انور السادات، منعته مصر من العرض بدعوي وجود اخطاء تاريخيه، كما انها منعت كل الافلام من انتاج شركه Columbia Pictures للانتاج بشكل مؤقت.

منعت الصين الفيلم من العرض لانه يدور حول امكانيه استخدام الحكومه الصينيه للاسلحه النوويه ضد تايوان، وهو من انتاج عام 2006.

وصف مسؤول بالحكومه الايرانيه الفيلم بانه سلوك عدائي نتيجه الحرب الثقافيه والنفسيه.

" المدمره بوتمكين Battleship Potemkin"

فيلم صامت انتجه الاتحاد السوفيتي عام 1925 للمخرج الروسي الشهير سيرجي ايزنشتاين، منعته دول فرنسا واسبانيا وبريطانيا وفنلندا والمانيا من العرض في الفتره بين الحربين العالميتين الاولي والثانيه، خوفا من امكانيه اثارته لـ"ثوره ماركسيه".

فيلم الخيال العلمي الذي انتج عام 2009، اعتبره النقاد استنكارا مجازيا قويا للتمييز العنصري، ولكن حكومه نيجيريا راته استنكار للنيجيريين، ومنعته من العرض.

"موت رئيس Death of a President"

فيلم شبه وثائقي حول اغتيال مستقبلي غير حقيقي للرئيس الامريكي السابق جورج بوش الابن، تم استخدام لقطات حقيقيه فيه للرئيس، رفضت عرضه سلسلتا سينما كبيرتان، حيث اوضح مدير احداهما ان محتوي الماده غير ملائم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل