المحتوى الرئيسى

كلاشينكوف.. مخترع السلاح الأكثر استخداما حول العالم

12/24 02:14

يحل اليوم، الثلاثاء، الذكري الاولي لوفاه الروسي، ميخائيل كلاشينكوف، مخترع السلاح الذي اطلق عليه اسمه، عن عمر يناهز 95 عاما، صمم خلالها سلاحا ناريا خفيفا يستخدم من قبل عدد من الجماعات والدول حتي الان.

ميخائيل كلاشينكوف مع نسخه محدثه من سلاحه

ولد كلاشينكوف في نوفمبر من عام 1919، باقليم الطاي لاسره فقيره بالإتحاد السوفييتي السابق، وعمل في الجيش السوفييتي كتقني علي دبابه خلال الحرب العالمية الثانية، حيث اصيب عام 1941 في معركه بريانسك ضد المانيا النازيه.

الاصابه التي المت بكلاشينكوف خلال الحرب، جعلته يفكر في افتقار الجيش الروسي الي سلاح خفيف اوتوماتيكي، فبدا العمل علي تصميم سلاحه مع نهايه الحرب العالميه الثانيه عام 1945 ليعلن التوصل لاختراعه عام 1947 حيث فاز في مسابقه للاسلحه الخفيفه ليحمل السلاح اسمه ويصبح السلاح الرسمي للاتحاد السوفييتي خلال الحرب البارده منذ عام 1949.

واصبح السلاح الروسي فيما بعد السلاح الرئيسي لعدد من المنظمات الثوريه لا سيما الشيوعيه في كافه انحاء العالم. وقد توفي كلاشينكوف العام الماضي بعد ان دخل العنايه المركزه في 17 نوفمبر من العام نفسه، وتقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المشيعين.

يسمي السلاح باسم AK-47، وتشير احصاءات انه بيع منها ما يزيد علي 100 مليون قطعه بينها 14 الف قطعه تم بيعها في عام 2014 بنسختها الحديثه.

ورغم انشاء الشركه المصنعه للسلاح في مدينه ايجيفسك عاصمه جمهوريه اودمورتيا عام 1807 الا انها تحمل اسم كلاشينكوف باعتباره اهم الاسلحه الروسيه.

وانتجت الشركه 4 اجيال حتي الان من السلاح الذي يصنف بانه من اهم اختراعات القرن العشرين، حيث انتجت الجيل الرابع هو AK-101, AK-102, AK-103, AK-104, AK-105.

ويميز الكلاشينكوف عن غير من الاسلحه خفته وتصميمه البسيط الذي يمكن ان يستخدمه غير المهره بسهوله ويسر داخل ارض المعركه.

ذنب كلاشينكوف..في يد الجماعات الارهابيه

شعر كلاشينكوف بالذنب بعد سنوات من تصميمه السلاح بقوله "انه كلما شاهد التلفاز يري السلاح الذي صممه من اجل امته يستخدم من قبل بن لادن

، واتساءل كيف وصل هذا السلاح الي ايديهم". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل