المحتوى الرئيسى

بورصة 2014 من«قواعد العشق» لـ «يخربيت الحب»

12/23 17:05

علي راس قائمه الاكثر مبيعا لعام 2014 ، كان هناك تنافس قوي بين ” الفيل الأزرق ” و” 1919 ” احدث اعمال الروائي الشاب أحمد مراد ، و روايه ” هيبتا ” للروائي محمد صادق التي ينتظر تحويلها الي عمل سينمائي خلال الفتره القادمه ، و من ابرز الاعمال التي استطاعت ان تشق طريقها الي القائمه صعودا و نزولا خلال فترات مختلفه من العام ، روايه ” قواعد العشق الاربعون ” لاليف شافاق ، و روايه ” 2 ضباط ” لعصام يوسف ، و ” جونتنامو ” يوسف زيدان .

و في السطور القادمه ، نرصد ابرز 20 روايه و كتاب احتلوا بقوه قوائم الاكثر مبيعا خلال العام الحالي :

” 1919 ” احدث اعمال الروائي احمد مراد ، الذي استطاع خلال العام ان يحافظ علي صدارته في قوائم الاكثر مبيعا ، و كانت ” 1919” و ” الفيل الازرق ” الذي تحول لفيلم مؤخرا بطوله كريم عبد العزيز و نيللي كريم ، هما الاكثر ظهورا في قوائم الاكثر مبيعا ، تلاهم روايته ” تراب الماس ” ، و من وقت لاخر تعود روايته الاولي ” فيرتيجو ” لتلوح في قوائم الاكثر مبيعا ثم تختفي من جديد .

ليعد مراد من اكثر الكتاب الذي احتلت جميع اعماله قائمه الاكثر مبيعا خلال العام .

” هيبتا “  للروائي الصاعد ” محمد صادق ” ، استطاعت هذا العام ان تنافس بقوه علي راس قائمه الاكثر مبيعا  ، لتحقق لصاحبها  شهره واسعه بين الشباب ، مما جعل شركه The Producers تشتري حقوق الاقتباس الفني لروايه هيبتا تمهيدا لتحوويلها لفيلم سينمائي  ، و بعد بزوغ نجم الكاتب الصاعد ، اقبل القراء علي التعرف علي باقي اعماله ، لتسجل روايتيه ” طه الغريب “  و ” بضع ساعات في يوم ما ” ظهورها في بعض قوائم الاكثر مبيعا خلال العام .

” قواعد العشق الاربعون ” اليف شافاق ، استطاعت تلك الروايه بصوفيتها و روحانياتها العاليه ان تسلب قلوب القراء في الوطن العربي ، و بيع منها ملايين النسخ ، لتعلن نفسها بقوه ضمن الاكثر مبيعا  ، تحدثنا الروايه عن الحب وجوهره وماهيه العشق ، فتقول شافاق : ”ان السعي وراء الحب يغيّرنا. فما من احد يسعي وراء الحب الا وينضج اثناء رحلته. فما ان تبدا رحله البحث عن الحب، حتي تبدا تتغير من الداخل ومن الخارج”.

” 2 ضباط ” تواصل تصدرها قوائم المبيعات للكاتب عصام يوسف  ، و هي الروايه الثانيه للكاتب  ، بعد روايته ” ربع جرام ” ، و حققت روايته  نجاحا كبيرا لتتصدر قوائم الاكثر مبيعا خلال العام  ، و تجذب القراء الذين يتعرفون عليه لاول مره لقراءه عمله الاول ” ربع جرام ” لنراه يعاود الظهور في قوائم الاكثر مبيعا  ، و قد فاقت طبعاتها الثلاثون طبعه .

” جونتنامو ” يوسف زيدان العمل الثاني في ثلاثيته  ، التي ينتظر القراء اكتمالها قريبا بالروايه الاخيره ” نور “  ، ظهرت بقوه ضمن قوائم الأكثر مبيعاً ، من داخل معتقل ” جونتنامو” اكبر معاقل التعذيب بالعالم ، يبحث الروائي يوسف زيدان بنزعه صوفيه عن الانسان في تجلياته المختلفه ضعفه و حنينه و احلامه و ذكرياته ، يتعمق في اكثر المناطق اظلاما و بشاعه بداخله ، ويلقي الضوء علي مناطق النور التي تجعله يقترب من صفات الملائكه ، هذا الانسان الذي يعد بكل تناقضاته كونا اصغر .

 كما تواصل ” عزازيل ” تصدرها لقوائم المبيعات ، كواحده من افضل اعمال زيدان ، كما سجلت ظهورا بالاكثر مبيعا ” محال ” الجزء الاول من الثلاثيه ” ، و روايه ” ظل الافعي “.

” نادي السيارات ” احدث اعمال علاء الاسواني الادبيه مازالت تتصدر قوائم المبيعات  ، كما تصدرها في عام 2013  ، الروايه توحي لقارئها بان النادي ما هو الا صوره مصغره من مصر الثوره  ، حيث يشرح الاسواني شخصيه المستبد و المستبد به ، و يناقش فكره ” الرئيس الاب ” و قبول الذل مقابل الامان  ، و يضعنا في المواجهه ” يا احنا يا النظام ” .

كما سجل احدث كتبه ” كيف نصنع الديكتاتور ؟ ” الذي اطلقه هذا العام ، ظهوره اكثر من مره بقوائم الاعلي مبيعا  ، و حذر فيه حذر الايب الكبير ،  من استمرار المصريين في صنع الطغاه الامر الذي ينذر بكارثه محققه .

” البارمان ” للمستشار اشرف العشماوي  ،  هذا المزيج الغريب الذي يطالعنا به العشماوي في احدث رواياته ، صنع لنفسه مكانا بين الاكثر مبيعا  ، ستتعرف علي جانب خفي من حياه السياسيين واصحاب النفوذ ..ضباط فاسدين ووزراء سابقين وانصاف مشهورين.. وشباب لاهي ضائع ونسوه ساقطات واخريات تائهات وشرائح عاليه من المجتمع ممن طفوا مؤخرا علي السطح سلط المؤلف الضوء عليهم لتري معه حياه الخفافيش وما يحدث في اروقه البارات وكيف يكون الساقي هو محور حياتهم جميعا ويعرف اسرارهم فيصبح نديم الخمر بالنسبه لهم .

و من المنتظر تحول الروايه الي عمل درامي من قبل شركه ” كان ” للانتاج الفني  .

كتاب «لحظه تاريخ .. 30 حكايه من الزمن العربي»لروائي الكبير محمد المنسي قنديل،  يضم الكتاب ثلاثين فصلا يدور كل منها عن حدث تاريخي ، استطاع ان يقتنص مكانه بين الاعمال الاكثر مبيعا ، تتوالي وقائع التاريخ عبر قرون الصمت الطويله محمله بالفضائح والماسي والحروب والاقوام الذين تقاتلوا وتصارعوا قبل ان يبادوا ، تتوالي مظاهر العظمه والجنون ، النزوات والمجازفات والبطولات الزائفه ، ويربض المؤرخ خلف الوقائع كطفل شقي ، يعيد قصه الخليقه علي شاكلته ، يبحث عن السياق وبعض من المعني وسط عشوائيه العصور المضطربه ليدونها فوق صحائف الورق ، كل ايام المؤرخين العظام كانت بالغه الاضطراب كل واحد منهم سجل وقائعه واقفاً علي حافه الخطر ، لم يكن يملك الا قلمه في مواجهه الطوفان .

و تظل رواياته ” انا عشقت ” و ” قمر علي سمرقند ” يسجلوا ظهورهم بالاكثر مبيعا ، من ان لاخر .

” ثلاثيه غرناطه ” رائعه مريمه الادب ” رضوي عاشور”  التي رحلت عن عالمنا هذا الشهر ، تاركه اثرا كبيرا علي محبيها ، جعلهم يبحثوا عن السلوي في قراءه اعمالها ، لتظهر ” ثلاثيه غرناطه ” ضمن الاكثر مبيعا من جديد ، و كذلك اخر اعمالها سيرتها الذاتيه ” اثقل من رضوي ” التي شاركتنا فيها مقاطع من حياتها تبث فينا الامل قائله : هناك احتمال اخر لتتويج مسعانا بغير الهزيمه، ما دمنا قررنا اننا لن نموت قبل ان نحاول ان نحيا” .

ثلاثيه غرناطه هي ثلاثيه روائيه تتكون من ثلاث روايات للكاتبه المصريه رضوي عاشور و هم علي التوالي : غرناطه - مريمه - الرحيل، و تدور الاحداث في مملكه غرناطه بعد سقوط جميع الممالك الاسلاميه في الاندلس، و تبدا احداث الثلاثيه في عام 1491 و هو العام الذي سقطت فيه غرناطه باعلان المعاهده التي تنازل بمقتضاها ابو عبد الله محمد الصغير اخر ملوك غرناطه عن ملكه لملكي قشتاله و اراجون و تنتهي بمخالفه اخر ابطالها الاحياء علي لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف ان الموت في الرحيل عن الاندلس و ليس في البقاء .

” عليك اللهفه ” احداث اعمال الكاتبه الجزائريه الكبيره ، احلام مستغانمي ، استطاع فور صدوره ان يحقق مبيعات عاليه ، و يتصدر الاعلي مبيعا في معرض بيروت للكتاب ، و تفتتح مستغانمي ديوانها قائله : علي مدي عمرٍ خنت الشعر ، كنت دائمه الانشغال عنه بكتابه ما يفوقه شاعريه ، حرصت ان تكون الحياه هي قصيدتي الاجمل  .. لاتبحثوا في هذه النصوص عن اشعاري .. ما هذه المجموعه سوي مراكب ورقيه لامراه محموله علي امواج اللهفه، ما ترك لها الحب  .. من يد سوي للتجديف بقلم .

و سجل الفنان مروان خوري بصوته ، اغاني من قصائد الديوان في قرص مدمج يوزع مع الكتاب ، و لازالت روايه مستغانمي  ” الاسود يليق بك “  تتصدر قوائم المبيعات بالوطن العربي  .

” مسيّا “ احدث روايات عمرو الجندي  ، استطاعت ان تتصدر المبيعات ، بجانب روايته النفسيه المشوقه ” 313 “  التي ساهمت في بزوغ نجم الكاتب بعد ان دشن قرائه جروب التولتميه احتفاءا بها.

تدور الروايه في اطار بوليسي نفسي مشوق، و يصحبنا الجندي بين خمسه دول تدور فيها احداث الروايه ” مصر – تركيا – فرنسا – ايطاليا – لندن “، اعتمد الكاتب الشاب في روايته علي العديد من المعلومات التاريخيه الهامه ، كما استعان بفريق عمل من كل البلاد المذكوره في الروايه لتزويده بكل المعلومات الحقيقيه عن الاماكن التي تتناولها الروايه بدقه ولذلك نوه في نهايه روايته بان كل وصف الاماكن التي جاء ذكرها هو وصف حقيقي ودقيق .

و علي غير عادته كان بطل الجندي في هذه الروايه مصري ، الروايه تتحدث عن فكره ” المسيًا ” اي ” المخلّص ، و يعرف عند اليهود بالمخلص المنتظر الذي سينزل علي الشعب اليهودي ليقوده و يخلصه من ويلاته ، و هو من صلب الملك داوود “ ، و هو يتشابه مع المهدي المنتظر في الاسلام ، حيث يتناول الجندي رؤيه الاديان الثلاثه من من خلال قضيه هامه يستعرضها خلال رحله طويله مشوقه ومثيره .

” الهول ” احدث اعمال الكاتب الكبير ” احمد خالد توفيق ” التي استطاعت ان تحجز لها مقعدا ضمن الاكثر مبيعا ، سوف نفتح هذه المجموعه القصصيه ونحن مفعمون بالاسئله، ونتركها مفعمين بالخوف: ما مهنه ذلك الرجل الغامض في تلك المسابقه التلفزيونيه؟ الموقع الغامض الذي يعرض علي الناس منظر جثتك الممزقه. شارع المشاط الهادئ المسالم الذي يكتم سكانه سرًّا مرعبًا. العلاج الشنيع الذي يقدمه الطبيب الارمني والذي يعيد لك الحواس وربما الاطراف المبتوره. «زوزانكا» تحاول معرفه ما يوجد في قبو اسره زوجها. الكائن القادم من جانب النجوم لينشر الهول في الارض. انها رحله طويله مرهقه عبر سراديب الرعب واقبيته، بينما صراخ الموتي يصم اذنيك .

” فرانكشتاين في بغداد” الحائزه بجائزه البوكر العربيه ، استطاعت ان تصعد بالكاتب العراقي أحمد سعداوي ، لقوائم الاكثر مبيعا ، بالعالم العربي  ، ” فرانكشتاين سعداوي  جمعه من  بقايا جثث ضحايا التفجيرات الارهابيه خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الاجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعمليه ثار وانتقام واسعه من المجرمين الذي قتلوا اجزاءه التي يتكوّن منها. مصائر شخصيات متداخله خلال المطارده المثيره في بغداد واحيائها

” يخرب بيت الحب” صعدت للاكثر مبيعا عقب رحيل الساخر احمد رجب ، صاحب العمود الشهير ” نص كلمه ” ، و يقول فيه : ” الحب جميل وشرير خطر عندما يتنمر.. الحب نعيم، وهو الجحيم اذا غضب ..الحب احلام نحيا في رؤاها والويل عندما تصبح الرؤي اشباحًا تطاردك في الصحو والنوم ..والحب صديق يبدو مخلصًا غير انه لا يعرف الوفاء ولا حسن الخلق.. الحب وادع طيب يحنو ويسعد ولا تعرف متي ينقلب الي وحش يفترس ..لحب هادئ، مجنون، احمق؟ ملاك؟ شيطان؟ .. الحب هو هذا كله ” و هذا الكتاب قد يكون علاجا لمرض لا علاج له .

هكذا يعرف احمد رجب ” الحب “في اخر اعماله الساخره ” يخرب بيت الحب ” ، هو ضحك مغلف بخبرات و تراكمات حياتيه ، يصور لنا تلك العلاقه الشائكه بين ادم و حواء منذ بدء الخليقه .

و كعادته يطالعنا بلال فضل في الاكثر مبيعا بجديده ” فتح بطن التاريخ ” في هذا الكتاب ستجد محاولات لفتح بطن التاريخ وانعاش الذاكره ومقاومه النسيان نشرتها متفرقه علي مدي سنوات، وبالطبع لم تغير من الواقع قيد انمله، ورغم انها نشرت في صحف واسعه الانتشار وبالطبع ايضا ليس عندي قيد انمله من الظن ان تساهم في تغيير الواقع عند جمعها وطبعها في كتاب لان طبع النسيان يغلب التطبع و الطباعه .

و مع ذلك فغايه ما اتمناه ان تلفت فصورل هذا الكتاب انتباهك ، ما اتمناه ان تلفت فصول هذا الكتاب انتباهك ولو قيد انمله الي بعض ما جعل تاريخنا يَبيض نفسه من فرط الاعاده، فيدفعك لان تساهم في ايقاف تلك الاعاده الخنيقه بتغيير الواقع من حولك ولو قيد انمله ، اذا لربما جاء علي مصر زمان يمسك فيه احد ابنائك او احفادك يوما ما ليقراه ، فيشعر بالفرحه العارمه لان الواقع الذي يعيش فيه تغير كثيرا عن واقعنا اليوم و لو حتي قيد عشرين ثلاثين .. قول اربعين انمله ، ربنا كريم و مصر تستاهل .

كما دخلت كتبه ” في اوروبا و الدول المتخلفه ” و ” في احضان الكتب ” للاكثر مبيعا .

اكثر دواوين الشعر مبيعا هو ” المانفيستو ” للشاعر الشاب ” مصطفي ابراهيم ” ، و الديوان حاز هذا العام علي جائز احمد فؤاد نجم في شعر العاميه ، كما اختارته دار نشر بريطانيه ضمن اهم 100 قصيده من شعر الحرب ، الديوان

و من الدواوين ايضا التي سجلت مبيعات كبيره ، ديوان ” فلوماستر ابيض ” للشاعر محمد ابراهيم ، الذي خرج من رحم الفيس بوك ، للاكثر مبيعا .

” طغراء ” احداث اعمال الكاتبه شيرين هنائي ، استطاعت ان تدخل للاكثر مبيعا ،من قلب الاحداث الحاليه انطلقت شراره ” طغراء ” في ذهن المبدعه ” شيرين هنائي ” لتجسد في احدث روايتها فكره الحاكم الذي لا يموت و المحكوم الذي يموت حيا ، و حاله تسمم الكلمات الني نعيشها ، حيث يتبدل الانسان و ينفصل عن ارضه ، حيث علاقته بالحاكم منذ قديم الازل ، ليصنع الشعب من حاكمه ” فرعونا ” يمتلك الارض و يجعل منه اجيرا لديه .

روايه “طغراء” تعتبر فانتازيا تاريخيه، تتداخل فيها الازمنه فهي تتناول فتره اخر حكم المماليك، وكذلك فتره سياسيه حاليه، مع نظره نحو المستقبل، في محاوله للتعرف عليه ، قامت الروايه علي احداث حقيقيه لكن شخصياتها من واقع خيال الكاتبه ، لتفاجا قرائها بفنتازيا تاريخيه مشوقه مليئه بالمفاجات و الاحداث العنيفه و الدمويه ايضا .

و تستمر روايتها ” نيكروفيليا ” ضمن قوائم الاكثر مبيعا .. و تنتظر الكاتبه في المعرض صدور روايتها ” ذئاب يلوستون ” فهل ستستمر في تصدر المبيعات ؟

” برلين 69 ” للكاتب الكبير صنع الله ابراهيم كان لها نصيب في قوائم الاكثر مبيعا  ،  الروايه ساخره تنضم الي روايات المؤلف التي تدور احداثها في اماكن مختلفه من العالم ، بينما يظل الواقع المصري في القلب منها ، لتكون بمثابه بانوراما لعصر كامل .

كما سطر جديد الكاتب خالد الخميسي بين قوائم الاكثر مبيعا ، يطرح كتاب “2011” فكره فلسفيه تناقش انهيار “النظام المطلق” بشكل دقيق وبسيط، ويبني عليها الكاتب رؤيته لما ينتظر العالم في العقود القادمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل