المحتوى الرئيسى

الموت يغيّب المغني جو كوكر

12/23 15:00

سيدني: غيب الموت مغني موسيقي الروك والبلوز الشهير جو كوكر. وقال مدير أعماله عقب اعلان نبا وفاته "انه وببساطه لا مثيل له، وسوف يكون من الصعب ان ياتي من يملا الفراغ الذي تركه في قلوبنا". كان المغني جو كوكر يعاني مؤخراً من مرض سرطان الرئه.

وخلال الحفل الذي كان يحييه المغني المعروف بيلي جويل في شهر ايلول (سبتمبر) الماضي في ماديسون سكوير غاردن في نيويورك، توقف ليشيد بصديقه جو كوكر قائلاً "انه مغنٍ عظيم وصحته ليست علي ما يرام هذه الايام"، وكان ذلك قبل ان ينشد اغنيه كوكر "وذ ا ليتل هيلب فروم ماي فريندز"، تكريماً له.

لم يكن الجمهور حتي ذلك الحين يعلم شيئاً بوضع  جو كوكر المتردي صحياً، وتلك كانت المره الاولي التي يسمع فيها عن مرضه. وفي يوم الاثنين الماضي كان المغني الذي عُرف ببحته المميزه يودع عالمنا، ليغيّبه الموت والي الابد، عن عمر ناهز 70 عاماً، وفقاً لتصريحات مدير اعماله باري مارشال للبي بي سي، حيث كان يصارع مرض سرطان الرئه الذي كان يعاني منه منذ وقتٍ طويل.

وكانت اصدرت شركه سوني البيان التالي بمناسبه وفاه المغني جو كوكر "جون روبرت كوكر، المعروف بين اسرته واصدقائه، وجاليته، وكل معجبيه حول العالم باسم جو كوكر، توفي يوم 22 كانون الاول (ديسمبر) الحالي، اثر صراعٍ طويل ضدّ السرطان. انطلقت شهرته كمغني لموسيقي الروك والبلوز في العام 1964، واستمر حتي يومنا هذا. واصدر جو حوالي 40 البوماً غنائياً،  وجال العالم كله".

واكتسب كوكر شهره واسعه من خلال تقديمه نسخه جديده لاغنيه "وذ ا ليتل هيلب فروم ماي فريندز"، لفريق البيتلز. ولكن، في ذات الوقت، اصدر اغنياتٍ من تاليفه نالت نجاحاً كبيراً، مثل اغنيه "اب وير وي بيلونغ"، واغنيته الرائعه "يو كان ليف يور هات اون".

كان كوكر اول فنان يشارك في الدوره الاولي لمهرجان وودستوك عام 1969، بصوته المميّز بتلك البحه الخاصه به، وحركاته النابضه بالحياه علي خشبه المسرح.

وجو كوكر الذي ولد في شيفيلد (شمال انكلترا) في 1944، انضم مذ كان عمره 15 عاماً الي فرقٍ موسيقيه عديده، مثل "ذا افينجرز"، وهي اول فرقه عمل معها كوكر تحت اسم فانس ارنولد المستعار. بعدها، كان عضواً في فرقه "بغ بلوز" وذلك في العام 1963، وفرقه "ذا غريس باند" في 1966.

وجدير ذكره ان هناك مجموعه من نجوم موسيقي البلوز السود تركت بصماتٍ واضحه في مسيره جو كوكر الغنائيه، منذ بدا مشواره الفني، من بين ابرز الاسماء في هذه المجموعه: راي تشارلس وسام كوك واريثا فرانكلين. ففي العام 1964 سجّل اغنيه "جورجيا اون ماي مايند" للرائع راي تشارلس، و"اي ول كراي انستيد"، لاعضاء فريق البيتلز جون لينون وبول مكارتني.

وبعد مرور اربع سنوات، وضع اولي خطواته في طريق الشهره، من خلال اغنيته الخالده "وذ ا ليتل هيلب فروم ماي فريندز"، التي وضعته في المراكز الاولي لقوائم افضل الاغنيات في انكلترا واوروبا. ولكن، مع تصوير فيلم "ماد دوغس اند انكلشمين" ترسخت اقدام كوكر كمغنٍ في عالم الموسيقي، وتوطدت علاقاته مع نجوم السينما لتمتد علي طول مسيرته الموسيقيه،  مما ساهمت في نجاح العديد من اغنياته الشهيره.

وفي العام 1972، وبعد جوله في الولايات المتحده احيا خلالها 65 حفلاً موسيقياً في 57 يوماً، وقع ضحيه ازمه شخصيه حاده، نتيجه ادمانه علي الكحول والمخدرات، الامر الذي ابعده عن عالم الغناء، حتي ظهوره مجدداً في العام 1982 مع صدور البومه الثامن "شيفيلج ستيل".

وكانت اغنيته "اب وير وي بيلونغ" برفقه جينيفر وارنيس قد رفعت من شانه كمغنٍ مره اخري لينال عنها جائزه الاوسكار. واما اغنيته الواسعه الانتشار "انشين ماي هارت" التي غناها في العام 1987 فقد توّجت مشواره الغنائي، ولكن هذه المره من دون رجعه. ومن ثم تبعتها " وان نايت اوف سين" في 1988، و"جو كوكر علي الهواء" في 1990، و"نايت كولس" عام 1991، ونسخه جديده لاغنيه فريق البيتلز"يوف غوت تو هايد يور لوف اواي".

واصدر جو كوكر في عام 1994 "هاف ا ليتل فيث"، ولاحقاً سجّل "اورغانك" في 1996، و"اكروس فروم مدنايت" في 1997، ومن ثم "نو اورديناري وورلد" عام 2000.

وكان جو كوكر احتفل في عام 2003 بمناسبه مرور 35 عاماً علي عمله في عالم الموسيقي واصدر البوماً غنائياّ مزدوجاً حمل عنوان "ذا اولتيميت كوليكشن 1968 – 2003"، ضمّ اكثر من 30 اغنيه.

 واما نتاجه الغنائي التالي فقد اصدره في عام 2004 بعنوان "هارت اند سول" وهو عباره عن البوم احتوي علي اعاده تسجيل لاغنيات كلاسيكيه لموسيقي السول والبلوز والروك تعود لسنوات الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات. وبعد ثلاث سنوات، اصدر كوكر "هِمن فور ماي سول"، وهي عباره عن مجموعه من الاغنيات ذات نكهه كلاسيكيه.

واما اعماله الغنائيه الاخيره فقد انحصرت في الحفلات المباشره التي قام باحيائها، مثل "لايف ات وودستوك" 2009، و"هارد نوكس" 2010، الذي احتوي علي تسع اغنياتٍ لم تصدر سابقاً، و"ايكون" 2011، واخيراً "فاير ات اب" 2012. وكان جو كوكر قد اعلن عن عمل غنائي جديد مع حلول عام 2015.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل