المحتوى الرئيسى

سوريا.. التجنيد الإجباري يستهدف نصف مليون شاب

12/23 13:23

قدرت الشبكه السوريه لحقوق الانسان، اعداد الشباب المطلوبين في قوائم السوق، التي اعدتها شعب تجنيد النظام، من اجل خدمه التجنيد الإجباريه بحوالي نصف مليون شاب، معظمهم من محافظة حماة، ثم دمشق، واللاذقيه، وطرطوس.

جاء ذلك في تقرير للشبكه صدر اليوم الثلاثاء، اوضحت فيه ان "اعمار الشباب تراوحت ما بين 28 و35 عاما، بحسب ما حصلت عليه من معلومات من عدد كبير من الشباب الذين زاروا مراكز التجنيد، واطلعوا علي تلك القوائم، لمعرفه هل اسماءهم موجوده فيها ام لا".

ولفتت الشبكه الي ان "السلطات السوريه لم تصدر اي قرار رسمي بكل ذلك، لكنها وزعت تلك القوائم، وبدات بعمليات الدهم والاقتحام ثم الاعتقال في العديد من المحافظات، مما يشير الي منهجيه وسياسه تطبيق مركزيه، كما دفعها الي عمليات دهم وخطف واعتقال، تركزت في مدينه حماه ودمشق وجبله واللاذقيه، اضافه الي الحواجز العسكريه التي اعتقلت عشرات الشباب الذين لايحملون وثيقه تثبت تاجيلهم من الخدمه العسكريه".

من ناحيه اخري، قدرت الشبكه "اعداد الشباب الذين طالتهم عمليات الاعتقال منذ اصدار القوائم حتي اصدار التقرير بما لا يقل عن 3700 شخص، تمكنت من تسجيل اسماء وتفاصيل نحو الف منهم"، مذكّره بانها كانت قد "سجلت في تقرير سابق 47 حاله اعتقال في يوم واحد في مدينه جبله وحدها بمحافظة اللاذقية".

واضافت ايضا ان "مناطق سيطره النظام تعتبر مستقره اكثر من المناطق الخاضعه للمعارضه، لكن الوضع تغير، وبدات عمليات استنزاف الشباب فيها، منذ 15 اوكتوبر الماضي، وذلك مع اعداد السلطات الحكوميه قوائم باسماء المطلوبين للتجنيد الاجباري، ولقوات الاحتياط الذين انهوا الخدمه العسكريه، وبشكل خاص اختصاصات الدبابات والمدفعيه والدفاع الجوي، ثم توزيع تلك القوائم علي كافه مراكز شعب التجنيد في كل المدن التي تقع تحت سيطرتها، وتعميم تلك الاسماء علي كافه الحواجز العسكريه ايضا".

وارجعت الشبكه "اسباب اقدام القوات الحكوميه علي ذلك، الي تعويض النقص الكبير في القوات الحكوميه من جهه، وفي الميليشيات الشيعيه الخارجيه من جهه اخري، وتحديدا الميليشيات العراقيه التي انسحب قسم كبير منها لمواجهه تنظيم داعش، وكذلك حصول ضباط في القوات الحكوميه العاملين في مراكز وشعب التجنيد، ووزاره الدفاع والشرطه العسكريه وغيرها علي مبالغ ماليه طائله، وذلك مقابل عمليات الابتزاز، او الرشوه، للشباب الراغبين بشطب اسمائهم من تلك القوائم".

وفي نفس الاطار، قالت الشبكه ان "الشاب السوري بات امام خيارين، اما الالتحاق بالقوات الحكوميه، او الهروب خارج البلاد، وبالتالي تفريغ مئات الالاف من شبابها في المناطق الخاضعه لسيطره القوات الحكوميه، وقد بدا الاف الشباب بالتوافد الي تركيا من مختلف المناطق الخاضعه لسيطره القوات الحكوميه، وبشكل خاص من احياء مدينه حلب".

كذلك اوردت الشبكه ان "رفض كثير من المعتقلين الالتحاق بصفوف القوات الحكوميه، اخضعتهم الي اساليب التعذيب الوحشيه التي تنتهجها منذ عام 2011، ومازالت مستمره حتي اللحظه، وقد تسبب ذلك التعذيب بمقتل ما لا يقل عن ثلاثه اشخاص حتي اللحظه، هم من تمكن اهلهم من الابلاغ بذلك، ابرزهم الشاب معاذ جلول 34عاما، حيث اعتقل من منزله في مدينه اللاذقيه في 30 ايلول/ سبتمبر، ومع استمرار رفضه الالتحاق بالخدمه الاجباريه، سلمت جثته بعد مرور 11 يوما للمشفي الوطني في اللاذقيه، وعليها اثار التعذيب".

وافاد الشبكه ان "الاداره العامه للهجره والجوزات اصدرت في الاول من ديسمبر 2014، قرارا ينص بعدم السماح للشباب لمن هم دون الاربعين عاما بالسفر علي الاطلاق، حتي من ادي منهم الخدمه العسكريه، وذلك الا بعد حصولهم علي موافقه من شعب التجنيد في منطقتهم، لتبدا المعابر الحدوديه الخاضعه لسيطره القوات الحكوميه بتطبيق هذا القرار، في وقت طلبت فيه الدوائر الحكوميه من موظفيها اظهار مايسمي (بيان وضع) يستطيعون الحصول عليه من شعبه التجنيد، وهو بمثابه وثيقه تثبت بانهم غير مطلوبين للخدمه الاحتياطيه، وكل من لايحصل علي تلك الوثيقه يفصل من عمله الحكومي". وكشفت ان "القوات الحكوميه تعمل علي تحويل جميع الشباب الذين تعتقلهم من داخل منازلهم او مقرات عملهم، الي الشرطه العسكريه من اجل فرزهم وتوزيعهم علي مختلف المحافظات لخوض المعارك".

هذا، واقترب الصراع في سوريا من دخول عامه الخامس، والذي خلّف نحو 200 الف قتيل، بحسب احصائيات الامم المتحده، واكثر من 300 الف قتيل بحسب مصادر المعارضة السورية، فضلاً عن اكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

ومنذ منتصف مارس (2011)، تطالب المعارضه السوريه بانهاء اكثر من (44) عاماً من حكم عائله الاسد، واقامه دوله ديمقراطيه يتم فيها تداول السلطه. غير ان النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سوريا الي معارك دمويه بين القوات النظاميه، وقوات المعارضه، ما تزال مستمره حتي اليوم.

سوريا.. تضرر 290 موقعاً تراثياً بسبب الحرب

واشنطن: سوريا لن تشهد استقرارا طالما ظل الاسد في منصبه

في 2014.. "الفرار" حلم اللاجئين السوريين بالاسكندريه

فيديو.. اسقاط طائره اسرائيليه بدون طيار في سوريا

لاريجاني: حزب الله يلعب دورا ايجابيا في المنطقه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل