المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.."السيسى" لرؤساء جامعات الصين:علاقات البلدين مستقرة وأدعو لإنشاء جامعة تكنولوجية بسيناء..وسأستقبلكم بنفسى فى افتتاح قناة السويس..ويردون:مصر تسير بخطى ثابتة نحو النهضة والازدهار (تحديث)

12/23 05:46

رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برؤساء الجامعات الصينيه، وقال انه حريص علي هذا اللقاء حيث يقدر المصرين العلم والتعليم، مضيفا:" انا علي المستوي الشخصي انظر الي الصين بكل التقدير والاعجاب، والتجربه الصينيه جديره بالاحترام والتقدير، ومصر كانت اول دوله تعترف بجمهوريه الصين، كما ان العلاقات بين البلدين في تقدم".

واوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه رؤساء الجامعات الصينيه، في مقر اقامته بالعاصمه بكين اليوم الثلاثاء، ان العلاقات المصريه الصينيه دائماً مستقره، فالمصريون خلال 4 سنوات مضت ينظرون للتعليم نظر ه خاصه وشامله، لافتا ان كل ما تم الحديث عنه جيد لكنه "غير كاف".

ودعا الرئيس السيسي، رؤساء الجامعات الصينيه لحضور افتتاح قناه السويس الجديده، كما دعا لان يكون المؤتمر الذي سيعقد في 2015، بدايه لعلاقات افضل بين حكومتي البلدين، مؤكدا:" المؤتمر القادم له كل الرعايه، وسوف استقبلكم عند حضوركم لمصر ان شاء الله".

واضاف رئيس الجمهورية :"جامعه او اثنين مش كفايه في مصر، ادعوكم لان يكون لنا مقر لجامعه للعلوم والتكنولوجيا في سيناء، وهي ارض عزيزه جدا علي المصريين، وانا هنا لا اغفل العلوم الثقافيه الاخري، وبقيه العلوم نحن مهتمون بها، والتعليم الفني والعلوم التكنولوجيه تحتاج الي دفعه في مصر".

واشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الي ان مصر ستعمل بكل قوه علي احياء "طريق الحرير البري والبحري"، ومشروع قناه السويس الجديده، وان تكون ضافه حقيقيه تمكن من الوصول الي احياء هذا الطريق، ارجو مزيد من التعاون وسنحرص علي ذلك، واتمني ان يصل عدد الطلاب الدارسين للغه الصينيه في مصر الي 200 الف، لان رقم مائتان فقط لا يعبر عن حقيقه العلاقه بين البلدين.

من جانبه، قال وزير الخارجيه سامح شكري، ان العلاقات المصريه الصينيه تطورت بصوره كبيره في ظل وجود ارضيه مشتركه وامتلاك الشعبين لحضارتين عميقتين ورغبه الحكومتين في تعميق المصالح المشتركه.

واوضح شكري ان التعاون الثقافي بين مصر والصين بدا منذ 2500 عام عبر طريق الحرير.. ثم اوفدت الصين طلاب للدراسه في الازهر عام 1931 وعادوا الي الصين، وفي عام 1956 وقعت البلدين اتفاق تعاون ثقافي وعدد الطلبه المصريين يصل حاليا 85 طالبا بينما يدرس 200 طالب مصري اللغة الصينية في المعاهد والجامعات الصينيه.

وقال سامح شكري، ان مصر تسعي للاستفاده من التجربه الصينيه التنمويه الفريده وبدات مصر ايفاد طلاب لدراسه التعليم الفني المتطور وربطه بالاحتياجات الصينيه وتتوسع مصر في فتح اقسام لدراسه اللغه الصينيه وصل الي 10 اقسام بالاضافه الي مشروع فتح جامعه صينيه في مصر تهتم بالدراسات التطبيقيه بصوره خاصه، بالاضافه الي الاستجابه للاحتياجات الصينيه في الدراسه في الازهر ومشروع بناء القمر الصناعي مصر سات 2 وهو الاتفاق الذي سيوقع مساء اليوم بين الجانبين.

من جانبه، قال الدكتور تشيو شي ليو في كلمه نيابه عن رؤساء الجامعات الصينيه، ان مصر بقياده الرئيس السيسي تتقدم بخطي ثابته نحو النهضه والازدهار والرخاء والزياره ستسهم في تعميق العلاقات والبلدين لهما تاريخ عريق وحضاره مشرقه ومن تقاليد البلدين الاهتمام بالتعليم.

ولفت الي ان حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي ان يكون اول لقاء له في الصين برؤساء الجامعات يعكس اهتمامه بالتعليم والعلم.

واضاف انه زار جامعه عين شمس في عام 2008 حيث يعتبر قسم اللغه الصينيه الاكبر في العالم خارج الصين ويدرس فيه اكثر من 1100 طالب، فضلا عن دراسه الطلاب الصينيين للغه العربيه في مصر. وجامعة قناة السويس مدرجه ضمن برنامج 20+ 20 للتعاون الجامعي بين الصين وافريقيا.

واوضح انه خلال العام الجاري بدات الجامعه الصينيه التعاون مع جامعة النيل للتعليم العالي لبناء فصل كوفسيوش ليكون نافذه لتعليم الثقافه واللغه الصينيه. ونوه بمبادره الرئيس الصيني احياء طريق الحرير، وترحيب مصر بهذا الطريق واستعدادها المساهمه فيه.

واضاف ان مشروع قناه السويس الجديده يحمل العديد من الفرص للمستثمرين الصينيين، مضيفا انه سيتم انشاء معهد صيني مصري بجامعة بكين ويبدا في عام 2016 في الذكري الستين لاقامه العلاقات بين البلدين، لتخريج كفاءات تجيد اللغتين العربيه والصينيه.

ثم قام رئيس جامعه اللغات والثقافه ببكين واعطي هديه تذكاريه للرئيس السيسي وهي لوحه فنيه عليها تمنيات الرئيس والشعب المصري بكل الازدهار والرخاء والتقدم.

فيما قال رئيس معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات، والذي وقع اتفاقيه مع مؤسسه مصر الخير لاستقدام 25 طالب مصري كل عام لدراسه تكنولوجيا المعلومات، ان الرئيس اول قائد سياسي اجنبي نلتقي به.

واضاف ان الدولتين محبتان للسلام ولهما اسهامهما في الحضاره الانسانيه، وقال انه منذ 2013 قام المعهد بالتعاون مع مصر في مجال التعليم المهني وتم ارسال دفعه اولي من الطلاب المصريين للدراسه بالمعهد ووقعتا اتفاقيه لتدريب الطلاب المصريين واعفائهم من كافه الرسوم الدراسيه حيث يدرس اللغه لمده عام وتكنولوجيا المعلومات لمده ثلاث سنوات.

واوضح ان هناك 13 معهدا للتعليم المهني والتطبيقي في الصين لتقديم الايدي المهنيه الماهره لخدمه التنميه الاقتصاديه للبلاد. واضاف ان هناك مشاورات لانشاء معهد مهني صيني مصري للاسهام في تنميه مصر، طالبا مساعده الرئيس لتنفيذ هذا المشروع.

من ناحيته، اشاد نائب رئيس الاكاديميه الصينيه لعلوم الفضاء والطيران بمبادره الرئيس لتعزيز التعاون العلمي بين مصر والصين، لافتا الي ان الاكاديميه اطلقت حتي الان 166 مركبه فضائيه لاغراض الاستشعار والاكتشاف ودراسه الفضاء. واضاف ان الصداقه تمتد عبر التاريخ، وبدا التعاون في مجال علوم الفضاء عام 2011، ووقعت البلدين بالاحرف الاولي علي اتفاقيه للتعاون في البنيه الاساسيه والاستشعار عن بعد، داعيا الي توقيع المزيد من الاتفاقيات لتوسيع مجالات التعاون المشترك والاسهام اكثر في التنميه.

فيما اشار نائب رئيس جامعه لياو لين الي التعاون مع مؤسسه التعليم الدولي المصريه، منذ عام 2005 لانشاء جامعه صينيه بمصر في القاهره وانشاء فروع اخري في مصر والشرق الاوسط وتبدا بدراسه التجاره الدوليه وتكنولوجيا المعلومات. واضاف انه تم الاتفاق علي زياده التخصصات لتشمل الهندسه الميكانيكيه والعلاجيه. وفي عام 2013 وافقت الحكومة المصرية علي انشاء الجامعه وانشاء مباني الجامعه والتي تكتمل خلال 3 الي 4 اشهر ونامل في مزيد من اهتمام الحكومه المصريه بمشروع اقامه الجامعه الصينيه في مصر.

وشدد نائب رئيس المجلس الوطني الصيني لتعليم اللغه الصينيه للاجانب، علي اهميه دفع التعاون بين الصين ومصر، لافتا الي تطور معهد كونفسيوس بشكل ملحوظ خاصه في مصر خلال السنوات السته الماضيه حيث تم ارسال اكثر من 300 استاذ الي مصر، وتقديم اكثر من 300 منحه للطلاب المصريين لدراسه اللغه الصينيه في الصين وخاصه من طلاب جامعه قناه السويس المصريه، بالاضافه الي دعم قناه النيل منتجه برنامج تعليم اللغه والثقافه الصينيه.

وقال ان هناك عده جامعات مصرية طلبت انشاء معاهد كونفسيوس بها، واقترحت جامعة القاهره تنظيم مؤتمر مشترك لمعاهد كونفيسوس في افريقيا عام 2015، بالاضافه الي اقامه معهد كونفسيوس داخل الحرم الجامعي لجامعه القاهره.

السيسي ووزير الخارجيه لحظه الوصول لقاعه الاجتماع

بدء لقاء الرئيس السيسي برؤساء 28 جامعه صينيه

ننشر فيديو اولي فعاليات "السيسي" بالصين بلقاء رؤساء 28 جامعه

بالفيديو..رؤساء الجامعات الصينيه يهدون "السيسي" لوحه "نتمني الرخاء لشعب مصر"

السيسي لرؤساء جامعات الصين: المصريون ادركوا ان التعليم هو السبيل لتقدمهم

رؤساء الجامعات الصينيه: مصر تتقدم بخطي ثابته تحت قياده "السيسي"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل