المحتوى الرئيسى

السعودية ترحب باستجابة مصر وقطر لمبادرة خادم الحرمين لتوطيد العلاقات بينهما

12/23 01:52

في الوقت الذي رحب فيه مجلس الوزراء السعودي باستجابه مصر وقطر لمبادره خادم الحرمين الشريفين لتوطيد العلاقات بين القاهره والدوحه، اكدت الرياض ان اقتصادها قادر علي تحمل التذبذبات المؤقته في سوق البترول، وانها ماضيه في سياستها المتوازنه بشكل راسخ.

وفي شان ذي صله، نوه مجلس الوزراء، امس، بتعاون ابناء منطقه العواميه (شرق البلاد) وكشف من يقف خلف الحادث الارهابي الذي وقع اخيرا، وذلك بعد ان اطلع الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية، مجلس الوزراء علي الجهود المتواصله التي يبذلها رجال الامن للتصدي للاعمال الارهابيه.

جاء ذلك في الجلسه التي عقدها مجلس الوزراء برئاسه الامير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، في قصر اليمامه بالعاصمه الرياض ظهر امس.

وفي بدايه الجلسه، هنا مجلس الوزراء، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، علي ما تحقق من نجاح لمبادرته ومساعيه الخيره التي توجت بازاله ما يشوب العلاقات بين مصر وقطر في مختلف المجالات وعلي جميع المستويات، ورفع شكره لخادم الحرمين الشريفين علي حرصه علي اجتماع الكلمه وتوحيدها وتعزيز اواصر الاخوه بين الدول الشقيقه.

ورحب في هذا الشان باستجابه مصر وقطر لمبادره خادم الحرمين الشريفين التي دعا فيها اشقاءه في الدولتين لتوطيد العلاقات وازاله ما يدعو الي اثاره النزاع والشقاق بينهما، منوها بما بدر من الدولتين من تقدير لخادم الحرمين الشريفين.

واوضح الدكتور عبد العزيز الخضيري، وزير الثقافه والاعلام، عقب الجلسه، ان ولي العهد، اطلع المجلس بعد ذلك علي مباحثاته مع رئيس وزراء مقدونيا نيكولا غروافسكي، وما تم خلالها من استعراض لاوجه التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها في شتي المجالات.

واطلع الامير محمد بن نايف، وزير الداخليه، مجلس الوزراء علي الجهود المتواصله التي يبذلها رجال الامن للتصدي للاعمال الارهابيه واتخاذ الاجراءات النظاميه حيال كل من يخطط للافساد واحداث الفوضي.

واشاد مجلس الوزراء في هذا الشان بما حققته الاجهزه الامنيه من انجازات كبيره، منوها بتعاون ابناء المنطقه مما كان له الاثر في سرعه كشف من وقف خلف الحادث الارهابي الذي وقع في بلده العواميه مساء يوم الاحد الماضي، مؤكدا ان كل من تسول له نفسه العبث بامن الوطن والمواطن فان يد العداله ستطالهم.

ورحب المجلس بالبيان الصادر في ختام مؤتمر الدول الاطراف الموقعه علي اتفاقيه جنيف الرابعه لحمايه المدنيين وتاكيده علي ضروره تطبيق الاتفاقيه والقانون الدولي في الاراضي الفلسطينيه المحتله واهميه ذلك للتوصل الي السلام العادل والدائم، مجددا تاكيد السعوديه علي ان الالتزام بقواعد الشرعيه الدوليه والوفاء بالتعهدات افضل وسيله لتحقيق الامن والاستقرار.

وندد مجلس الوزراء بالاعتداء الارهابي الذي استهدف احدي المدارس في شمال غربي باكستان وما نتج عنه من ضحايا واصابات، وعده عملا ارهابيا وجرما يتنافي مع القيم والمبادئ التي جاءت بها الشرائع السماويه التي حرمت قتل النفس الا بالحق، معربا عن احر التعازي وصادق المواساه لباكستان حكومه وشعبا ولاسر الضحايا، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

وبين الخضيري ان مجلس الوزراء ناقش عددا من الموضوعات في الشان المحلي، واستعرض ما تمر به السوق البتروليه والدوليه من مشكلات طارئه، مجددا التاكيد علي ان اقتصاد وصناعه المملكه قادران علي تحمل التذبذبات المؤقته في دخل البترول وتعد ذلك امرا طبيعيا، وتشديدها علي ان ما تقوم به سيحقق افضل النتائج للسعوديه وانها ماضيه في سياستها المتوازنه بشكل راسخ وقوي معتمده علي قياده حكيمه واقتصاد متين وصناعه بتروليه عالميه قويه.

وافاد الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخضيري بان مجلس الوزراء اطلع خلال جلسته علي عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع علي ما انتهت اليه كل من هيئه الخبراء بمجلس الوزراء واللجنه العامه لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعيه في شانها، وقد انتهي المجلس الي ما يلي:

اولا: وافق مجلس الوزراء علي تفويض وزير الخارجيه - او من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجيبوتي في شان مشروع مذكره تفاهم بشان المشاورات الثنائيه السياسيه بين وزاره الخارجيه في السعوديه ووزاره الخارجيه في جيبوتي، وانشاء لجنه تشاور سياسي، والتوقيع علي المشروع، ومن ثم رفع النسخه النهائيه الموقعه لاستكمال الاجراءات النظاميه.

ثانيا: بعد الاطلاع علي ما رفعه وزير الخارجيه، وبعد النظر في قرار مجلس الشوري، وافق مجلس الوزراء علي مذكره تفاهم حول التشاور السياسي بين وزاره الخارجيه في السعوديه ووزاره الخارجيه الاتحاديه والتجاره الخارجيه والتعاون والتنميه في بلجيكا، الموقعه في مدينه الرياض. وقد اعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثا: وافق مجلس الوزراء علي تعيين الاتيه اسماؤهم اعضاءً في مجلس إدارة هيئه الكهرباء والانتاج المزدوج لمده 3 سنوات ابتداءً من تاريخ 9 / 5 / 1436هـ، وهم:

1 - يوسف بن عبد الستار الميمني

2 - المهندس عبد الله بن سعيد المبطي

3 - الدكتور احسان بن علي بوحليقه

4 - عثمان بن حمد الخويطر

كما وافق مجلس الوزراء علي تجديد عضويه الدكتور ابراهيم بن صالح المعتاز في مجلس اداره الهيئه لمده 3 سنوات ابتداءً من تاريخ 16 / 6 / 1436هـ.

رابعا: بعد الاطلاع علي ما رفعه وزير الماليه، وافق مجلس الوزراء علي ما يلي:

1- اجازه استمرار العمل بقرار وزير الماليه رقم (393) وتاريخ 6 / 8 / 1370هـ الخاص بجبايه الزكاه وتعديلاته، وذلك خلال الفتره من تاريخ نفاذ المرسوم الملكي رقم (17 / 2 / 28 / 577) وتاريخ 14 / 3 / 1376هـ الي حين صدور القرارات التنفيذيه اللازمه من وزير الماليه.

2- قيام وزير الماليه باصدار القرارات اللازمه لتنفيذ المرسوم الملكي رقم (م / 40) وتاريخ 2 / 7 / 1405هـ، القاضي بجبايه الزكاه كامله من جميع الشركات والمؤسسات وغيرها من الافراد ممن يخضعون للزكاه، بما في ذلك ما يتصل باللجان المشكّله وتحديد مدد التظلم من قراراتها والاشتراطات اللازمه لذلك وبخاصه دفع الضمان البنكي.

خامسا: وافق مجلس الوزراء علي السماح بانشاء جمعيات اهليه متخصصه في القطاعات المتعلقه بحمايه المستهلك تكون لها شخصيات اعتباريه وذمم ماليه مستقله، علي ان تقوم وزاره التجاره والصناعه بالترخيص لهذه الجمعيات ووضع الترتيبات اللازمه لضمان حُسن ادائها والتنسيق في ذلك مع الجهات الحكوميه ذات العلاقه.

سادسا: بعد الاطلاع علي ما رفعه رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشوري رقم (94 / 49) وتاريخ 25/ 8 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء علي مذكره تفاهم بين مدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيه واداره الفضاء الوطنيه الصينيه تتعلق بالتعاون في مجال علوم وتقنيات الفضاء، الموقعه في مدينه بكين بتاريخ 13 / 5 / 1435هـ.

وقد اعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن ابرز ملامح هذه المذكره:

1 - تتضمن هذه المذكره اوجه التعاون في عدد من المجالات من بينها تصميم الاقمار الصناعيه وتطويرها وانتاجها لاغراض التجارب العلميه والاستشعار عن بعد للارض والاتصالات، وخدمه اطلاق الاقمار الصناعيه، وعلوم الفضاء واستكشافه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل