المحتوى الرئيسى

أبو مازن يطلب من أردوغان الضغط على حماس وضرورة إصلاح العلاقات مع مصر

12/22 20:38

صحيفه زمان : ابو مازن طلب من ارد وغان اصلاح العلاقات مع مصر

قالت صحيفه “زمان” التركيه، ان الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” ابومازن اوضح للرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” في شهر يوليو الماضي ان تركيا لن تستطيع لعب اي دور في عمليه السلام بمنطقة الشرق الاوسط الا في حاله اصلاح علاقاتها مع مصر، مضيفًا ان مصر هي اللاعب الرئيسي في التوصل لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وكشفت الصحيفه، ان الرئيس “ابومازن” خلال زيارته لانقره اثناء العدوان الاسرائيلي علي غزه، ابلغ اردوغان قبل ان يصبح رئيسًا لتركيا، ابلغ الاخير رسالتين؛ الاولي تتعلق بضروره قيام تركيا بالضغط علي حركة حماس من اجل اجراء مصالحه مع حركه فتح، واضافت الصحيفه انه اثناء تلك الزياره، اتصل وزير الخارجيه التركي انذاك “داوود اوغلو” برئيس الجناح السياسي لحركه حماس “خالد مشعل” ليبلغه ان المباحثات التركيه مع الرئيس ابومازن لا تعني استبعاد حماس.

اما الرساله الثانيه فكان مفادها ان تركيا لن تستطيع التاثير علي العالم العربي دون مصر، موضحه ان مصر هي اللاعب الرئيسي في ايجاد حل للقضيه الفلسطينيه.

ونقلت الصحيفه عن دبلوماسي تركي، لم تذكر اسمه، قوله ان اردوغان وعد في السابق بعدم توجيه نقد للرئيس المصري، ولكنه لم يستطع فعل ذلك، وكشفت الصحيفه انه كانت هناك محاوله من الجانب التركي لاصلاح العلاقات مع مصر عندما قام مساعد وزير الخارجيه التركي “عمر اونون” بزياره القاهره في اغسطس الماضي للقاء نظيره المصري، ولكن تم الغاء اللقاء المقرر بينهما علي خلفيه الانتقادات التي وجهها نائب رئيس الوزراء التركي انذاك “امر الله ايشلر”.

في ذات السياق، نقلت الصحيفه عن مصدر دبلوماسي عربي، لم تذكر اسمه، قوله ان الخطوه الاولي لاصلاح العلاقات مع مصر هي التزام تركيا الصمت تجاه مصر، والخطوه الثانيه تتمثل في توقف تركيا عن تقديم الدعم للاشخاص الذين تؤويهم والمتهمين بارتكاب اعمال عنف.

صحيفه يني شفق : فنانه تركيه لزعيم المعارضه: انت لست قيادياً ولا سياسياً

وصف “كمال كلتشدار اوغلو” رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، الفنانه التركيه المعروفه “هوليا اوشار” بانها “ليست فنانه، ومن المستحيل ان تكون فنانه بالتملق”.

وقال “كلتشدار اوغلو” في خطاب امام انصاره: “من تكون هوليا اوشار هذه؟ هل هي فنانه؟ فنُّها يناقش؟ الفنان لا يمكن ان يكون متملِّقًا، لان الفنان يمشي ضد التيار”.

كما جاء الرد سريعًا من “هوليا”، بعد رفعها لدعوي قضائيه ضد زعيم المعارضه، بالقول: “كلتشدار اوغلو اكبر عيوبه انه ضد الديمقراطيه والحريه، كنت اعتقد انه انسان مؤدب، ساواصل الافصاح عن افكاري وقناعاتي بكل حريه”.

واسترسلت: “لا اشك في انني داخل المجال الفني طيله 31 سنه، واعرف ان “كلتشدار اوغلو” لم يكن يومًا قياديًا، ولست متاكده من انه كان سياسيًا”.

ويرجع هذا الخصام الي عدم تقبل رئيس الحزب الجمهوري “كمال كلتشدار اوغلو” للتصريحات الايجابيه للفنانه “هوليا اوشار” في حق اجهزه الدوله، اثناء المؤتمر الصحفي الذي عقدته عقب لقائها برفقه رئيسه جمعيه “نساء الاعمال التركيه” برئيس الجمهورية “رجب طيب ار دوغان”.

صحيفه ميليات : جاويش اغلو: دعم المنظمات الارهابيه هو بمثابه لعب بالنار

اوضح وزير الخارجيه التركي “مولود جاويش اوغلو”، ان بلاده وايران تمتلكان وجهات نظر مختلفه حيال الازمه السوريه، الا ان عليهما العمل معًا لايجاد تسويه، مشيرًا ان دعم المنظمات الارهابيه هو بمثابه لعبٍ بالنار، وان تلك النار ستحرق داعمي تلك المنظمات ايضًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده “جاويش اوغلو” مع نظيره الايراني “محمّد جواد ظريف”، في العاصمه الايرانيه “طهران”، حيث يجري زياره رسميه يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين الايرانيين.

واكّد الوزير التركي خلال المؤتمر علي ضروره مكافحه جميع المنظمات الارهابيه، معتبرًا ان الاخبار التي تنشرها بعض وسائل الاعلام بما فيها الايرانيه، والتي تتهم تركيا بدعم تنظيم داعش الارهابي، اخبارًا ملفّقه تنشر عمدًا، وتهدف للقيام بعمليه توجيه للراي العام، خاصه ان تركيا حذرت من داعش وادرجتها علي قائمه التنظيمات الارهابيه منذ 10 تشرين الاول/ اكتوبر 2013.

وتابع “جاويش”: “تركيا اكدت منذ البدايه ان الضربات الجويه لن تتمكن من القضاء علي داعش او ايقافه، لذا يجب مكافحه ذلك التنظيم بشكل شامل. وبنظره الي الاسلحه التي بحوزه مسلحي التنظيم، نجد ان تلك الاسلحه اسلحه روسيه كانت بيد النظام السوري، واسلحه امريكيه الصنع كانت بحوزه النظام العراقي.

ولفت “جاويش اوغلو” الي ضروره مكافحه جميع التنظيمات الارهابيه بغض النظر عن دينها ولونها وانتمائها العرقي، والي ان الجانبين؛ التركي والايراني، متوافقان علي ضروره تحقيق السلام والاستقرار في المنطقه، ومكافحه جميع العناصر التي تهدد امنها، مشددًا علي ضروره “تخليص البلدين الشقيقين؛ العراق وسوريا، من المنظمه الارهابيه، التي تحتل اجزاءً من ترابهما الوطني.

صحيفة حريات : مقتل متظاهر في جنوب تركيا

ذكرت مصادر امنيه الاربعاء ان شابًا عمره 17 عاما قتل بالرصاص في اشتباكات بين الشرطه ومسلحين في جنوب شرق تركيا ذي الغالبيه الكرديه، في حين اصيب ضابط شرطه.

ياتي ذلك في اعقاب سلسله احداث عنف داميه تبرز هشاشه عمليه السلام؛ التي بدات منذ عامين بين الحكومه وحزب العمال الكردستاني؛ الذي بدا تمرداً بالمنطقه منذ ثلاثه عقود.

وقالت المصادر ان شبابًا علي صله بحزب العمال الكردستاني فتحوا النار علي الشرطه والقوا عبوات ناسفه في مدينه ديار بكر، اكبر مدن جنوب شرق البلاد، قرب منتصف الليل؛ مما دفع الشرطه للرد.

وذكرت المصادر ان الشاب، واسمه عبد القادر جاكماك، اصيب بثلاث رصاصات في الراس والصدر ونقل للمستشفي حيث لفظ انفاسه. وقال اقارب له ان الشرطه هي التي اطلقت النار عليه.

وبثت الشرطه تغطيه مصوره للواقعه تظهر شخصاً جاثماً يصوب فيما يبدو بندقيه الي هدف، قبل ان يقع فجاه علي الارض.

وحدث هذا بعد 10 ايام من مقتل شاب اخر خلال اشتباكات في يوكسك اوفا قرب الحدود مع ايران.

وزادت احداث العنف من تعقيد الجهود الراميه لانهاء تمرد حزب العمال الكردستاني الذي سقط فيه اكثر من 40 الف قتيل. وتصنف تركيا والولايات المتحده والاتحاد الاوروبي الحزب كمنظمه ارهابيه.

صحيفه راديكال : تركيا تمنح 47 الف عامل اجنبي تراخيص عمل في البلاد

منحت وزاره العمل والضمان الاجتماعي التركيه؛ تراخيص عمل لـ 47 الف عامل اجنبي في البلاد، في حين اتجه نحو 36 الف و841 عاملاً تركياً الي دول مجاوره؛ بحثاً عن العمل عام 2014 .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل