المحتوى الرئيسى

الجزائر تتصدر أبرز انجازات العرب الرياضية في 2014

12/22 15:45

تصدرت الجزائر قائمه ابرز انجازات العرب الرياضيه في 2014 ، وتحديدا في اللعبه صاحبه الشعبيه الاولي، كرة القدم، وذلك بفضل الاداء المتميز والتمثيل المشرف في كأس العالم بالبرازيل، هذا بخلاف نجاح نادي وفاق سطيف في التتويج بلقب دوري الأبطال الافريقي.

وقدم منتخب "محاربو الصحراء" في المونديال مستوي متميزا للغايه حيث نجحوا في احتلال المركز الثاني بالمجموعه الثامنه التي ضمت بجانبهم كلا من بلجيكا وكوريا الجنوبية وروسيا، علاوه علي التاهل لاول مره في تاريخهم لثمن نهائي كاس العالم بعد ثلاث مشاركات سابقه لم يتخط فيها مرحله المجموعات.

وسعي منتخب الخضر الي ظهور ناجح في زيارته الرابعه للمونديال ببلاد السامبا بعد مشاركاته في نسخ 1982 (اسبانيا) و1986 (المكسيك) و 2010 (جنوب افريقيا).

وخلال مشوار الجزائر بدور المجموعات بمونديال البرازيل، خسر الخضر في مباراتهم الاولي من بلجيكا بهدفين لواحد ثم فازوا علي كوريا الجنوبيه بنتيجه 4-2 ثم تعادلوا مع الدب الروسي بهدف لمثله.

وكان اروع ما قدمه "ثعالب الصحراء" في المونديال هو مباراتهم بثمن النهائي امام المانيا حيث اجبروا المانشافت علي لعب الوقت الاضافي واحرجوه في الكثير من اوقات المباراه قبل ان يخسروا في النهايه بنتيجه 2-1.

وعادت الجزائر مجددا، هذه المره عن طريق نادي وفاق سطيف، لرسم البسمه علي وجه العرب حيث كان هو النادي الوحيد من اصل ثمانيه انديه عربيه لعبت في الدور الاول لدوري أبطال افريقيا الذي نجح في الوصول للنهائي.

وتمكن وفاق من التتويج باللقب في النهائي علي حساب فيتا كلوب الكونغولي بعد ان كان تعادل ذهابا 2-2 وايابا بهدف لمثله ليتاهل لمونديال الانديه بالمغرب، الذي حصل فيه علي المركز الخامس.

من جانبه تمكن الاهلي القاهري من اعاده البسمه علي وجوه المصريين، بعد الفشل الذريع لمنتخب الـ"فراعنه" في التصفيات المؤهله لكأس الأمم الإفريقية 2015 بغينيا الاستوائيه، وعدم تمكنهم حتي من التاهل للبطوله كافضل صاحب مركز ثالث.

مارس الـ"شياطين الحمر" عادتهم في وضع جماهيرهم بحاله لا توصف من التوتر حتي اللحظات الاخيره في نهائي كاس الكونفيدراليه مع سيوي سبور الايفواري علي ستاد القاهره حتي نجحوا في هز شباك الضيوف بهدف في الدقيقه 95 حمل توقيع المهاجم عماد متعب، ليصبح اول ناد مصري يتوج بالبطوله، وذلك تحت قياده المدرب الاسباني خوان كارلوس جاريدو.

وبخلاف "عرب افريقيا" وبالذهاب لمنافسات الخليج، نجحت السعوديه في اخراج تنظيم (كاس الخليج) الذي احتضنته بصوره مميزه، وعلي الرغم من عدم قوه المنافسات في بدايه البطوله الا ان النهائي بين اصحاب الارض وقطر كان جيدا للغايه، حيث نجح "العنابي" في فرض نفسه والتتويج باللقب لثالث مره في تاريخه وبعد غياب استمر 10 سنوات.

وبعيدا عن عالم كره القدم وبالانتقال للرياضات الاخري، نجحت قطر في استضافه مونديال السباحه بمشاركه الف و100 سباح من 171 دوله، فصحيح ان ايا من المشاركين العرب لم يحصل علي ميداليه، ولكن الاجواء التنظيميه للحدث كانت مميزه بصوره كبيره.

وفي عالم الاسكواش نجحت مصر في فرض اسمها مجددا ببطولة العالم التي احتضنتها العاصمه القطريه الدوحه في نوفمبر الماضي وشهدت تتويج المصري رامي عاشور باللقب علي مواطنه محمد الشوربجي المصنف الاول عالميا، ليواصل الفراعنه تسيدهم لهذه الرياضه عالميا، في حاله نادرا ما تحدث.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل