المحتوى الرئيسى

حماس: لم نتحالف مع دحلان وإيران وعدتنا باستئناف الدعم

12/22 13:36

نفي القيادي البارز في حركه المقاومه الاٍسلاميه "حماس" موسي ابو مرزوق، ان تكون حركته قد تحالفت مع القيادي المفصول من حركه فتح، محمد دحلان، بغرض العمل ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال ابو مرزوق في حوار مع "الاناضول" : "ليس هناك تحالف بين دحلان وحماس، التحالف مع الرئيس عباس، من خلال الاتفاقيات الموقعه بين الطرفين لتحقيق المصالحه، ولا زلنا ندعو لتحقيق هذه المساله".

واكد عدم وجود اي "اتصالات سياسيه او امنيه مع دحلان، باستثناء الاتصالات المتعلقه بتقديم "مساعدات شعبيه من خلال لجنه فصائليه مشكله من اعضاء المجلس التشريعي".

وسمحت حركه "حماس"، الخميس الماضي لانصار دحلان، بتنظيم تظاهره ضد الرئيس عباس بغزه، اتهموه خلالها بالعمل علي "تدمير حركه فتح"، وعرقله اعاده اعمار غزه، وهو ما اعتبره مراقبون تحالفا غير معلنا بين الجانبين.

وفيما يتعلق باتصالات حركه حماس مع الرئيس عباس، اكد ابو مرزوق انها "لم تنقطع".

لكن المسؤول في حماس، شن هجوما قاسيا علي عباس، حيث اتهمه هو وحكومه الوفاق الوطني، بالتقصير في تحمل مسؤولياتهما تجاه "قطاع غزه".

وقال:" الرئيس والحكومه مقصران فيما يتعلق بسرعه اعاده اعمار قطاع غزه، وتنفيذ بنود المصالحه في القاهره، لان هذه المهمات منوطه بالحكومه، فلم يتم اعمار اي بيت حتي الان، عدا اعمار بعض البيوت المهدمه جزئيا".

واوضح ان الحكومه لا تقوم باي خطوات لجلب الاموال المتبرع بها في مؤتمر اعاده اعمار غزه الذي اقيم في القاهره، عدا زياره رئيسها الوزراء لـ 3 دول خليجيه.

واضاف:" طلبنا بتشكيل لجنه من الدوله المشرفه علي مؤتمر اعاده الاعمار، وهي مصر والنرويج، علي ان تضم فلسطين والامم المتحده، لحث الدول علي الايفاء بما وعدت به، لكن حتي الان لا خطوات عمليه في هذا الجانب".

وكان مؤتمر اعمارقطاع غزه، الذي عقد في القاهره في 12 من شهر اكتوبر/ تشرين اول الماضي، قد جمع مبلغ 5.4 مليار دولار نصفها خصص لاحتياجات الفلسطينيين.

وقال ابو مرزوق ان الرئيس الفلسطيني، عباس يعتبر قطاع غزه "حموله زائده"، مضيفا:" هو يري انها (غزه) لا تضم سوي حماس او خصمه دحلان".

واكمل:" لذلك عباس لا يريد ان ياتي لغزه، ويمنع الوزراء من القدوم، ويمنع الحكومه من ممارسه اعمالها، ولا يدعو الاطار القيادي المؤقت لمنظمه التحرير للانعقاد، ولا المجلس التشريعي للانعقاد، وهذا امر مزعج".

واضاف:" ندعو الرئيس عباس لان يكون رئيسا للكل الفلسطيني، وان ينفذ ما تم الاتفاق عليه، وكفي استخدام الذرائع التي تستخدم بين الحين والاخر".

واشار الي ان غالبيه قطاعات الحياه في غزه متوقفه، بسبب "عدم قيام الحكومه بمسؤولياتها".

وقال:"علي سبيل المثال، ما يجري في القطاع الصحي من اضراب لعمال النظافه، رغم ان كل المشافي لا تحتاج سوي 200 الف دولار، شهريا، وقس علي ذلك كل مناحي الامر في الحكومه".

وتابع:" اتفقنا مع الرئيس عباس علي تشكيل حكومه توحد حكومتي غزه والضفه، وتشرف علي اعاده الاعمار، وتشرف علي اجراء الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد تشكيلها بـ 6 شهور كحد اقصي، لكنها لم تقم باي مهمه منها، ولم يعد الرئيس يتحدث عن الانتخابات".

وبخصوص الخلاف بين حركتي فتح وحماس، حول الاجهزه الامنيه التي تديرها حركه حماس في قطاع غزه، قال ابو مرزوق:" توافقنا باقتراح من الرئيس عباس نفسه، علي تاجيل البحث في امرها الي ما بعد الانتخابات، اي بعد سنه، وتطبيق اتفاقيه القاهره فيما يتعلق بها".

ونفي المسؤول في حماس، ما وصفتها بـ"الذرائع"، التي قال ان الرئيس عباس يستخدمها لتبرير عدم استلام الحكومه لمهام عملها في غزه، وقال:" تلك الذرائع غير صحيحه، سواء كانت في المعابر او ما يتعلق بتمكين الحكومه في غزه(..) يوجد هنا 4 وزراء، ونحن ندعوهم الي ان يقولوا ما هي العراقيل التي وضعت امامهم؟ ونحن نقبل شهادتهم".

وقال ان معابر قطاع غزه، موجوده تحت سيطره السلطه الفلسطينيه في الضفه الغربيه، موضحا ان حركته وافقت علي تفاهمات اجراها نائب رئيس الحكومه زياد ابو عمرو، لترتيب عملها، لكنه اضاف مستدركا:" لكن لم يتم تنفيذ اي من هذه التفاهمات".

وحذر ابو مرزوق من ان الاوضاع في قطاع غزه، "غير قابله للاستمرار علي ما هي عليه من حصار".

وقال:" لا اعتقد ان بالامكان الاستمرار بهذا الوضع، فهناك غضب شديد من الجميع تجاه الرئيس عباس، وهناك شكوي شعبيه عارمه من اجراءاته، وعليه ان يستدرك، ذلك فلا يمكن ان يستمر هذا الوضع".

وفي موضوع اخر، اكد القيادي في حماس، ان ايران وعدت الحركه باستئناف الدعم الذي كانت تقدمه لها خلال السنوات الماضيه.

وبخصوص زياره وفد من قياده حماس، للعاصمه الايرانيه طهران، كشف ابو مرزوق، ان هذه الزياره، لم تكن الاولي.

وقال:" هناك زيارات سابقه، غير معلنه، والعلاقه معها (ايران) لم تكن مقطوعه اصلا لكنها عادت لطبيعتها التي نرجو ان تستقر وتتقدم".

واضاف:" قدمت ايران مساعدات جيده للمقاومه خلال فترات سابقه، وهم وعدوا باستئناف هذه المساعدات ونرجو ان يترجم ذلك علي الارض".

وكشفت مصادر في حماس، مطلع الاسبوع قبل الماضي، ان وفدًا رفيع المستوي زار العاصمه الايرانيه طهران، في محاوله لتحسين العلاقات الثنائيه بينهما.

ونفي المسؤول في حماس، بشده، ما نشرته بعض وسائل اعلام، حول وجود توتر بين حركته وبعض دول الخليج، وخاصه "السعوديه"، علي خلفيه التقارب مع ايران.

وقال:" لا يوجد اي معتقلين لحماس في السعوديه، وهناك تضخيم لهذه المساله".

لكنه اوضح ان علاقات حماس مع دول الخليج، تحتاج الي "كثير من اعاده النظر".

واضاف موضحا:"ننظر لدول الخليج علي انها طرف اساسي وشركاء في القضيه، ولا يمكن الاستغناء عنها، وعليهم الوقوف لجانب شعبنا حتي يتمكن من تحرير ارضه".

واعرب عن امله في "تحسن العلاقات مع دول الخليج وان تكون علي احسن المستويات".

وردا علي سؤال، حول موقف الحركه، في حال تعرضت لضغوط من دول الخليج، ردا علي تقاربها مع ايران، قال:" نحن لا نتعامل وفق المحاور الموجوده في المنطقه، ولا نتدخل في العلاقات البينيه بين الدول، وبلا شك هناك علاقات متوتره بين بعض الدول، لكن نحن نناي بنفسنا عن كل التوترات، وعن هذا التدافع بين الدول والمحاور، فنحن نسعي ان تقف كل هذه الدول معنا لصالح شعبنا.

وكان موقع وكاله الراي للاعلام، المقرب من حركه "حماس" قد قال الاسبوع الماضي، ان السلطات السعوديه، غاضبه من التقارب الاخير بين حركه حماس وايران، واوضح نقلا عن مصادر لم تكشف عنها، ان "اتصالاً رسمياً جري بين مسؤولين في جهاز المخابرات السعوديه وبين قياده حركه حماس في الخارج حول تطور علاقات الحركه مع ايران".

وحول قرار محكمه اوربيه برفع اسم حركه حماس، من قائمه المنظمات الارهابيه، قال:" كانت هناك محاولات قديمه في هذا المجال، لكن نُظر في الامر الان لنضوج امور كثيره متعلقه بالاقليم واوربا والعلاقات بينهم، وهذا تصحيح لخطا وقعت به اوربا".

وراي ابو مرزوق ان اسرائيل، استغلت وضع اوروبا لحماس، ضمن قائمه المنظمات الارهابيه "ابشع استغلال، وذلك في قتل ابناء الشعب الفلسطيني علي الهويه، وتدمير قطاع غزه، تحت غطاء ان من ينتمي لحماس فهو ارهابي".

واوضح ان رفع اسم الحركه من هذه القائمه، "يقيّد اسرائيل في قتل الناس، وهدم بيوتهم"، معربا عن املهم في ان "تحذو الولايات المتحده الامريكيه حذو اوربا في هذا الامر".

ويوم الاربعاء الماضي، قضت المحكمه العامه للاتحاد الاوروبي، في قرار "قابل للاستئناف" برفع اسم حركه "حماس" من القائمه الاوروبيه للمنظمات الارهابيه، غير انها ابقت مؤقتا علي وضع حماس الحالي لفتره ثلاثه شهور لحين البت في الاستئناف.

واوضح ابو مرزوق ان حركته تجري اتصالات مباشره مع الدول الاوربيه غير الاعضاء للاتحاد الاوربي، كروسيا والنرويج والسويد، في الوقت الذي تجري فيه اتصالات "غير مباشره" مع الدول الاعضاء في الاتحاد، موضحا ان تلك الاتصالات تتم من خلال "الدبلوماسيين السابقين، او علي المستوي الامني، او من خلال مراكز دراسات".

واعرب عن امله في ان يقدم الاتحاد الاوربي في اول اجتماع له، علي رفع اسم حماس من قائمه المنظمات الارهابيه، تنفيذا لقرار المحكمه.

وفيما يتعلق بعلاقات حركته، مع مصر، اكد ابو مرزوق انها "ضعيفه"، وتجري علي فترات متباعده، مضيفا:" نسعي بجديه لتحسينها، لكن اي علاقه يقرها طرفين وليس طرف واحد".

وطالب السلطات المصريه بفتح معبر رفح بشكل دائم، وقال:" لا يمكن ان يبقي المعبر مقفلا بهذا الشكل، ولا اعتقد ان هذا امر مقبول عند اي طرف، لكن هناك امور امنيه حالت دون قفله، لكن مر اكثر من 50 يوم علي تلك الاحداث، وهذا امر تسبب بضرر كبير لسكان غزه.

وحول اولويات حماس خلال العام القادم، فاشار الي انها تتمثل في "تطوير المقاومه"، والعمل علي اجراء الانتخابات الفلسطينيه، وتفعيل الاطار القيادي المؤقت لمنظمه التحرير الفلسطينيه.

ولفت الي ان حركه حماس ستعمل، خلال المرحله القادمه، علي "التخفيف عن سكان القطاع، نظرا لتخلف الحكومه عن القيام بمسؤولياتها".

لهذه الاسباب استهدفت اسرائيل نساء غزه في حربها الاخيره

الاحتلال يطلق نيرانه تجاه اراضٍ زراعيه بغزه

دويتشه فيله: بعد حرب الصيف.. الشتاء يفاقم الياس في غزه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل