المحتوى الرئيسى

كاترين معوض: أنا متمردة و"بعض مني" يشبهني

12/22 11:38

كاترين معوض: انا متمرده و"بعض مني" يشبهني

جان ماري رياشي يطلق تجربه النجوميه ويستعد لـ بالعكس 2

جبهه الابداع تدين رفض نقابه الممثلين منح دينا الشربيني تصريحاً بالعمل

عمرو مصطفي في دبي للمشاركه في العيد الوطني للامارات

لارا اسكندر تستعد لاول حفل موسيقي تفاعلي علي الانترنت

 اطلقت الكاتبه والشاعره الغنائيه كاترين معوض كتابها الثاني، والذي يحمل عنوان "بعض مني" في معرض الكتاب بحضور حشد من نجوم الفن والاعلام.

    بيروت: اسمها كشاعرة غنائية حاضر رغم قله اعمالها، ربما لان التميّز ديدنها، فهي بجانب كونها سيدة أعمال ناجحه، شاعره ذات نكهه مختلفه، متمرده علي كل القيود، وكتابها الثاني "بعض مني" يشبهها كثيراً.

كاترين معوض التي تكره القولبه والالقاب، احتفلت مع حشد من النجوم ووجوه المجتمع والاعلام باصدار كتابها الذي طال انتظاره، ووقعته للجمهور في معرض بيروت للكتاب وسط اقبال لافت، كاميرا ايلاف كانت حاضره وسجلت لقطات من الحفل وكان لنا لقاء لاحق معها تقراونه في هذه السطور:

اي وصف او لقب تفضلين ان يسبق اسمك الشاعره، الاديبه ام الشاعره الغنائيه؟

بصراحه، لا احب التوصيف الذي يحصرني في قالب، ولا احبذ هذه الالقاب لانها تجعلني اظلم الشعر ورواده، او اظلم شعري لانه لا يشبه القوالب المعتاده. لذا دعيني خارج الاطار ولنكتفِ بكاترين معوض.

حدثينا عن اصدارك الثاني "بعض مني"؟

في "بعض مني" ستجدين ثلاثه اساليب مختلفه في الكتابه: الخاطره، والقصائد (التي لم احصرها بقافيه او قالب)، وقصه قصيره او "ميني روايه"، وهذه الاعمال نتاج فتره تحضير استغرقت وقتاً طويلاً، فهناك فاصل يتجاوز العقد من الزمن بين اول كتاب لي صدر عام 2002 وبين هذا الكتاب، وذلك بسبب انشغالي بعالم الاعمال "البزنس".. 

في اي منها تجدين نفسك اكثر؟

في هذه المرحله اعتقد بانني ساتجه الي القصه القصيره في كتابي المقبل.

لِم "بعض مني" وليس "كل مني" وعن اي بعض يتحدث الكتاب؟

لا اعتقد ان هناك من يدعي انه يمكن ان يقدم نفسه بالكامل في عمل، بالاضافه الي تنوع الاساليب التي تضمنها الكتاب، وهي كلها ادوات احب ان اعبر بها عن ذاتي. وبسبب هذا كان من الصعب عليّ تفسير ماهيه هذا العمل فاعتبرته جزءًا مني.

طبعاً لا يمكننا اغفال كتابه الاغاني، وهي جزء لا يتجزا من مسيرتك، ما جديدك علي هذا الصعيد؟

لم اتخيّل نفسي يوماً كاتبه اغانٍ،  لانني كنت اكاديميه جداً بالكتابه، وكتابه الاغنيه تحتاج لاسلوب مختلف وستاخذني الي مكان لا يشبهني. ولكن ما حصل انني قدمت الشعر الغنائي بطريقتي التي لا تشبه احداً. واعتقد بانه بات بامكان المتلقي تمييز شعري عن بقيه الموجود. 

يمكن انجح واشهر ما قدمت من شعر مغني كانت اغنيه "جبران" التي لحنها وغناها الفنان رامي عياش، حدثينا عنها، وهل من جديد مع رامي؟

جبران كانت حاله، ورامي خاطر معي في زمن كان الجميع يجنح فيه الي الاغاني الايقاعيه، قدمنا عملاً كلاسيكياً يسير عكس التيار تماماً، والحمد لله الناس احبت الاغنيه، وسعيده بنجاحها واشعر بالامتنان لجراه رامي في تقديمها وتصويرها. ولا اخفيك بانها باتت مصدر قلق بالنسبه لي بالا اتمكن من تقديم عمل افضل واكثر نجاحاً.

الفنانه المصريه انغام كانت من بين الوجوه الشهيره التي تواجدت في معرض الكتاب لتحتفي بكتابك الجديد، ونعرف ان هناك عملاً غنائياً سيجمع بينكما، حدثينا عنه؟

نحضر عملاً يضاهي روعه جبران،  وهو ثاني تعاون بيننا فهي سبق واخذت مني اغنيه منذ اربع سنوات لحنها سليم عساف في حينها، ولم تصدر لانها كانت غير متاقلمه مع اللهجه اللبنانيه، وعدنا والتقينا منذ عام تقريباً مع الملحن هشام بولس، واًصرت ان تكرر المحاوله، واقوم حالياً بتدريبها علي اتقان اللهجه اللبنانيه، وما لا تعرفه انغام عن نفسها بان اللهجه اللبنانيه تليق بها وبشخصيتها الغنائيه، وايماني كبير بهذا العمل، واجدها شجاعه منها عندما اعتذرت عن تقديم العمل الاول، وعادت لتكرر المحاوله من جديد رغبه منها بتقديم تحيه فنيه للبنان بلهجته.

عم بكره الموسيقي ال فيك بتذكرني

ما سبب ندره اعمالك الغنائيه ؟

لانني لست ممن يسعون لعرض اعمالهم، وحتي اصدقائي المقربين من الفنانين لم اعرض عليهم يوماً التعاون معي، فانا مؤمنه بان علي الفنان ان يبحث عن الكلمه التي تشبهه وتستهويه. 

والسبب الاخر انني احب ان افتخر بمسيره الفنان الذي اعمل معه او علي الاقل ان افتخر بموهبته لو كان جديداً وفي البدايات، لذا انا انتقائيه جداً، اضيفي الي ذلك بانني لا احبذ الكثره، وافضل الا اقع في فخ الاستهلاك واحافض علي مستوي الكلمه التي اقدمها، وهي محاوله متواضعه للارتقاء بالكلمه اللبنانيه المغناه لتصبح لها مكانتها.

برايك لم ينظر المثقفون او المجتمع بشكل عام نظره دونيه للشعر الغنائي وكانه ياتي في مرتبه اقل من الشعر الكلاسيكي او الحديث او القصه ؟

صح، وحتي دور النشر لم تتحمس لفكره ان يتضمن كتابي اغاني كنت اود نشرها فيه، كان هناك تلميح الي ان الاغنيه ليست بمرتبه او اهميه القصيده (بمعني ليست فناً يحترم في الاوساط الادبيه) او حتي لدي القاريء بشكل عام.

وانا اختلف مع هذه النظره لان الاغنيه فكره وصياغه بالنهايه، وتمثل تحدياً في ان تقدمي بابيات محدوده قصه او فكره دون تكرار المفردات والبقاء علي نفس القافيه.

وللاسف بات شعراء الاغنيه الحقيقيون قله، اسعد عندما اسمع اغنيه جميله من تاليف اي منهم، واحرص علي الاتصال بهم وتهنئتهم، وللاسف من بعد الرحابنه لم يعترف احد بالنصوص المغناه علي انها نوع مقدر من انواع الادب.

باستثناء الحاله الخاصه بينك وبين رامي عياش كنجاح وتفاهم فني من هو اكثر ملحن يشعر بكلمه كاترين ويتقن ايصالها بجمله الموسيقيه؟

هشام بولس، هناك انسجام بيننا، بالاضافه الي نقولا سعاده نخله الذي احضر معه لعمل جديد واعتبره بطل الالحان.

الاغنيه له؟ سيلحنها ليغنيها هو؟

لم اساله في الواقع، وانا من المعجبين بتجربته الغنائيه.

كم اغنيه في رصيدك حتي الان؟

6 او 7 اغنيات، "جبران" و "خليك" التي صدرت في البوم "حبيتك انا" لرامي عياش، واغنيه بعنوان "حبيبه قلبي بيروت لرامي عياش كذلك، "المبدع ما بيموت" لكارول صقر، "غريبه روحي" لساره الهاني، و "عم بكره الموسيقي" لانغام، هذه الاغاني اسمي كتب عليها.

ماذا تقصدين؟ هناك اغنيات لم يكتب اسمك عليها؟

تضحك: في فتره حدث هذا، ولكن الاغاني التي كتبت اسمي عليها هي الاغاني التي احبها.

هل هناك نيه للاتجاه للكتابه الدراميه او السينمائيه بما انك قلت بانك في كتابك الثالث ستتجهين للقصه، خصوصاً في ظل النهضه التي تشهدها الدراما والسينما في لبنان والحاجه لنصوص مختلفه وعميقه؟

طلب مني العام الماضي، ولكنني رفضت، لانني لا احبذ التشتت في اكثر من مشروع عندما لا يسمح وقتي بذلك، اكيد في ناس افضل مني يمكن ان يكرسوا وقتاً اكثر مني، اخشي من القيام بخطوه ناقصه.

انت نموذج للمراه اللبنانيه الموهوبه والناجحه، نجحت في الاعمال التجاريه، ونجحت في الكتابه، ولديك حضور لافت في الاعلام، رغم انك مقله، من كان المؤثر والمثل الاعلي لكاترين؟

اكذب ان قلت بانه كان هناك مثل اعلي في حياتي لان كل ما حصل لم يكن مخططاً له، ولم اتخيل ان اجد نفسي تحت الاضواء يوماً، الصدفه جمعتني بكل الناس وقادتني الي المكان الذي اقف فيه اليوم.

من يتابعك علي وسائل التواصل الاجتماعي سيلاحظ دون شك ادراكك لانك تمتلكين وجهاً "فوتوجينك" الكاميرا تحبك وانت تعشقين الكاميرا، وعلاقتك بها قويه جداً، لا يمر يوم دون ان تنشري صوره، واغلب صورك تكاد تكون محترفه، لم لست علي الشاشه كممثله؟ 

لا يعنيني التمثيل ولا يخطر علي بالي، واحب ان اتركه لرواده، واحياناً كانت تعرض علي بعض الامور ومنها الظهور في فيديو كليب ولكنني كنت دوماً اهرب من الموضوع. افضل ان اتحكم بصورتي لتبقي تحت سيطرتي؟

تخشين الضوء رغم انك تعشقينه؟

احبه عندما اتحكم اين ومتي يسلط علي، واخشاه عندما يخرج من اطار سيطرتي ويسلط علي رغماً عني. 

ماذا لو عرض عليك مشروع مهم هل تكون الفكره وارده؟

تحاولين توريطي ... يجوز ... وفقط.

كم من الوقت سننتظر قبل ان يصدر كتابك الثالث؟

وعدت نفسي الا اتاخر مجدداً، كل عام او عامين لابد من اصدار جديد، فالغياب 12 عاماً كان خطا مني امل الا اكرره.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل