المحتوى الرئيسى

المعارضة الإسبانية تفشل في إبعاد جثمان الجنرال فرانكو من «وادي الشهداء»

12/21 01:32

رغم مرور نحو 40 عاما علي وفاه الجنرال فرانثيسكو فرانكو (1892 - 1975) فان الاسبان لا يزالون في نقاش مستمر حوله وحول قبره.

الحزب الاشتراكي اثار سابقا مساله ابعاد جثمان فرانكو من وادي الشهداء ابان فتره حكم رئيس الوزراء السابق خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو، ودارت مناقشات طويله في حينها، وكان من المقرر اصدار امر بنقل الجثمان، لكن فوز الحزب الشعبي في انتخابات عام 2011 قلب الامور راسا علي عقب. وعاد الحزب الاشتراكي ليعرض علي البرلمان اقتراحا حول نقل جثمان فرانكو من وادي الشهداء الي مكان اخر، ورغم تاييد الاحزاب الاخري، باستثناء الحزب الشعبي، فان الاقتراح لم ينل ثقه البرلمان بسبب الاغلبيه المطلقه التي يتمتع بها الحزب الشعبي الحاكم. وقد علق ممثل الحزب الاشتراكي اودون الورثا بان «وادي الشهداء مكان غير مناسب ووصمه عار بسبب وجود قبرين فيه، وهما قبرا فرانكو وبريمو دي ريـبـيرا».

وذكر ان هناك 3 افكار حول مستقبل وادي الشهداء، وهي تركه علي حاله، او تفجيره، او تغيير معناه، واضاف: «ناقشنا الموضوع مع الحزب الشعبي، ورغم الجهود الكبيره التي بذلناها فانه من المستحيل التوصل الي حل مُرْضٍ.. فمن غير الممكن ان يحتل جثمان ديكتاتور مكانا متميزا فيه». وتساءل: «هل علينا ان نفجر وادي الشهداء؟ الجواب: لا، فهذا غير ممكن لوجود 33 الفا من الشهداء هناك». وعلق خوان تاردا عن الحزب الجمهوري الكتلاني بعد فشل الاقتراح: «سنستمر في عرض هذا الطلب، وعلينا الان ان ننتظر جلسه البرلمان المقبل». ورد الحزب الشعبي: «ان وادي الشهداء هو منطقه سلميه، ومخصص ليكون مكانا لاجتماع جميع الذين سقطوا في الحرب الاهليه الاسبانيه».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل