المحتوى الرئيسى

الصين تتعهد 11.5 مليار دولار لكمبوديا ولاوس وبورما

12/20 23:07

اعلنت الصين، اليوم السبت، عن تخصيص مبلغ يزيد عن 11.5 مليار دولار كقروض ومساعدات لكل من الدول المجاوره كمبوديا ولاوس وبورما وتايلاند وفيتنام، لتعزيز البني التحتيه فيها وبناء قدراتها الصناعيه، بحسب ما افاد الاعلام المحلي.

وتعهد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج بمبلغ مليار دولار لتمويل البني التحتيه، ومبلغ 490 مليون دولار مساعدات لخفض الفقر و10 مليارات دولار كقروض خاصه، بحسب وكاله الصين الجديده. 

واعلن لي عن القروض في بانكوك اثناء قمه دول نهر ميكونج بعد يوم من تعهده بالمساعده علي بناء خط سكة حديديه يمر من تايلاند قالت الوكاله ان كلفته ستبلغ 10.6 مليارات دولار.

ولم تتكشف الكثير من التفاصيل عن المشاريع التي سيتم تمويلها، الا ان الوكاله قالت ان الصين ستصدر قدراتها الانتاجيه في صناعات مثل الكهرباء والاتصالات والصلب والاسمنت.

ووعدت الصين كذلك باستثمار 16.4 مليون دولار في حفر قنوات مائيه علي طول نهر ميكونج ومنع الكوارث الطبيعيه، بحسب ما نقلت الوكاله عن لي. 

وتعرضت الصين الي انتقادات من انصار البيئه لبنائها سدودا علي طول ميكونغ في جنوب غرب الصين، وقالوا ان ذلك تسبب في فيضانات علي طول النهر. 

وخصصت الصين مبالغ ماليه ضخمه لاجتذاب منطقه جنوب شرق اسيا حيث تشوب سمعتها كقوه اقليميه الخلافات البحريه والمخاوف من نواياها علي المدي الطويل. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل