المحتوى الرئيسى

صحف: دبكة المرزوقي قبل الانتخابات.. وأردنيون يتظاهرون ضد اتفاقية الغاز

12/20 10:53

 تابعت الصحف العربيه السبت مجموعه متنوعه من الاخبار والموضوعات ومنها المنصف المرزوقي يخطف الاضواء بعد ربطة العنق برقصه الدبكه، وتظاهرات في الاردن ضد اتفاقيه الغاز، وغزه تتلقي اموالا ضئيه من اجل اعاده الاعمار.

تحت عنوان "بعد ربطه العنق.. المرزوقي يرقص الدبكه ويلتقط السيلفي،" كتبت صحيفة الشرق الاوسط: "الرئيس المنتهيه ولايته المنصف المرزوقي الذي حل ثانيا في الدور الاول خلف الباجي قائد السبسي، استحدث وسيله دعائيه جديده بعد ايام قليله علي ارتدائه ربطة عنق لاول مره."

الوسيله الدعائيه الجديده التي استخدمها المرزوقي هي الرقص، حيث نشرت صفحه حملته علي فيسبوك شريط فيديو له وهو يرقص منتشيا علي انغام الموسيقي في ساحه عموميه بجزيره جربه، ويصفق، ومعه مجموعه من الشباب يؤدون معا رقصه الدبكه، بينما كانت الجماهير تصفق وتتفاعل.

المرزوقي الذي كان يرتدي زيا تونسيا تقليديا فوق زيه العصري، تناغم مع الاغنيه التي تقول كلماتها "ما احلي القعده علي الميه.. وما احلي الثوره التونسيه." بينما كان احد الشباب يتولي الانعاش لاثاره حماس الجماهير.

وتحت عنوان "تظاهرات اردنيه ضد اتفاقيه الغاز،" كتبت صحيفه الخليج الاماراتيه: "خرجت امس الجمعه تظاهرات اردنيه ضد اتفاقيه استيراد الغاز من اسرائيل التي تعتزم الحكومه توقيعها ومنحت البرلمان ما اعتبرته الفرصه الاخيره للوقوف جدياً امام عدم ابرامها، فيما اصدر 15 نائباً بياناً جديداً اعلنوا خلاله الانضمام الي حمله الاستقالات الجماعيه حال توقيع الاتفاقيه ."

وقادت احزاب وتيارات يساريه وقوميه وحركات شبابيه مسيره حاشده وسط عمّان ردد خلالها المشاركون هتافات ضد فرض غاز علي الاردنيين مقابل اموال تذهب الي قتل الفلسطينيين بينها "يا عمّان هيجي غاز العدو ما راح يجي" و"يا عمّان السبع جبال غاز العدو احتلال"، واخري شددت علي الوقوف شعبياً بكل عزيمه واصرار ضد التطبيع مهما كان الثمن .

ووضع معتصمون في وقفتين احتجاجيتين ضمن محافظه الكرك الجنوبيه البرلمان "امام فرصته الاخيره لصد اتفاقيه العار الجديده بعدما نفد رصيده شعبياً جراء مواقف سابقه"، مشددين علي اعلان الحكومه سقوط اخر اوراقها ووجوب رحيلها فوراً .

وتحت عنوان "غزه تتلقي اموال ضئيله من اجل اعاده الاعمار،" كتبت صحيفه النهار الجديد الجزائريه: "يتم تحويل سوي اثنين بالمئه من الاموال التي تعهد بها مانحون قبل شهرين والبالغه 5.4 مليار دولاركمساعدات  من اجل  اعاده اعمار غزه بعد الحرب بين اسرائيل وحركه المقاومه الاسلاميه."

وقال وزير الاسكان الفلسطيني مفيد الحساينه هذا ان الدول العربيه لم تدفع شيئا حتي الان وان الاوروبيين دفعوا بضعه ملايين.

وكان من المتوقع صرف نصف هذه المبلغ في اعاده بناء المنازل والبنيه التحتيه في غزه بعد ان دمرت جراء الحرب علي ان يخصص باقي المبلغ لدعم الموزانه الفلسطينيه. غير ان مسؤولين في الامم المتحده وغيرهم قالوا انه لم يتم تسلم سوي نحو مئه مليون دولار فقط من اجمالي المبلغ الذي تعهد به المانحون.

وتحت عنوان "التسويه البعيده للحرب السوريه،" كتب خالد غزال في صحيفه الحياه: "تشير تقارير صدرت مؤخراً ان عدد ضحايا الحرب السوريه قد تجاوز المائتي الف قتيل، وان الجرحي اكثر من ثلاثه اضعاف عدد القتلي، فيما وصل عدد المهجرين من بيوتهم، داخل سوريا وخارجها، الي حوالي عشره ملايين مواطن، مما يعني اننا امام ماساه انسانيه لم يعرفها العالم الحديث الا في الحربين العالميتين."

وتابع غزال: "لا يبدو ان اياً من القوي المعنيه بالصراع مستعجله في الوصول الي تسويه. فالارض السوريه اليوم ملعب للقوي المتصارعه الداخليه منها والخارجيه، ومكان لخوض حروب بديله بين القوي الدوليه والاقليميه. وطالما ان هذه القوي لا تدفع خسائر بشريه من مواطنيها، فلا مانع لديها من استخدام الشعب السوري وقوداً لتواصل حربها."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل