المحتوى الرئيسى

«زي النهاردة»..اغتيال لويس كاريرو بلانكو رئيس وزراء إسبانيا 20 ديسمبر 1973 | المصري اليوم

12/20 06:56

انشئت منظمه «ايتا» كمنظمه في ١٩٥٩، وتطورت مع الزمن الي حركه انفصاليه، كان من اهدافها المعلنه انفصال إقليم الباسك الذي يخضع بشقيه لسيطره كل من اسبانيا وفرنسا واطلاق سراح اعضائها المعتقلين في كل من فرنسا واسبانيا، واعتمدت ايتا منهج العنف والاغتيالات كعصيان مسلح كمنهج لفرض حضور، وتحقيق اهداف منها نظام حكم الديكتاتور العسكري «فرانسيسكو فرانكو».

وتنفرد منظمة ايتا «بميّزه خاصه»، وهي انّها طيله الوقت تطالب بانسلاخ اقليم «الباسك» عن الحكم المركزي الاسباني في مدريد حيث تري المنظمه ان شعب «الباسك»، شانهم شان شعبيّ «كاتالونيا» و«جاليسيا»، ليسوا شعباً اسبانيّاً خالصاً حتي ان لغتهم تختلف جذريّا عن اللّغه الاسبانيّه.

وفي عام ١٩٦٨، قامت ايتا باول عمليه لها، حيث اغتالت مدير مكتب المخابرات الاسبانيه بمدينه سان ساباستيان باقليم الباسك، فيما كانت الضربه الاقوي التي وجهتها المنظمه الي الحكومه الاسبانيه «زي النهارده» في٢٠ ديسمبر ١٩٧٣، حينما اغتالت رئيس الوزراء الاسباني، لويس كاريرو بلانكو، بسياره ملغومه في وسط مدريد، حتي انّ سيّاره رئيس وزراء اسبانيا «طارت» الي الاعلي وهبطت مقلوبه علي شرفه الكنيسه التي كان بلانكو يصليّ فيها كلّ يوم.

اما عن بلانكو فلم يكد يشغل منصب رئيس وزراء اسبانيا لاكثر من سبعه اشهر، حتي تم اغتياله فقد تقلد المنصب في الفتره من ٩ يونيو ١٩٧٣ الي ٢٠ ديسمبر من نفس العام، وهو مولود في الرابع من مارس ١٩٠٤، وهو عسكري وسياسي اسباني شغل مناصب عده في حكومه فرانسيسكو فرانكو.

وكان فرانكو في مسيرته العسكريه قد التحق طالباً بالاكاديميه البحريه في ١٩١٨، وكان عمره ١٤ سنه، وشارك في حمله المغرب بين عامي ١٩٢٤ و١٩٢٦، وفي بدايه الحرب الاهليه الاسبانيه لجا الي سفارات فرنسا والمكسيك، تفاديا للاستهداف من الميليشيات الجمهوريه، الي ان صار رئيساً للعمليات في هيئه الاركان العامه للقوات البحريه.

وفي ١٩٤٠ اصدر تقريراً يوصي فيه بحياد اسبانيا في الحرب العالميه الثانيه، ومنذ ذلك الحين اصبح من المقربين من الجنرال فرانكو، وصعد تدريجيا الي المناصب الكبيره، فعين مساعداً لوزيره الخارجيه في ١٩٤١، ووزيرا للرئاسه في ١٩٥١، ثم نائبا للرئيس في ١٩٦٧، وفي يونيو ١٩٧٣ عين رئيسا للحكومه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل