المحتوى الرئيسى

المحامي كوهين لـ{الشرق الأوسط}: اعتقال المقدسي أحبط صفقة التفاوض مع {داعش}

12/20 02:23

قال المحامي الاميركي البارز ستانلي كوهين ان المفاوضات لاطلاق سراح الرهينه الاميركي بيتر كاسيغ عامل الاغاثه، استغرقت منه 6 اسابيع، من اكتوبر (تشرين الاول) حتي منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، وكذلك زيارات مكوكيه لعده دول في الشرق الأوسط منها الكويت وعمان، الا ان المفاوضات مع «داعش» التي استمرت لاسابيع انهارت، وتم ذبح كاسيغ، الذي كان قد اعلن اسلامه قبل عام وغير اسمه الي عبد الرحمن.

واوضح كوهين في اتصال هاتفي اجرته معه «الشرق الاوسط» في مكتبه بنيويورك الذي دافع من قبل عن عدد من قيادات «القاعده» ومنهم سليمان بوغيث صهر بن لادن، واعضاء بحركه حماس لمده 20 عاما من بينهم موسي ابو مرزوق، خلال محاكمتهم في الولايات المتحده، انه اقترح اللجوء الي متشددين لبدء التفاوض مع «داعش» من اجل اطلاق سراح كاسيغ.

وضمن من اقترح كوهين اسماءهم، حسب قوله، الرجل الاكثر نفوذا في عالم الجهاديين ابو محمد المقدسي، والسفير الروحي لتنظيم القاعده في اوروبا، عمر محمود عثمان (ابو قتاده)، بالاضافه الي مسؤول كويتي بـ«القاعده»، رفض ان يكشف عن اسمه، وقال: دعم المفاوضات ايضا لاطلاق سراح كاسيغ عدد من سجناء «القاعده» السابقين ونشطاء حقوقيون، واطباء ومحامون، واخرون طالبوا بالافراج عن الرهينه الاميركي السابق لدي «داعش». وقال ان الاسابيع الـ6 لم تكن الاصعب في حياته، لكن كانت هناك ضغوط متواصله عليه لانجاز المهمه، مشيرا الي انه احتجز في حرب غزه لايام طويله. واوضح انه عندما علم بمقتل الرهينه الاميركي كاسيغ شعر بغضب واحباط شديدين لهذا الاستخفاف من قبل «داعش» بالارواح البشريه، واستهانتهم بدماء الناس.

وقال ان استراتيجيته التفاوضيه للافراج عن كاسيغ، قامت علي عده نقاط، اهمها الا يقوم الاردن بملاحقه المقدسي لاجرائه محادثات مع ارهابيين، والا تقوم الولايات المتحده باستخدام المعلومات التي قد تحصل عليها من هذه المحادثات لشن غارات جويه ضد قاده «داعش» المشاركين بالمحادثات، كما تضمن الاتفاق ان يتوقف المقدسي عن التحدث علنا بشكل يسيء لـ«داعش»، وفي المقابل، يمتنع التنظيم عن خطف الصحافيين الاجانب او عمال الاغاثه، وعدم قتل كاسيغ طوال فتره المحادثات، الا ان كوهين اكد لـ«الشرق الاوسط» ان اعتقال المقدسي ادي الي مقتل صفقه الافراج عن كاسيغ في مهدها. واوضح انه لم يتعرف علي المنظر البنعلي وهو امام احد المساجد في البحرين، وهو من قيادات تنظيم داعش الان، بل تواصل معه المقدسي، عبر تقنيه «سكايب».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل