المحتوى الرئيسى

البطاطس.. هل هي حقا خبز الخضراوات؟

12/19 20:33

تظل البطاطس في اعتقادنا «العيش الابيض» بين بقيه الخضراوات، بينما تزهو الخضراوات والفاكهه بالوانها واشكالها البديعه المختلفه تبقي البطاطس درنات باهته اللون تحمل اثار الطين دائمًا اذ تنمو تحت سطح الأرض بطبيعتها. خضار مليء بالنشا عديم القيمه الغذائيه يتحايل الطاهي لاكسابه الطعم بقليه في زيت غزير يضيف اليه مذاقًا محببًا محملا بخطر مداهمه شرايين القلب التاجيه بنوبه قلبيه.

الواقع ان للبطاس قيمه غذائيه اعلي بكثير مما يعتقد الكثيرون يمكن الحصول عليها اذا تم طهيها بسلقها في قليل من الماء او في الفرن دون اضافات.

* حبه بطاطس متوسطه الحجم اذا ما تم طهوها في الفرن دون تقشير تحوي 168 سعرًا حراريًّا، لا تحتوي اي دهون، بها 37 جرامًا من الكربوهيدرات واربعه جرامات من الالياف.

* اذا كنت تخشي احتواءها علي كميه اكبر من الكربوهيدرات مقارنه باي طعام اخر مثيل فانت واهم، 37 جرامًا من الكربوهيدرات تجدها في 3/4 كوب مطهو من الارز. وكوب مطهو من المكرونه، مقارنه بالعيش الابيض «البطاطس» افضل؛ اذ انها لا تتعرض لما يمر به الدقيق من مراحل تصنيع تحذف منه الفائده.

* البطاطس تحتوي النياسين، فيتامين ب6، حامض الفوليك من مجموعه فيتامين ب المركب، ايضًا فيتامين (ج) والماجنيزيم. من العناصر المهمه التي تحتويها البطاطس ايضًا البوتاسيوم المعروف باثره علي ضغط الدم، ثمره بطاطس متوسطه الحجم بقشرتها تحتوي ضعف ما تحتويه ثمره الموز المعروفه باحتوائها علي قدر كبير من البوتاسيوم.

* انواع البطاطس التي تعرف بالسكريه (Sweet Pototo)، هي البطاطا في بلادنا، تحتوي علي البيتاكاروتين (فيتامين ا)، نصف كوب من البطاطا المهروسه يحتوي علي 15 مللجم من البيتاكاروتين الذي يعد مضادًّا قويًّا للاكسده.

البطاطس البنفسجيه: نوع جديد من انواع البطاطس يميل لون قشرته الي اللون البنفسجي. ذلك النوع يحمل قدرًا عظيمًا من مضادات الاكسده المعروفه بفوائدها الصحيه والتي توجد في التوت البري وتعد افضل تلك المركبات (anthocyanins).

* يختلف الامر اذا ما وضعنا في الاعتبار المؤشر الجليسيمي (glycemic index) والذي يقاس به كيفيه تاثر مستوي الجلوكوز في الدم، فالخبز والسكر علي سبيل المثال طعام مرتفع المؤشر الجليسيمي اذ ان تناول ايهما يرفع مستوي السكر في الدم بسرعه، اما الارز البني والبسماتي والشوفان فمعها يرتفع مستوي السكر ببطء، لذا تصنف علي انها اطعمه ذات مؤشر جليسيمي منخفض. وجبات غذائيه متكرره تحتوي علي اصناف من الطعام مرتفعه المؤشر الجليسيمي امر قد ينذر باخطار مرض السكر من النوع الثاني وامراض شرايين القلب والسكته الدماغيه.

للبطاطس مؤشر جليسيمي عالٍ يجب ان يوضع في الاعتبار اذا ما كان الانسان مريضًا بالسكر او في مرحله ما قبل السكر.

* اما البطاطا فعلي العكس لها مؤشر جليسيمي منخفض.

* اذا اردت تناول البطاطس مع تفادي ارتفاع مستوي السكر السريع في الدم فتناولها اما مسلوقه مهروسه او مطهوه في الفرن بعد تبريدها واضافه قليل من الخل اليها. الامر الذي يجعل من طبق سلطه البطاطس المهروسه مضافًا اليها الخل والثوم والفلفل الاخضر طبقًا صحيًّا شهيًّا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل