المحتوى الرئيسى

مراكز الاقتراع التونسية تستقبل الناخبين بعد غد في جولة الاعادة لانتخاب رئيس الجمهورية

12/19 09:37

تونس - (ا ش ا)

تنطلق الجوله الثانيه من الانتخابات الرئاسية في تونس بعد غد " الاحد " لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد من بين المرشحين الرئاسيين مرشح حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي ، والرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي ليكتمل بذلك البناء الديمقراطي لتونس بعد اقرار الدستور الجديد واجراء الانتخابات التشريعيه في ٢٦ اكتوبر الماضي التي افرزت مجلس نواب الشعب الذي بدا مهامه البرلمانيه .

واستكملت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات استعداداتها لاجراء هذه الجوله بعد ان نجحت في تنظيم الجوله الاولي التي جرت في ٢٣ نوفمبر المنقضي داخل وخارج الاراضي التونسيه .

واكدت اللجنه انها عملت طوال الفتره الماضيه علي استكمال استعدادتها لانجاح هذا الاستحقاق وتلافي القصور الذي قد يكون شاب الجوله الاولي ، مشدده علي ان ورقه الاقتراع ستكون مؤمنه بشكل لا يمكن معه استخدام اسلوب الورقه الدواره او التزوير، وانها ستشتمل علي علامات مائيه ولن تشبه الورقه التي طبعت خلال الجوله الاولي .

ودعت الهيئه المرشحين الي القبول بنتائج هذه الانتخابات وعدم التشكيك او الطعن فيها امام القضاء والامتناع عن اعلان اي نتائج قبل اعلان النتائج الرسميه من جانبها .

ويبلغ عدد الملاحظين لهذه الانتخابات نحو 88 الف ملاحظ منهم 59 الف ممثل للمرشحين .

ومن المقرر ان تفتح مراكز الاقتراع ابوابها بعد غد الاحد لاجراء الجوله الثانيه / الاعاده / بين المرشحين بدءا من الساعه 8 صباحا وحتي الساعه 6 مساء .

كما قررت هيئه الانتخابات اعتماد توقيت استثنائي لـ 124 مكتب اقتراع موجوده في المناطق الحدوديه بالوسط الغربي والشمال الغربي ، نظرا لظروف امنيه بدءا من الساعه العاشره صباحا حتي الثالثه بعد الظهر .

وكانت الجوله الاولي من هذه الانتخابات قد جرت يوم ٢٣ نوفمبر الماضي بين ٢٧ مرشحا اعلن خمسه منهم انسحابهم قبل اجراء عمليه التصويت ، واسفرت عن فوز المرشحين السبسي والمرزوقي وتاهلهما معا الي جوله الاعاده لعدم تحقيق اي منهما النصاب الذي يؤهله للمرور الي المنصب بمفرده .

فقد حصل السبسي علي نسبه ٤٦ر٣٩ في المائه من عدد اصوات الناخبين الذين ادلوا بها خلال الجوله الاولي ، فيما حصل المرزوقي علي نسبه ٤٣ر٣٣ في المائه من اجمالي عدد اصوات الناخبين الذين اقترعوا في هذه الانتخابات البالغ عددهم 3 ملايين و339 الفا و671 صوتا بنسبه تصويت بلغت ٩٠ ر٦٢ في المائه .

وفي اعقاب اعلان النتائج الرسميه لهذه الجوله قدم المرشح المرزوقي ٨ طعون الي جانب طعن قدمه احد المواطنين ضد هذه النتائج امام المحكمه الاداريه التي قضت بعدم قبول الطعون ، غير ان المرزوقي عاد واستانف امام دائره الاستئناف بالمحكمه التي قضت هي الاخري بعدم قبولها .

وبعد ذلك حددت الهيئه العليا المستقله للانتخابات موعد اجراء جوله الاعاده بين المرشحين السبسي والمرزوقي يوم ٢١ ديسمبر .

في الوقت ذاته بدا توافد الناخبين التونسيين في الخارج بدءا من ليله امس علي مراكز الاقتراع المحدده في كل بلد للتصويت في هذه الانتخابات ولمده ثلاثه ايام ، وفقا لما حددته الهيئه العليا المستقله للانتخابات بدءا من كانبيرا باستراليا .

واعلنت المؤسسه العسكريه التونسيه عن تخصيصها نحو 36 الف عسكري لتامين هذه الجوله ، حيث خصصت 28 الف عسكري لتامين العملية الانتخابية بشكل مباشر الي جانب 8 الاف عنصر عسكري للتدخل السريع فضلا عن استعداد التشكيلات الموجوده في الثكنات للتدخل عند الحاجه ، سواء لتامين وحمايه الاستحقاق الانتخابي او لمقاومه الارهاب او لحمايه الحدود الجنوبيه والغربيه .

كما تم تخصيص 1800 عربه نقل بريه و6 طائرات نقل جوي و12 مروحيه مسلحه و4 زوارق بحريه سريعه لنقل العسكريين والمعدات الانتخابيه اضافه الي توفير سيارات اسعاف ومروحتين للاخلاء الطبي .

والمتابع للشان التونسي يلحظ ان هذه الانتخابات وان اتخذت في الايام الماضيه منحي عصبيا بين المرشحين الرئاسيين نظرا لطبيعه المنافسه وتباين الرؤي والسياسات فيما بينهما حول توجهات كل منهما الا انها ستحسم شكل وطبيعه الحياه السياسيه في تونس خلال السنوات الخمس المقبله .

ووفقا للشواهد فان حركه نداء تونس التي حصلت علي الصداره في الانتخابات البرلمانيه وحصد مرشحها محمد الناصر منصب رئيس مجلس نواب الشعب ، وبطبيعه التكوين الدستوري ستكون هي المكلفه بتشكيل الحكومة التونسية القادمه ينافس مرشحها الباجي قائد السبسي في هذه الانتخابات بقوه امام الرئيس التونسي المؤقت محمد منصف المرزوقي الذي يواجه معارضه شرسه من عدد غير قليل من الاطياف السياسيه التونسيه .

وكونت احزاب وشخصيات ورموز تونسيه جبهه نسقت فيما بينها لمسانده السبسي في هذا السباق ، كما اعرب عدد اخر من الاحزاب مسانده المرزوقي وان كانت ليست بذات القوه التي تتمتع بها الاحزاب المسانده للسبسي .

في الوقت الذي اعلنت فيه حركه النهضه ذات التوجه الاسلامي وصاحبه ثاني اكبر كتله في البرلمان انها ستلتزم الحياد خلال هذه الجوله كما كان موقفها خلال الجوله الاولي ، وتركت لقواعدها ومناصريها حريه تحديد المرشح الذي سيختارونه .

واعلن المرشح الرئاسي سليم الرياحي الذي حصل علي المركز الخامس في الجوله الاولي عن مسانده حزبه للسبسي خلال الجوله الثانيه ، مشيرا الي انه التقي المرشحين الرئاسيين فلم تتفق رؤاه مع المرزوقي ومواقفه وسياساته الخارجيه التي يري انها اضرت بعلاقات تونس الخارجية بعدد من الدول الشقيقه والصديقه ، فيما راي ان مواقف السبسي عبرت عن توافق الرؤي وانه سيكون هناك تنسيق بين الجانبين فيما يخص تشكيل الحكومه الجديده والمشاركه في الحكم .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل