المحتوى الرئيسى

تعرف على أصل اللغة العربية

12/18 23:09

نحن لا نعلم الكثير عن نشاه لغتنا العربيه لان اقدم ما وصلنا من اثارها لا يتجاوز 150 او 200 سنه قبل ظهور الاسلام، علي ابعد تقدير، ويعود السبب في ذلك الي ان الجزيرة العربية قليله الاثار نادره الاخبار الصحيحه بسبب جاهليتها، وكلمه عرب كانت مستعمله في اللغة العبرية القديمه لتدل علي اهل الصحراء "عربه" وهم قبائل الجزيره العربيه، في حين كان لاهل المدن والعمران اسماء اخري جاءت في كتب اليهود القديمه.

وعند البحث عن اصل اللغة العربية بشكل علمي لا يمكن اثبات كيف نشات، وما هي جذورها، لكن تبقي اللغه وسيله تواصل ومعرفه ضروريه لجا اليها البشر من اجل التفاهم.

تعود اللغه العربيه الي المجموعه الساميه نسبه الي سام بن نوح بحسب القصص الدينيه المتوارثه، وتتفرع منها الاكاديه والعبريه والاراميه، وترجع الي اللغات اليمنيه القديمه والحبشيه الساميه، وهناك شعبه لغويه واحده يطلق عليها الشعبه الساميه الجنوبيه. واللغه العربيه تقسم الي عربيه بائده وعربيه باقيه.

ويطلق العلماء اليوم علي الشعوب الاراميه والفينيقيه والعبريه والعربيه واليمنيه والبابليه ـ الاشوريه لقب الساميين، وكان العالم الالماني، شلوتزير اول من استخدم هذا اللقب في اطلاقه علي تلك الشعوب وقد شاركه عالم الماني اخر هو ايكهورن .

في اواخر القرن الثامن عشر اطلق فقهاء اللغه مصطلح "اللغات السامية" علي لغات هذه الشعوب ويعني المصطلح انها اللغه التي تكلم بها نسل سام بن نوح.

اختلف اللغويون في كيفيه تفرع تلك اللغات بعضها عن بعض، والظاهر ان اللغات الساميه الرئيسيه الحيه الي الان وهي السريانيه والعبرانيه والعربيه، لم تشتق احداها من الاخري، ولكنها فروع لاصل قد طوته يد الايام وهي لغه قدماء الساميين، الذين سكنوا بين النهرين.

وهي نسبه الي ارام احد ابناء سام، وهي لغه سكان ما بين النهرين الذين تشتتوا وتبعثروا في جهات اسيا فتنوعت لغاتهم وسكن بعضهم سواحل سوريا، وتنوعت لغتهم وعرفت باللغة الفينيقية، ومنها اللغه العبرانيه وسكن اخرون العراق العربي، وحدث عن تنوع لغتهم اللغة الآشورية ومنها اللغة الكلدانية والسريانيه ، واخرون اقاموا بشبه جزيره العرب وتنوعت لغتهم وتولد عنها اللغه العربيه بفروعها ومنها لغه الحبشه وحِميَر وعدنان وقريش، ولمعرفه اصل اللغه العربيه يجب التفصيل في شجره اللغة السامية . فالساميه تنقسم الي شرقيه وغربيه .

هي اللغات البابليه ـ الاشوريه ، او كما يسميها المحدثون من فقهاء اللغه" اكاديه" نسبه الي بلاد اكاد وكان الاقدمون يسمونها الاسفينيه او المسماريه، لان الناطقين بها اخذوا الخط المسماري عن الشعب السومري حين تدفقوا الي منطقته في القسم الجنوبي من بلاد العراق.

وتنقسم الي فرعين، شماليه وجنوبيه، وتضم الشماليه الكنعانيه والاراميه.

هي لغه القبائل العربية التي نزحت- علي الارجح - من القسم الجنوبي الغربي من بلاد العرب واستوطنت في سوريا وفلسطين وهي تشتمل علي مجموعه من اللهجات (الكنعانيه القديمه المؤابيه الفينيقيه، العبريه الاوغيريتيه).

وقد فرضت هذه اللغه نفسها علي جميع اخواتها الشرقيه والشماليه حتي اصبحت لغه التخاطب في الشرق الادني واستقرت هذه اللغه في جميع بلاد العراق وسوريا وفلسطين وما جاورها . وقدر بعض فقهاء اللغه مساحه البلاد الناطقه بها بما يقرب 600 من الف كلم مربع.

وتضم العربية الجنوبية والعربيه الشماليه.

يطلق عليها العلماء اسم اليمنيه القديمه او القحطانيه وهي تحوي عده لهجات وهي : المعينيه والسبئيه والحضرميه والقتبانيه والحبشيه.

هي اللهجه المنسوبه الي المعينيين الذين اسسوا في بلاد العرب في القسم الجنوبي من اليمن ، مملكه قديمه يعود تكوينها الي حوالي القرن الثامن قبل الميلاد.

وهي اللهجه المنسوبه الي السبئيين الذين اقاموا مملكتهم علي انقاض المملكه المعينيه.

ومن المعروف ان مدينه مارب كانت عاصمه المملكه السبئيه وظلت هذه اللهجه سائده في بلاد اليمن لمده طويله.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل