المحتوى الرئيسى

بينهم رجل المريخ ومنقذ اليابان.. 10 "طيور" غردت خارج مصر

12/18 21:08

في مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم بيوم المهاجرين، وفقا للاتفاقيه التي وقعتها الامم المتحده مع الدول الاعضاء في 4 ديسمبر عام 2000، من جانبه رصد "دوت مصر" عددا من الطيور المصريه المهاجره، التي حققت نجاحات كبيره خارج البلاد.

1- عصام حجي.. رجل المريخ:

يعد واحد من ابزر المصريين الذين حققوا نجاحات في الخارج، بعدما نجح ان يكون احد ابرز عناصر وكالة الفضاء الامريكيه "ناسا"، وهو واحد من ثمان علماء في وكاله مهمتهم استكشاف سطح كوكب المريخ والتمهيد لنزول البشر عليه، ويلقب بـ"رجل المريخ".

حصل حجي علي بكالوريوس في علم الفلك من جامعة القاهرة 1997، ارتحل بعدها الي باريس استكمالا لدراسته، فحصل علي الماجستير في علم الفضاء سنه 1999، ثم تبعها بالدكتوراه من نفس الجامعه سنه 2002، وهي اول دكتوراه مصريه في علم اكتشاف الكواكب.

2- هاني عازر.. مهندس قطارات اوروبا:

هاني حلمي عازر، مهندس مصري ولد في طنطا عام 1948، وفي عام 1973 سافر الي المانيا لدراسه الهندسه المدنيه، شارك في تشييد محطه قطارات برلين، اهم محطه اوروبا والعالم، وكرمته المستشاره الالمانيه، انجيلا ميركل والرئيس، بعدما حول مجري نهر "سبراي"، الذي يمر في قلب برلين 70 مترا وحفر الانفاق تحته ثم اعاد النهر لمجراه الاول، كما قام ببناء برج اداري في المحطه بطول 70 مترا بشكل راسي ثم قلبه افقيا ليمر بالعرض فوق خط القطارات الرابط بين شرق وغرب المانيا.

3- علي الفرماوي.. نائب بيل جيتس:

تخرج المهندس علي الفرماوي من كليه الهندسه في جامعه الاسكندريه، وهو من مواليد 17 يونيو 1964.. سافر الي انجلترا وحصل علي شهاده في علوم الكمبيوتر وماجستير في اداره الاعمال في التسويق الاستراتيجي من جامعة هول في بريطانيا.

وانضم فرماوي الي شركه "مايكروسوفت" في اكتوبر عام 1997 بصفته مديرا عاما للشركه في مصر، وفي مايو عام 2002 رقي الي منصب المدير الاقليمي ليصبح مسؤولا عن المبيعات والتسويق والخدمات في الشرق الاوسط ومنطقه افريقيا.

وقد تمت ترقيته الي منصب نائب رئيس الشركه في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا في ابريل 2004، وفي شهر سبتمبر عام 2011 رقي الي منصب نائب رئيس شركه مايكروسوفت ليصبح بذلك اول مصري وعربي يصل الي هذا المركز في تاريخ الشركه.

4- احمد المحمدي.. قديس هال الطائر:

مواليد قريه شبراطو، بسيون، محافظه الغربيه، بدا اللعب في ناشيء نادي غزل المحله قبل ان يظهر نجمه مع فريق انبي ومنتخب مصر عام 2006 ما جعله محط انظار العديد من الفرق الاوروبيه لينتقل الي فريق سندرلاند الانجليزي في اغسطس 2009 ثم منه الي ناديه الحالي نادي هال سيتي.

ادي تالق المحمدي، وفقا لما كتبته صحيفه "دايلي ستار" الانجليزيه، لتلقيه عده عروض للانتقال من هال سيتي، مؤكده ان المحمدي لديه عروض ماليه كبيره تصل الي 3.5 مليون استرليني مقدمه من انديه وست هام وساوثامبتون، كذلك كوينز بارك رينجرز، كما امتدحه المدير الفني للنادي، ستيف بروس، واصفا اللاعب بانه افضل رياضي قام بتدريبه طيله مسيرته التدريبيه واصبح قديسا في الفريق.

5- مجدي بيومي.. خبير الاستشعار عن بعد:

حصل الدكتور مجدي بيومي علي بكالوريوس وماجستير الهندسه قسم الكهرباء من جامعه القاهره، كما حصل علي درجه الماجستير في هندسه الكمبيوتر من جامعه "واشنطن" في سانت لويس، والدكتوراه من جامعه "وندسور".

ويعد بيومي احد اهم واشهر علماء الحاسوب والاستشعار عن بعد في الولايات المتحده الامريكية، ويشغل حاليا العديد من الوظائف والمناصب، ابرزها: مدير مركز دراسات الحاسب الالي المتقدم، ورئيس قسم الكمبيوتر، قسم العلوم في جامعه لويزيانا في لافاييت.

6- هاني مصطفي.. رائد مصممي محركات الطائرات:

رويعد واحدا من اكبر 10 علماء في هندسه صناعه محركات الطائرات علي مستوي العالم، وائد مصممي المحركات في العالم، هو استاذ كرسي هندسه محركات الطيران بجامعه كيبك بكندا، ورئيس قسم ابحاث محركات الطائرات في شركه "برات اند ويتني"، اكبر شركات المحركات في العالم، وسجل 23 براءه اختراع، ويتولي تمثيل الشركه في لجنه متخصّصه تابعه لحلف الناتو بجانب "جمعيه تصاميم محركات الطيران العالميه" في كندا.

7- سمير بانوب.. غطاء صحي لكل امريكي:

يعتبر واحدا من ابرز العاملين في مجال التنميه الصحيه والاداره والتخطيط الطبي، ويحظي بشهره كبيره في الخارج، فاضافه لمساهمته في وضع البرنامج الصحي للرئيس الامريكي، باراك اوباما، واحد مستشاريه للرعايه الصحيه، شارك ايضا في وضع خطط للتنميه الصحيه في 71 دوله عربيه واوربيه منها سوريا، والكويت، وليبيا، والسودان، وروسيا واليونان، وكرمه اوباما اخيرا وارسل له رساله قال فيها "سمير.. بسببك انت اصبح لدي كل امريكي غطاء للتامين الصحي.. لك كل الشكر".

8- كريم رشيد.. استاذ التصميم الدولي:

من اشهر المصممين الصناعيين في العالم، حصل علي بكالوريوس في التصميم الصناعي من جامعه "كارلتون" في اوتاوا بكندا في عام 1982، وانهي الدراسات العليا في ايطاليا، له اكثر من 2000 تصميم، بما في ذلك المشاريع التي تتضمن التصميم الداخلي، والازياء، والاثاث، والاناره، والفن، والموسيقي والمنشات المعماريه.

اعماله تعرض بشكل دائم في اشهر اربعه عشر متحفا في العالم، بما فيها متحف الفن الحديث في نيويورك وسان فرانسيسكو، ودرّس المهندس كريم التصميم الصناعي لمده 10 سنوات ويلقي الان محاضرات في جامعات ومؤتمرات علي الصعيد العالمي في العماره والتصميم.

9- ابوبكر الصديق بيومي.. مؤسس الرياضيات البيويمه:

تم اختياره من قبل اكاديميه جاليو ـ تليسوا العالميه بلندن ليكون افضل عالم رياضيات في العالم لعام ‏2010‏، ومنحته الميداليه الذهبيه مع ‏9 علماء من امريكا وروسيا واوروبا‏.

وقدم الدكتور ابو بكر واحدا من اهم المؤلفات الرياضيه التي طُبعت في كبري دور النشر واوسعها انتشارا‏،‏ وقسمته الجامعات الامريكيه الي خمسه افرع تحمل اسم المؤلف مثل فضائيات بيومي الرياضيه وحساب الاشتقاق البيومي والتفاضل البيومي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل