المحتوى الرئيسى

بالفيديو : موسوعة ” ويكيبيديا ” تنشر أهم الأحداث وأبرزها لعام 2014 م

12/18 22:07

شهدت الموسوعه الحره مواضيع جديده في 2014 ابرزها هو ما تم تحريره عن حدثي كأس العالم لكره القدم في البرازيل، والألعاب الأولمبية الشتوية التي اقيمت في فبراير بمدينه سوتشي الروسيه.

وحول ابرز المواضيع عن الانتخابات والاستفتاءات في 2014، فاشارت ويكيبيديا الي احداث مثل الاستفتاء العام علي استقلال اسكتلندا، وانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكيه، والانتخابات العامه البرازيليه، والانتخاباتالتشريعيه التونسيه، والانتخابات العامه الهنديه.

وفي فئه الاحتجاجات بالموسوعه، جاءت ابرز مواضيع 2014 الجديده عن ثوره مظلات المطر، Umbrella Revolution، التي اندلعت في هونغ كونغ، وانتفاضه بوركينافاسو، والاحتجاجات علي الاختطاف الجماعي باجوالا المكسيكيه، الي جانب اضطرابات فيرجسون في امريكيا.

واشارت ويكيبيديا عبر الفيديو الي بعض احداث العام الجاري التي تغير المسمي الخاص بموضوعها علي موسوعتها حسب اللغه، وابرزها الحرب الاسرائيليه علي غزه وهو مسمي النسخه العربيه للاحداث، فيما تغير الوصف الي عمليه الجرف الصامد بالنسخه العبريه، وتحول الي صراع اسرائيل – غزه 2014 في النسخه الانجليزيه.

ولم تكن الحرب الاسرائيليه علي غزه هو الحدث السياسي الوحيد الجديد في الموسوعه الحره خلال العام الجاري، حيث حُررت مواضيع جديده عن الحرب في شرق اوكرانيا، وعمليات تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام “داعش“، واختيار مجلس الشيوخ الامريكي للجنه الاستخبارات.

ومن الاحداث البارزه الاخري التي اضيفت مواضيع جديده عنها في ويكيبيديا خلال 2014 هي عوده ظهور وباءايبولا ببعض الدول الافريقيه، وتحدي دلو الثلج Ice Bucket Challenge، والاختفاء الغامض للرحله 370 للخطوط الجويه الماليزيه، وتحطم الرحله 17 لنفس الخطوط الجويه بالقرب من مدينه شاختارسك الاوكرانيه بسبب اطلاق صاروخ عليها مما ادي الي وفاه 298 شخص، وهبوط المسبار فيله علي سطح المذنب 67P.

وفي فئه التلفاز علي الموسوعه الحره برزت مواضيع عن مسابقه يوروفيجن للاغاني 2014، والموسم الخامس من مسلسل صراع العروش Game of Thrones، والموسم الثامن من مسلسل Doctor Who، وحفل توزيع جوائز الاوسكار السادس والثمانون.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل