المحتوى الرئيسى

ويكيبيديا تستعرض أبرز أحداث 2014 على موسوعتها الحرة

12/18 20:01

كشفت ويكيبيديا، WIKIPEDIA، عن ابرز المواضيع التي تم تحريرها في موسوعتها الحره خلال عام 2014، وذلك عبر فيديو خاص اطلقته لاستعراض احداث العام لاول مره منذ انشائها في 2001.

واظهرت الموسوعة الحرة، عبر الفيديو، ان ابرز المواضيع الجديده بها خلال 2014 تناولت مجموعه كبيره الاحداث الهامه التي جرت خلال الشهور القليله الماضيه، سواء كانت رياضيه او سياسيه او اجتماعيه او علميه او فنيه، والتي تم تحريرها بعده لغات مختلفه.

وعلي صعيد الاحداث الرياضيه، شهدت الموسوعه الحره مواضيع جديده في 2014 ابرزها هو ما تم تحريره عن حدثي كأس العالم لكرة القدم في البرازيل، والألعاب الأولمبية الشتوية التي اقيمت في فبراير بمدينه سوتشي الروسيه.

وحول ابرز المواضيع عن الانتخابات والاستفتاءات في 2014، فاشارت ويكيبيديا الي احداث مثل الاستفتاء العام علي استقلال اسكتلندا، وانتخابات مجلس الشيوخ الامريكيه، والانتخابات العامه البرازيليه، والانتخابات التشريعيه التونسيه، والانتخابات العامه الهنديه.

وفي فئه الاحتجاجات بالموسوعه، جاءت ابرز مواضيع 2014 الجديده عن ثوره مظلات المطر، Umbrella Revolution، التي اندلعت في هونغ كونغ، وانتفاضه بوركينافاسو، والاحتجاجات علي الاختطاف الجماعي باجوالا المكسيكيه، الي جانب اضطرابات فيرجسون في امريكيا.

واشارت ويكيبيديا عبر الفيديو الي بعض احداث العام الجاري التي تغير المسمي الخاص بموضوعها علي موسوعتها حسب اللغه، وابرزها الحرب الاسرائيليه علي غزه وهو مسمي النسخه العربيه للاحداث، فيما تغير الوصف الي عمليه الجرف الصامد بالنسخه العبريه، وتحول الي صراع اسرائيل-غزه 2014 في النسخه الانجليزيه.

ولم تكن الحرب الاسرائيليه علي غزه هو الحدث السياسي الوحيد الجديد في الموسوعه الحره خلال العام الجاري، حيث حُررت مواضيع جديده عن الحرب الاسرائيليه علي غزه، وعمليات تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام “داعش”، واختيار مجلس الشيوخ الامريكي للجنه الاستخبارات.

ومن الاحداث البارزه الاخري التي اضيفت مواضيع جديده عنها في ويكيبيديا خلال 2014 هي عوده ظهور وباء ايبولا ببعض الدول الافريقيه، وتحدي دلو الثلج Ice Bucket Challenge، والاختفاء الغامض للرحله 370 للخطوط الجويه الماليزيه، وتحطم الرحله 17 لنفس الخطوط الجويه بالقرب من مدينه شاختارسك الاوكرانيه بسبب اطلاق صاروخ عليها مما ادي الي وفاه 298 شخص، وهبوط المسبار فيله علي سطح المذنب 67P.

وفي فئه التلفاز علي الموسوعه الحره برزت مواضيع عن مسابقه يوروفيجن للاغاني 2014، والموسم الخامس من مسلسل صراع العروش Game of Thrones، والموسم الثامن من مسلسل Doctor Who، وحفل توزيع جوائز الاوسكار السادس والثمانون.

هذا، وكشفت ويكيبيديا عبر الفيديو الخاص بها عن مجموعه من المواضيع التي تم البحث عنها بشكل موسع في 2014 مثل تطور الطيور، وانواع التيروصورات، والشخصيات التي توفت خلال العام وابرزها الشاعره الامريكيه مايا انجيلو، والممثلان الامريكيان فيليب سيمور هوفمان وروبين ويليامز، ولاعب الكريكت الاسترالي فيليب هيوز، والطبيب السيراليوني شيخ عمر خان الذي توفي متاثرا بالايبولا اثناء محاربه تفشيه لها في بلاده.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل