المحتوى الرئيسى

10 حيل نفسية تساعد على التأثير في الآخرين

12/18 15:23

يختلف الناس فيما يعتقده كل منهم تجاه الاخر وتختلف اساليب التعبير عن افكارهم حتي وان كانت متقاربه، لذلك يبحث الناس عن الطرق والحيل المناسبه لتوصيل افكارهم. وليس بالضروره ان تكون هذه الحيل سيئه او ان تضر الاخرين. ونشر موقع listverse، اهم 10 حيل تستطيع استخدامها للتاثير علي الاخرين، هي:

 تعرف هذه الحيله ايضا باسم تاثير "بنيامين فرانكلين"، فيحكي ان الرئيس الأمريكي الاسبق اراد كسب ود رجل لم يكن يحبه، فطلب منه اعارته كتاب نادر وعندما اخذه شكره كثيرا، فاصبحا من بعد هذا الموقف اصدقاء مقربين.

 في البدايه اطلب اشياء اكبر من الذي تريده بالفعل، والذي قد يكون في بعض الاحيان طلبا سخيفا، فيقابل طلبك بالرفض، ثم اطلب بعد ذلك شيئا اقل، وهو الشيء الذي تريده بالفعل، فسيقابل طلبك بالقبول علي الفور.

ينتاب الشخص الذي تطلب منه شعور سيء عندما يرفض لك طلبك الاول، وهذا ما يجعله مستعدا لتعويض الامر لك بقبول الطلب الاخر.

 يقول الكاتب الامريكي ديل كارنيجي، ان استخدام اسم الشخص يعتبر من اجمل الاصوات التي يسمعها، فهو جزء اساسي من هويته وسماعه يؤكد علي وجوده، وهو ما يمنحه شعورا اكثر ايجابيه نحو الشخص الذي يناديه.

 لكن يجب الحذر من ان اكتشاف عدم الصدق اثناء اظهار الاطراء يؤدي الي نتائج عكسيه، كما ان اطراء الاشخاص الذين يمتلكون ثقه كبيره في انفسهم يؤدي الي تعزيز هذه الثقه، اما في حاله اذا كان الشخص الذي تطريه لا يمتلك الثقه الكافيه، فسيظن انك تنافقه لانك وصفته بشيء هو لا يؤمن انه يتمتع به.

 وهو امر يفعله البعض بتلقائيه، فيقدرون علي الاندماج في البيئه المحيطه من حولهم وتقليد السلوكيات التي يقوم بها المحيطين بهم وتصرفاتهم وطريقه كلامهم.

 عندما يصاب اي شخص بانه متعب لا ينخفض اداءهم البدني فقط، بل تنخفض المستويات الذهنيه لديهم ايضا. وعندما يُطلب منه القيام بشيء سيرفض وربما يقول "سافعل هذا الامر غدا" لانهم لا يرغبوا في التفكير في اي قرارات بهذا الوقت، لكن في اليوم التالي سينفذ ما طلب منه لانه يميل الي الوفاء بوعده.

تقدم بطلب لا يمكن رفضه

 علي عكس الحيله الثانيه، ابدا بطلب مقبول يقبل الشخص تنفيذه بسهوله، فمجرد الموافقه ستؤهل هذا الشخص لقبول القيام بطلب اخر اكبر.

 يشير كارينجي ايضا الي انه من غير الضروري ان تصحح كلام الشخص الذي امامك باستمرار، فبدلا من الجدال استمع الي ما يقوله الاخر ثم حاول فهم شعورهم وقت التحدث وسبب النطق بهذا الكلام، حتي تتمكن من التوصل الي نقطه مشتركه توضح منها موقفك وتجعلهم اكثر قدره علي الاستماع اليك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل