المحتوى الرئيسى

«بوش الثلث».. سليل الساسة فى سباق الرئاسة «بروفايل»

12/18 12:38

اعلن جون اليس «جيب» بوش حاكم فلوريدا (جنوب شرق) السابق عن نيته الترشح الي الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبله في 2016، ليكون الثالث من سلاله بوش الواسعه النفوذ، الذي يخوض السباق نحو البيت الابيض.

وقال جيب بوش في رساله علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «قررت ان افكر جديا في امكانيه ان اكون مرشحا الي رئاسه الولايات المتحده»، ما يوازي تقليديا المرحله الاولي نحو الترشح رسميا الي الانتخابات التمهيديه، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وجيب بوش الشقيق الاصغر للرئيس السابق جورج دبليو بوش (2001 ــ 2009) ونجل جورج بوش (1989ــ 1993). وكان حاكما لولاية فلوريدا بين عامي 1999 و2007 وهو يتولي حاليا رئاسه مؤسسه لاصلاح النظام التربوي.

كما انه حفيد السيناتور بريسكوت بوش، ووالد مفوض الاراضي في ولايه تكساس (منتخب) والمدعي العام السابق جورج بي بوشن؛ فهو سليل واحده من اكبر الاسر السياسيه في اول جمهوريه بالعصر الحديث.

ولد جيب في تكساس (جنوب) 1953، وتخرج في جامعتها في تخصص دراسات امريكا اللاتينيه، وفي سن العشرين تزوج من كولوبا جارنيسا جالو (من اصول مكسيكيه)، ولديهما ثلاثه ابناء.

في 1980 انتقل الي مدينه ميامي عاصمه ولايه فلوريدا، ليكون شركه ناجحه في الاستثمار العقاري «مجموعه كودينا»، قبل ان يدخل عالم السياسه في 1984، عندما تولي رئاسه فرع الحزب الجمهوري في مقاطعه داد، ثم عينه حاكم الولايه انذاك بوب مارتينز مديرا للقسم التجاري في الولايه.

جيب او «بوش الثالث»، خاض انتخابات حاكم الولايه في 1994، وخسرها بهامش ضئيل، ليحاول مره اخري في 1998 ويفوز بسبب تركيزه علي قضايا يهتم بها الحزب الديمقراطي تقليديا، مثل المدارس العامه والتخطيط العمراني، وتمويل الرعايه الصحيه، وغيرها من القضايا الاجتماعيه، بحسب هيئه الاذاعه البريطانيه.

لكن الامر ليس بهذه البساطه علي صعيد الانتخابات التمهيديه بالحزب الجمهوري، علي الرغم من مهارات بوش الثالث في تجميع قوي لم تكن تقليديا من انصار الجمهوريين مثل الامريكيين الافارقه واليهود والهبسبانك (الامريكيون من اصول لاتينيه).

فمن المؤكد ان بوش سيواجه بمنافس قوي هو حاكم نيوجرسي (شمال شرق) الجمهوري كريس كريستي، صاحب العلاقه الوطيده بالرئيس باراك اوباما، وهو ما يمنحه اعتمادا قويا في الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل