المحتوى الرئيسى

توني بلير..من مناهضة السفاح الصربي إلى دعم السيسي

12/18 12:31

"الرجل الذي تظاهر يوما داعيا للتدخل الدولي الليبرالي من اجل وقف ممارسات سلوبودان ميلوسيفيتش(السفاح الصربي)، يتحدث الان عن "الضروره الاستراتيجيه" للتعامل مع مستبدين، بدايه من فلاديمير بوتين... الي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى الذي صعد الي السطه عبر إنقلاب عسكري ضد الاخوان..والذي يعتقد بلير ان الغرب ينبغي ان يدعمه علي نحو اكثر قوه".

جاء ذلك في سياق مقال مطول بمجله الايكونوميست البريطانيه تحت عنوان ”الحياه بعد السلطه..عزله توني بلير"،رصد ما اعتبرته تحولا مثيرا في افكار رئيس الوزراء البريطاني الاسبق.

والي مقتطفات اخري من المقال.

بالرغم من مقاومته فكره ان عزل صدام حسين كان خطا، فان تحليله لما حدث في المنطقه غير اتجاهه نحو الطغاه.

استنبط بلير خلال فشل ثورات الربيع العربي، انه كان من الافضل ترك حسني مبارك في السلطه ومحاوله احداث انتقال اكثر تدرجا في مصر.

وبعد ان لاحقته الانتقادات جراء تقديمه استشارات اقتصاديه تطوعيه للسيسي، حذر بلير من ان تجميد القائد العسكري السابق(السيسي) من شانه ان "يسلب حصنا رئيسيا من اجل امننا".

وبالرغم من الترابط الفكري لتلك الحجه، لكنها تؤدي الي تشابك مع الاخلاقيات، مثلما تجسد في ضلوع بلير في تاسيس فريق استشاري للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نظرباييف، الذي يحكم بلاده منذ ربع قرن.

وفي عام 2011، بعد شهرين من استئجار نظرباييف لفريق بلير لاسدائه النصح بشان الاصلاحات والانتقال الي الديمقراطيه، فتحت الشرطه المحليه الكازاخستانيه النار علي متظاهرين في "جانوزن"، وقتلت 15 شخصا علي الاقل.

ويبقي القمع عنيفا في كازاخستان، ولا يكترث رئيسها باجراء انتخابات حقيقيه.

وينكر بلير انه يعمل كمستشار علاقات عامه للرئيس الكازاخستاني، مشيرا ان دوره هو "مساعده البلاد في طريق التغيير"،..ولا يصف ما حدث بـ "المذبحه" ويكتفي بالقول انها كانت "مواجهه عنيفه للغايه مات خلالها اشخاص".

حجه بلير بان الغرب بحاجه الي التعامل مع الطغاه لاستطاعتهم حمايه شعوبهم من المتطرفين الذين يعتبرهم العدو الاكثر خطوره غير مكتمله، حيث تترك اسئله مفتوحه حول متي يمكن التخلص من الحكام الظالمين مثل نظرباييف، المستعد للاشراف علي مجازر ضد بني جلدته للبقاء في السلطه. وكذلك ما اذا كان حبس المستبدين لخصومهم، مثلما يفعل السيسي، يؤجج التطرف بدلا من مكافحته.

توني بلير يصل القاهره في زياره تستغرق يوما واحدا

اندبندنت: تقرير رابعه يحرج توني بلير

توني بلير يغادر القاهره الي تل ابيب

مؤرخ امريكي يقارن بين علاقه بلير بالقذافي والسيسي

اندبندنت عن مشوره بلير للسيسي: له فيها مارب اخري

بلير يتجاهل "مولد" مشوره السيسي بحفل مع شيري والاصدقاء

توني بلير.. سمسار اقتصادي بنكهه الرشاوي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل