المحتوى الرئيسى

جلال الدين الرومي.. غزل وصوفية ونزاع بين شعبين

12/17 20:01

يعد العالم الصوفي، جلال الدين الرومي، احد نوابغ الصوفيه في العالم العربى، كما ان له شعبيه ليس لدي العرب فقط بل لدي العالم اجمع، فقد كان رجل العام بالولايات المتحده عام 2007، كما كثرت الاقاويل حول جنسيته التي لا يمكن لاحد ان يحددها، فقد ولد وعاش طفولته بايران، ثم انتقل منها الي بغداد واستقر بقونيه التركيه حتي مات هناك، وبغض النظر عن جنسيته الا ان له اعمال تخلد بماء من الذهب لدرجه انها اصبحت قانون لدي البعض من البشر في هذه الايام.

صوره تعبيريه لمولانا جلال الدين الرومي - (وكالات)

هو محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي، ويعرف ايضا باسم مولانا جلال الدين الرومي، هو شاعر وعالم بفقه الحنفيه والخلاف وانواع العلوم، ثم متصوف كما يقول مؤرخو العرب. وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسيه، وصاحب الطريقه المولويه المنسوبه الي (مولانا) جلال الدين.

ولد جلال الدين في منطقه بلخ في خراسان وما يعرف حالياً بافغانستان في 6 ربيع الاول 604 هـ الموافق لـ 30 سبتمبر 1207م. ويعتقد بعض اتباعه انه ولد في مدينه صغيره تسمي "واخش" في طاجيكستان الحاليه، وانتقل مع ابيه الي بغداد، في الرابعه من عمره، فترعرع بها في المدرسه المستنصريه حيث نزل ابوه. ولم تطل اقامته، حيث قام اباه برحله واسعه.

نسخه خطيه من ديوان مثنوي معنوي لجلال الدين - (وكالات)

عند قدوم المغول الي بغداد، هاجرت عائلته هربا الي نيسابور، حيث التقي الرومي هناك الشاعر الفارسي الكبير فريد الدين العطار، الذي اهداه ديوانه "اسرار نامه" والذي اثر علي الشاب وكان الدافع لغوصه في عالم الشعر والروحانيات والصوفيه، ومن نيسابور سافر مع عائلته وهناك لقب بجلال الدين، ثم تابعوا الترحال الي سوريا ومنها الي مكه المكرمه رغبه في الحج. وبعدها، واصلوا المسير الي الاناضول واستقروا في كارامان لمده سبع سنوات حيث توفيت والدته.

تزوج الرومي بجوهر خاتون وانجب منها ولديه: سلطان ولد وعلاء الدين شلبي. وعند وفاه زوجته تزوج مره اخري وانجب ابنه امير العلم شلبي وابنته ملكه خاتون.

في عام 1228م توجه والده الي قونيه عاصمه السلجوقيين بدعوه من علاء الدين كيقباذ حاكم الاناضول واستقروا بها حيث عمل الوالد علي اداره مدرستها، تلقي جلال الدين العلم علي يدي والده، ويدي الشيخ سيد برهان الدين محقق من بعد وفاه والده لمده 9 سنوات يدرس علي يديه علوم الدين والتصوف.

في عام 1240م توفي برهان الدين فانتقل الرومي الي مزاوله العمل العام في الموعظه والتدريس في المدرسه وخلال هذه الفتره، توجه الرومي الي دمشق وقضي بها اربع سنوات حيث درس مع نخبه من اعظم العقول الدينيه في ذلك الوقت، بمرور السنين تطور جلال الدين في كلا الجانبين، جانب المعرفه وجانب العرفان.

ديوان مولوي مكتوب بالفارسيه - (وكالات)

تركت اشعاره ومؤلفاته الصوفيه والتي كتبت بلغته الام الفارسيه تاثيرا واسعا في العالم الاسلامي وخاصه علي الثقافه الفارسيه والارديه والبنغاليه والتركيه، وفي العصر الحديث ترجمت بعض اعماله الي كثير من لغات العالم ولقت صدا واسعا جدا بحيث وصفته "البي بي سي" سنه 2007 م باكثر الشعراء شعبيه في الولايات المتحده.

وعاده، تصنف اعمال الرومي الي عده تصانيف وهي: الرباعيات، ديوان الغزل، مجلدات المثنوي السته، المجالس السبعه ورسائل المنبر بالاضافه الي كتابه الذي صدر مؤخراً باسم قواعد العشق الاربعين.

اما عن مثنويته المعاني: فهي قصائد باللغه الفارسيه والذي يسميه بعض المتصوفه بالكتاب المقدس الفارسي، ويعتبره كثيرون من اهم الكتب الصوفيه الشعريه.

واما عن الديوان الكبير او ديوان شمس التبريزي والذي خلد فيه ذكري وفاه صاحبه العزيز وملهمه في طريق التصوف والشعر شمس الدين التبريزي، كتب فيه اكثر من اربعين بيت شعر وخمسين قصيده نثريه.

واخيرا الرباعيات: وهي منظومه احصاها العالم الايراني المعاصر بديع الزمان فروزانفر، كما وردت في طبعه اسطنبول، فوجد انها تبلغ 1659 رباعياً، اي 3318 بيتاً.

ضريح مولانا جلال الدين في قونيه، تركيا - (وكالات)

توفي جلال الدين الرومي 17 ديسمبر/كانون الاول عام 1273م، ودفن في مدينه قونيه، ثم اصبح مدفنه مزارا الي يومنا، وبعد مماته قام اتباعه وابنه سلطان ولد بتاسيس الطريقه المولويه الصوفيه والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحيه الدائريه التي عرفت بالسماع والرقصه المميزه.

له قصيده مشهوره تدعي "انين الناي" ويقول فيها:

اصغ الي انين الناي يسرد حكايته، ومن الم الفراق يبث شكايته

فمنذ ان قطع من الغابه، والرجال والنساء ياتوه ليبكون

اريد صدرا مزقه الفراق، لابوح له بالم الاشتياق

كما له في ديوان شمس التبريزي عده ابيات:

اذا كنت تعشق المحبوب وباحثًا عن الحب، خذ خنجرًا حادًّا واقطع به بلعوم الحياء

لتعرف ان الصيت عائق كبير في هذا السبيل، هذا الكلام غير مريح، فخذه بعقل صاف

لتدرك ان ما فعله المجنون، هو جنون بالاف الاشكال

ومن اشهر اقواله: "من لا يركض الي فتنه العشق يمشي طريقا لا شيء فيه حي". "انك قد رايت الصوره ولكنك غفلت عن المعني".

"هكذا اود ان اموت في العشق الذي اكنه لك. كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس".

منذ وفاه هذا الامام الجليل في قونيه ودفنه هناك، بني الاتراك مزارا له ونسبوه اليهم، وذلك لانه مكث في تركيا اغلب عمره كما انه اشتهر اكثر في تركيا، الا انه لم ينس نسبه الفارسي او لغته مطلقا والدليل علي ذلك بيت الشعر الذي قال فيه:

دعوكم من قول التركي والرومي، فانا محروم من هذا اللقب

فلتدعوني بالفارسي والحديث، فانا اسعد بهاذين اللقبين

يا ناطق التركيه والهنديه مثلي انت غريب مثل ناطقي التركيه

كما انه لم يكتب اي من اعماله بالتركيه بل كانت جميع كتابته بالفارسيه ثم ترجمت بعد ذلك الي عديد من اللغات ومنهم التركيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل