المحتوى الرئيسى

النساء يسيطرن على جوائز مهرجان دبي في دورته 11

12/17 14:13

اهم عشره كتب في تاريخ البشريه من بينها كتاب داروين ونقيضه الكتاب المقدس

جائزه فرنسيه للروايه العربيه تكرم محمد الفخراني وروزا ياسين حسن

عادل سعيد: زمانُكَ … يا عبدَ المَكّار

عوده الي عبدالله القصيمي بعد طول انكار

يوهان لودفيغ رونيبيرغ.. شاعر النشيد الوطني الفنلندي

دبي: سيطرت النساء علي جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي مساء الثلاثاء مع فوز مخرجات من اليمن والامارات وتونس بالجوائز الرئيسيه في المسابقه الرسميه. فقد فاز فيلم "انا نجوم بنت العاشره ومطلقه" للمخرجه اليمنيه خديجة السلامي بجائزه افضل فيلم روائي في المسابقه الرسميه لجوائز المهر العربي فيما حصلت الاماراتيه نجوم الغانم علي جائزه افضل فيلم غير روائي عن "سماء قريبه" ونالت التونسيه هند بوجمعه جائزه الفيلم القصير عن "...فتزوج روميو جولييت".

وفي فيلمها الروائي "انا نجوم بنت العاشره ومطلقه" الذي صورته بميزانيه صغيره وبصعوبه في اليمن قبل اشهر تعالج خديجه السلامي قضيه زواج الصغيرات في اليمن. ويوثق الفيلم قصه حقيقيه لطفله زوجت في سن العاشره الي رجل ثلاثيني، وحاربت للحصول علي الطلاق بعد رحله مريره مع العذاب.

وتعليقا علي نيلها الجائزه الاكبر في دبي، اعتبرت خديجه السلامي ان في ذلك تسليط للضوء علي "هذه القضيه التي ادافع عنها وعن الاطفال مع استمرار وجود هذه الظاهره في اليمن. وانا سعيده جدا بالحصول علي الجائزه بعدما تعبت كثيرا في انجاز هذا الفيلم".

وسبق للمخرجه ان تناولت الموضوع نفسه من خلال فيلم وثائقي. وهي صورت فيلمها في قلب اليمن مع ممثلين يمنيين في قري جبليه يمنيه رغم الصعوبات التي اعترضتها.

اما الاماراتيه نجوم الغانم فتناولت في فيلمها قصه امراه هي ام محمد الهاملي التي تعمل في الصحراء في مزاينه الابل وتسعي لان تفوز ناقتها بلقب الناقه الاجمل وسط عالم ينشط فيه الرجال. وتصر علي المضي في عزمها وحيده كامراه وسط مجتمع خليجي محافظ.

وقالت الغانم لوكاله فرانس برس عبر الهاتف بينما تسلم زوجها الشاعر خالد البدور والمشارك في انتاج الفيلم الجائزه عنها، "اشعر ان هذه الجائزه هي تكريم للسينما الاماراتيه".

ومنح سليم ابو جبل المخرج السوري–الفلسطيني من الجولان المحتل جائزه المهر الخاصه للجنه التحكيم عن فيلمه الوثائقي "روشيما" وهو اول تجربه له.

ويصور الفيلم ترحيل مسنين من المكان الذي لجا اليه بعدما نزحا من اراضي الثمانيه واربعين وحيث عاشا لسنوات طويله. فبسبب مشروع شق طريق اسرائيليه يضطرا الي الرحيل من جديد ما يساهم في هلاكهما علي نحو اسرع.

وحصلت ثلاثه افلام شاركت في المسابقه علي شهادات تقدير وهي: "المجلس" وهو وثائقي للمخرج يحيي العبدالله من الاردن و"راني ميت" للجزائري ياسين بلحاج وهو روائي و"رساله الي الملك"للعراقي هشام زمان الذي انجزه بين السويد والعراق.

اما لجهه الفيلم القصير، فكانت الجائزه الكبري للمخرجه التونسيه الشابه هند بو جمعه عن "...فتزوج روميو جولييت" الذي يصور غياب الرومانسيه من علاقه بين زوجين قديمين واعتماد الرجل علي المراه في كل شيء داخل البيت وفي الحياه عموما.

ومنحت جائزه لجنه التحكيم في الفيلم القصير لسهيم عمر خليفه عن فيلمه "الصياد السيئ ".

كذلك، منحت شهاده تقدير للبناني كريم الرحباني عن عمله الذي يدخل عالم الرهبنه والنفاق الديني وعنوانه "ومع روحك" بينما منحت شهاده تقدير اخري للاردني رامي ياسين عن فيلم "في الوقت الضائع".

وحتي في جوائز المهر الخاصه بالافلام الاماراتيه برزت المراه مع فوز المخرجه الشابه عائشه الزعابي بجائزه المهر الاماراتي عن عملها القصير "البعد الاخر" فيما منحت جائزه لجنه التحكيم لمحمد سويدان عن شريطه "الاعتراف".

اما الفائز الاماراتي بجائزه وزاره الداخليه لافضل سيناريو مجتمعي وقيمتها 100 الف دولار فكان المخرج الاماراتي سعيد سالمين المري عن "ساير الجنه".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل