المحتوى الرئيسى

حوار| يوسف: 10 مناطق للتنقيب عن الذهب ومصنعا للفوسفات في 2015

12/17 08:56

قال مسؤول ملف الثروه المعدنيه بوزاره البترول، الجيولوجي فكري يوسف، ان مساهمه الثروه المعدنيه في الاقتصاد المصري ضئيله للغايه، وغير مرضيه، وهو ما دفع وزارة البترول والثروة المعدنية لاعداد قانون الثروه المعدنيه الجديد، ويتوقع صدوره بدايه العام المقبل، الذي سيشهد ايضا طرح مزايده جديده علي 10 مناطق للتنقيب عن الذهب، وانشاء مصنع لانتاج الاسمده الفوسفاتيه باستثمارات 800 مليون دولار.

وتناول يوسف في حواره مع "دوت مصر"، بمكتبه بوزاره البترول والثروه المعدنيه، ملامح خطه الوزاره لملف الثروه المعدنيه العام القادم، ووضع الثروه المعدنيه في مصر، والي نص الحوار..

ما هو وضع الثروه المعدنيه في مصر الان؟

كل محافظات مصر بها ثروه معدنيه، ولكنها غير مستغله الاستغلال الامثل، ولا تشارك في الدخل القومي سوي بنسبه 0.5%، لذلك كان ضروريا زياده مساهمتها في الدخل القومي، ومن هنا جاءت فكره اصدار تشريع جديد "قانون الثروه المعدنيه"، لاقامه مشروعات تعمق القيمه المضافه، بدلا من القانون الساري منذ 1956، الذي لم يكن له مشاركه تذكر في الدخل القومي، لان رسومه ضعيفه ولا تتماشي مع الاسعار الحاليه.

ما الايرادات المتوقعه عقب تفعيل القانون الجديد؟ واهم اهدافه؟

القانون جاذب للاستثمار، ما سيؤدي لزياده الدخل الاجنبي، وزياده مساهمه الثروه المعدنيه في الاقتصاد، اذ يهدف الي تحقيق الاستغلال الامثل للثروه المعدنيه، وزياده استخدام البحث العلمي في عمليات التنقيب الجيولوجي، واقامه مشروعات ومناطق صناعيه تقوم علي الصناعات المعدنيه بهدف زياده الاستثمار وخلق فرص عمل جديده.

هل تري ان هناك سوء اداره للثروه المعدنيه في مصر؟

ليس سوء اداره ولكن عدم استغلال في الصوره المثلي بسبب التشريعات الساريه.

هل هناك خطوات اتخذتها الدوله لحمايه الثروه المعدنيه بجانب القانون الجديد؟

الحكومه تقرر حظر تصدير بعض المواد التعدينيه

نعم، اصدر مجلس الوزراء قرارا العام الحالي بوقف تصدير بعض المواد المعدنيه للحفاظ عليها، وذلك بعد دراسه مستفيضه بشان الخامات التعدينيه، تضمنت بعض الخامات مثل الرمال الزجاجيه، والفلسبار حيث وجدنا 95% من المنتج يدخل في الصناعه المحليه، وخام الكوارتز البالغ حجم احتياطياته سنويا 20 مليون طن، والفوسفات لاسيما مع اتجاه الدوله لاستصلاح مليوني فدان تحتاج زراعتهم لرؤيه واضحه لتوفير الاسمده الفوسفاتيه، لاسيما وان معدلات تصدير الفوسفات تبلغ 6 مليون طن سنويا.

هل سيتم وقف تصدير هذه المواد لاقامه صناعات جديده؟

خام الكوارتز سنوفره للمصنعين بدلا من تصديره، لاننا علي مشارف الدخول في عصر الطاقه المتجدده، وهذا المعدن يعد الماده الاساسيه لصناعه خلايا الطاقه الشمسيه، ومعظم المكونات الاوليه لخلايا الطاقه الشمسيه من الكوارتز، كذلك الرمال الزجاجيه، اذ وجدنا ان لبنان من اكثر الدول المستورده للرمال الزجاجيه من مصر، رغم عدم وجود طاقه لتصنيعها، ومن ثم اكتشفنا انها تستورد الرمال وتنظفها وتعيد تصديرها للدول الغربيه بقيمه اكبر، كذلك كان يجب وضع رؤيه لاقامه صناعه للاسمده الفوسفاتيه، ومن ثم قررنا وقف تصديره نهائيا خلال 3 سنوات، وذلك حفاظا علي الشركات المتعاقده حاليا، لاسيما وان معظم شركات انتاج الفوسفات حكوميه.

اذن هناك اتجاه لاقامه صناعه لمستلزمات الطاقه الشمسيه؟

سنوفر الخامات "خام الكوارتز" لمستخدميها، ولن نصدرها.

800 مليون دولار لانشاء مصنعا للاسمده الفوسفاتيه بالوادي الجديد

سيتم العام المقبل انشاء مصنع لانتاج الاسمده الفوسفاتيه بالوادي الجديد بتمويل بـ800 مليون دولار، ينتج مليوني طن حمض كبريتيك، الذي يستخدم في جميع الصناعات، و600 الف طن حمض فوسفوريك، و350 الف طن احادي الفوسفات، و600 الف طن تراي الفوسفات، كما  ويجري حاليا الانتهاء من دراسه الجدوي.

ماذا عن الاستثمار.. سيكون محلي ام اجنبي؟

الاستثمار سيكون مفتوح للمستثمرين المصريين والاجانب.

كيف تقيم حل المجلس التصديري للصناعات التعدينيه؟

المجالس التصديريه تحت سلطه وزاره الصناعه، وليس لي الحق في تقييم اي مجالس تصديريه، ولكن اي جهه او مؤسسه تجتهد لخدمه قطاع الثروه المعدنيه في مصر اهلا بها.

هل ستطرح الوزاره استثمارات تعدينيه جديده العام المقبل؟

بالتاكيد سيتم طرح المشروعات الخاصه بالمثلث الذهبي، لاستغلال الثروه التعدينيه بالمساحه الخاصه بالمثلث، وسيتم الاعلان عن المشروعات المتاحه بالمثلث بعد انتهاء دراسه الجدوي التي يجريها حاليا احد بيوت الخبره الاجنبيه.

في توقعك كم ستبلغ استثمارات مشروع المثلث الذهبي؟

"ماحدش يقدر يفتي، المشروع هيجيب استثمارات او لا، الا بعد انتهاء دراسه الاستشاري".

ما مصير الشركات العامله حاليا في منطقه المثلث الذهبي؟

هذه الشركات تعاقداتها ساريه، ولن يؤثر استغلال المشروع علي استثماراتها باي شكل.

هل سيتم طرح مناطق جديده للاستثمار عن الذهب العام 2015؟

طرح مزايده جديده علي 10 مناطق للتنقيب عن الذهب

سيتم طرح مزايده في الربع الاول من 2015، لطرح حوالي 10 مناطق جديده للذهب، اضافه الي ان هناك حوالي 11 منطقه للتنقيب عن الذهب بمناطق بالصحراء الشرقيه وسيناء، منها منجم السكري الذي يعمل حاليا، ومنجم حمش الذي سيبدا انتاجه اوائل 2015، بجانب 9 شركات اخري تحت البحث "مناطق امتياز"، مراحل البحث من 4 الي 6 سنوات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل