المحتوى الرئيسى

في يوم مولده.. محطات وأسرار وغرائب من حياة "مراد الروح" نجاتي شاشماز

12/16 14:41

لعلَّ لقب الاسطوره الذي يُلقب به ليس اول القابه ولا اخرها، انه النجم الذي خلق لنفسه مساحه كبيره داخل دنيا التلفزيون التركي لم يتجرا احدًا علي منافسته فيها مهما حاول، انه النجم الذي اوجد نوعًا جديدًا من انواع دراما الاكشن في تركيا وهي دراما الاكشن السياسيه.

(القاهره - الاء عمرو - mbc.net ) لعلَّ لقب الاسطوره الذي يُلقب به ليس اول القابه ولا اخرها، انه النجم الذي خلق لنفسه مساحه كبيره داخل دنيا التلفزيون التركي والعربي  لم يتجرا احدًا علي منافسته فيها مهما حاول، انه النجم الذي اوجد نوعًا جديدًا من انواع دراما الاكشن في تركيا وهي دراما الاكشن السياسيه.

انه نجاتي شاشماز، النجم الاعلي اجرًا في تركيا علي الاطلاق، وصاحب اطول سلسله في تاريخ الدراما التلفزيونية في تركيا، وهي مسلسل "وادي الذئاب".

ولد محمد نجاتي شاشماز في الخامس عشر من ديسمبر عام 1971، في محافظه الازيغ، شرق الاناضول، في تركيا، لابوين عُرفوا بتدينهم وتمسكهم بتعاليم الدين وتمسكهم بتعليم اولادهم القران وهما عبد القادر شاشماز وساهيل شاشماز، ولديه شقيقين يصغرانه هما راجي شاشماز وزبير شاشماز.

اتم شاشماز دراسته الثانويه في محافظه الازيغ، ثم توجه بعد ذلك الي الولايات المتحده الامريكيه، ودرس هناك  السياحه والفنادق، ومكث في الولايات المتحده طيله ست سنوات ولم يكن ينوي العوده الي تركيا حيث اسس حياته بشكل كامل هناك.

ولكن في عام 2001 جاء الي تركيا في زياره قصيره لعائلته لعدّه ايام، وقد حجز تذكره سفر للعوده الي الولايات المتحده بتاريخ 11 سبتمبر/ ايلول 2001، ذلك التاريخ الذي غير مصير العالم ومصير نجاتي شاشماز علي وجه الخصوص.

وفي اليوم المحدد لسفره مُنعت الطائرات من السفر وذلك بسبب الحادث الارهابي المؤلم الذي شهده العالم في ذلك اليوم، حيث قام مجموعه من الارهابيين بتفجر مركز التجاره العالمي بالولايات المتحده في الاحداث الارهابيه التي عرفت اعلاميًا باسم احداث 11 سبتمبر/ ايلول.

وبعد ذلك الحادث مكث نجاتي مع عائلته لفتره وحاولت عائلته اقناعه بالتراجع عن فكره الهجره الي الولايات المتحده، وبالفعل تراجع نهائيًا عن تلك الفكره.

قرر نجاتي بعد ذلك الانتقال للعيش في العاصمه التركيه انقره، حيث عزم النيه علي تاسيس شركه تامين هناك، ولكنه سرعان ما التقي مصادفه بالمخرج والمنتج التركي الشهير عثمان سيناف الذي قال له "نحن نحضر لعمل مسلسل ما ونفكر ان تقوم انت بدور البطوله" وبعد شهر قام نجاتي بالموافقه علي هذا العرض الغريب بالنسبه لنجاتي الذي لم يحلم يومًا ان يصبح ممثلاً ولم يفكر في الامر علي الاطلاق.

وافق نجاتي علي ذلك العرض ليبدا بذلك مرحله جديده في حياته كليًا ينتهي ببدايتها دور شاشماز ليبدا - وحتي اجل غير مسمي- دور "عَلِمْدار".

ظهر نجاتي شاشماز للمره الاولي علي الشاشات ببدايه عام 2003 بشخصيه عرّاب المافيا ورجل الدوله السرّي "مراد علمدار" والذي بات يعرف اسمه بمراد علمدار او بولاط علمدار منذ ذلك الحين وحتي يومنا هذا، واصبح طبيعيًا منطقيًا ومالوفًا بالنسبه لنجاتي ان تقوم حتي وسائل الاعلام والمعجبين والصحفيين بمناداته بمراد علمدار، وقد قال عن ذلك الامر في حوار سابق له "اصدقائي في انقره فقط ينادونني بنجاتي شاشماز، اما الجميع في اسطنبول فينادونني مراد علمدار".

انشا نجاتي شاشماز مع شقيقيه شركه "بانا فيلم" التي تقوم بانتاج سلسه وادي الذئاب طوال تلك السنوات، وقد عكف راجي شاشماز علي كتابه سيناريو المسلسل علي مدي سنوات عدّه كما قام زبير شاشماز بالاخراج.

انتجت عده اجزاء من السلسله البوليسيه الشهيره وادي الذئاب كان اولها وادي الذئاب الجزء الاول الذي عرض علي مدار اربعه سنوات منذ عام 2003 وحتي نهايه 2005، ثم وادي الذئاب الجزء الثاني حتي عام 2006.

ثم انتجت سبع حلقات فقط من وادي الذئاب الارهاب عام 2007 ولم يعرض سوي حلقتين ثم تم ايقاف المسلسل بحكم قضائي كما تلقي ابطال المسلسل العديد من التهديدات انذاك.

بعد ايقاف عرض وادي الذئاب الارهاب عام 2007 في نفس العام بدا عرض وادي الذئاب الكمين والذي تكون من عدّه مواسم لازالت تعرض علي مدار ثمان سنوات والي الان.

كما انتج ايضًا عدّه افلام منها وادي الذئاب العراق عام 2006، ووادي الذئاب جلاديو عام 2009، ووادي الذئاب فلسطين عام 2010.

تعرض المسلسل خلال 12 سنه هي مده عرض المسلسل علي الشاشات الي العديد من المشاكل كان من بينها تهديدات اسرائيل لصانعي العمل انفصال الكثير من ابطال العمل عنه ومؤخرًا الازمه بين الاخوه شاشماز حيث نشب شجار نهايه العام الماضي بين لاخوين شاشماز ادي الي خصومه مستمره منذ اشهر، اصبح من غير الممكن بعد الان اعاده الاوضاع بينهم الي ما كانت عليه في سابق عهدها.

وقد بدات شراره ذلك العداء حينما اتهم نجاتي شقيقه انه لم يعد يهتم بوادي الذئاب في السنوات الاخيره، الشيء الذي اغضب راجي واضطره الي طرد نجاتي من بنايه انتاج شركه بانا فيلم التي تقوم بانتاج المسلسل وذلك عن طريق المحامي، وقد صعد راجي الامر كثيرًا، ثم انسحب من الانتاج تاركًا بانا فيلم يديرها نجاتي بمفرده.

لم يكتف راجي بذلك بل قام بكتابه مسلسل ينافس مسلسل شقيقه، علاوه علي انه اخذ اهم ممثلين يقومان بالبطوله بجانب نجاتي، وهما عبد الحي شوبان الذي جسد شخصيه عبد الحي علي مدي احد عشر عامًا وكذلك الممثل القدير هاكان بوياف الذي جسد شخصيه كارا المحبوبه، ليكونا ابطال مسلسله الجديد بعد ان تركا نجاتي وحيدًا، ومع ان المسلسل عرض علي نفس القناه التي عرضت وادي الذئاب علي مدي سنوات طويله الا انه لم يستطع ان يصمد كثيرًا امام وادي الذئاب حيث تم ايقاف عرضه بعد ست حلقات فقط وذلك لتدني نسب المشاهده، بينما في اليوم ذاته سطع اسم وادي الذئاب كعادته علي راي قائمه المسلسلات الاكثر متابعه لذلك اليوم .

وبالرغم الكثير من المعوقات الاخري علي ان تلك السلسله المثيره للجدل لليوم تستمر في تحقيق المركز الاول في نسب المشاهده علي الشاشات التركيه كل اسبوع بشكل يدعو للدهشه علي نحوٍ جاد.

اصبح نجاتي شاشماز شخصيه سياسيه اكثر من كونه ممثل تلفزيوني، ظهر ذلك في العلاقه الطيبه التي تجمعه برئيس الجمهوريه التركيه رجب طيب اردوغان، حيث شوهدا معًا مرات عدّه في العديد من المناسبات، كما اجتمع رجب طيب اردوغان اكثر من مره بنجاتي شاشماز وقت ان كان اردوغان رئيسًا للحكومه التركيه.

يُعتبر نجاتي رمزًا للوطنيه لدي الالاف من شباب اليوم وخاصه المراهقين الذين يتخذون شخصيه مراد علمدار قدوه ومثل اعلي في حياتهم.

حصل نجاتي خلال مشواره الفني علي عدّه جوائز اهمها جائزه افضل ممثل لعام 2011.

لم يجسد شاشماز خلال 12 سنه هي مده ظهوره علي الشاشات سوي شخصيه مراد علمدار، ولكنه ظهر كضيف شرف في احد المسلسلات ولكن ما لبث ان توقف المسلسل سريعًا.

لُقِبَ نجاتي بعده القاب منها رجل التفاصيل وهذا اللقب الذي اطلقه اصدقائه عليه نظرًا لاهتمامه المبالغ به بالتفاصيل في كل شيء، كما اطلق عليه اللقب المحبب الي قلبه "مراد الروح" وهو لقب استخدمه بعض الشخصيات في وادي الذئاب لتلقيب شخصيه مراد علمدار داخل احداث المسلسل ولكن التصق به هذا اللقب في الحقيقه ايضًا واصبح عشاق النجم نجاتي شاشماز في تركيا والعالم العربي يطلقون عليه "مراد الروح".

كما ان الكثيرون اطلقوا عليه لقب "سوبر بولاط" تشبيهًا له بشخصيه سوبر مان الشهيره.

علي المستوي الشخصي عُرف شاشماز بتدينه واستقامته ولم يكن له علاقات عاطفيه عديده ولكنه اشتهر بعلاقته العاطفيه بالنجمه الجميله نور فتاح اوغلو والتي شاركته بطوله فيلم وادي الذئاب فلسطين ولكن سرعان ما انفصلا بعد فتره قصيره.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل