المحتوى الرئيسى

اليوم العالمي للغة العربية: 8 نصائح لتجعلين طفلك يحب اللغة العربية

12/16 05:50

العربيه لغه رسميه في كل دول الوطن العربي اضافه الي كونها لغه رسميه في تشاد واريتريا واسرائيل. وهي احدي اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر كذكري اعتماد العربيه بين لغات العمل في الامم المتحده.

واللغه العربيه من اغزر اللغات من حيث الماده اللغويه، فعلي سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر اكثر من 80 الف ماده، بينما في اللغة الانجليزية فان قاموس صموئيل جونسون - وهو من اوائل من وضع قاموساً انجليزياً من القرن الثامن عشر- يحتوي علي 42 الف كلمه، تحتوي العربيه علي 28 حرفاً مكتوباً. ويري بعض اللغويين انه يجب اضافه حرف الهمزه الي حروف العربيه، ليصبح عدد الحروف 29. تُكتب العربيه من اليمين الي اليسار - ومثلها اللغة الفارسية والعبريه وعلي عكس الكثير من اللغات العالميه - ومن اعلي الصفحه الي اسفلها.

كثيرًا ما نسمع امًا تقول: "ابني لا يحب اللغه العربيه لانه لا يفهمها" ، واخري تعتز باتقان ابنتها اللغه العربيه في هذه السن ، فيما تعمد ام ثالثه الي شراء قصص باللغة العربية لتحفز ابنها علي اتقانها.

القراءه بصوت عالٍ هي احدي الوسائل المهمه ولكنها ليست الوحيده بل هناك امور اخري يحتاج اليها الطفل كي يتمكن من القراءه بطلاقه. اليك بعض الارشادات التي يمكنك اتباعها لتطوير هذه الملكه:

- علّمي طفلك فهم الكلمات في سياق قراءه الجمله. فمثلا حينما يقرا كلمه "تلا" التي هي مرادف لكلمه "قرا" ويسالك عن معناها اطلبي منه قراءه الجمله كلها ، واكدي له انه سوف يعرف معناها. واذا لم يفهم المعني اطلبي منه ان يعيد القراءه وبذلك سيدرك معناها من خلال فهمه للمضمون.

- اطلبي منه ان يلفظ اول حرف واخر حرف من الكلمه ليدرك معناها ، اذ من المحتمل ان يكون طفلك يواجه صعوبه في استيعاب الحروف الليِّنه او الحروف المتقاربة اللفظ.

- اطلبي منه تهجئه الكلمه وليس تهجئه الحروف ، وساعديه في لفظها بصوت عالٍ. فمثلا عندما يقرا كلمه "اشرب" لا تقولي له ان يلفظ كل حرف علي حده بل "اش" ، "اشر" ، "اشرب".

- اساليه ماذا تعني الجمله التي قراها ، فكثيرا ما يقرا الطفل الجمله من دون ان يفهم معناها ، مما يجعل القراءه ممله بالنسبَه اليه. ولكن عندما يفهم معني ما يقراه سوف تصير القراءه متعه.

- اقترحي عليه ان يقرا الكلمه الجديده دون تحريكها ومن ثم اطلبي منه ان يعيد قراءه الجمله كي يفهم معناها. فسوف تلاحظين انه في المره التاليه سيتمكن من تحريك الكلمه.

- اشيري باصبعك الي الكلمه الجديده لتظهري لفظاً جديداً.

- اطلبي منه ان يشير اليك اذا كان يحتاج الي مساعدتك في لفظ كلمه جديده. فهذا يشعره بتطور قدرته علي القراءه.

- زوِّديه الكلمات الصعبه من حين الي اخر واجعلي من هذا الامر كانه لعبه ، فانت بذلك تجعلين المطالعه نشاطا ترفيهيا بالنسبه الي طفلك.

كيف يمكن للوالدين تشجيع اطفالهم علي الابداع في المدرسه؟

عزيزتي الام: 7 طرق فعاله لتحفيز قدره دماغ طفلك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل