المحتوى الرئيسى

الإعلان عن إطلاق قناة «العرب» في 1 فبراير المقبل

12/16 02:23

اعلن الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركه «المملكه» القابضه ومالك قناه «العرب»، 1 فبراير (شباط) 2015 موعدا لاطلاق قناه «العرب» الاخباريه من مقرها في البحرين، وذلك بعد استكمال الاستعدادات الفنيه لتكون واحده من ابرز المحطات الاخباريه غير الحكوميه الناطقه بالعربيه.

وفي مؤتمر صحافي اقيم بالعاصمه البحرينيه المنامه، وحضرته وسائل الاعلام العربيه، بينها «الشرق الأوسط»، قال فهد محمد السكيت، الذي اعلن كذلك تعيينه رئيسا لمجلس الإدارة بشركه «تلفزيون العرب» ورئيسا تنفيذيا، ان القناه التلفزيونيه التي ستبدا البث علي مدار الساعه، ستعمل علي تقديم الفارق وصناعه التفوق الاعلامي في منظومه العمل الاعلامي العربي. وقال السكيت: «ستمنح قناه (العرب) المشاهد العربي ما ينقصه، وتسد فجوه في الاعلام الخبري المرئي».

وتضم القناه نحو 300 عامل من مختلف الجنسيات، يمثلون طاقم العمل الاخباري والفني، في حين تضم شبكه مراسليها اكثر من 40 مراسلا حول العالم.

وتسعي القناه الاخباريه للتميز، خصوصا في حقل الماده الخبريه والحواريه. ومن بين طاقم العمل وجوه شابه خليجيه وعربيه بينها مذيعه سعوديه هي وئام الدخيل.

ومن بين الوجوه الاعلاميه البارزه في قناه «العرب»، المذيعه ليلي الشيخلي، وزوجها الاعلامي جاسم عزاوي، وكانت الشيخلي قد بدات عملها الاعلامي عام 1990 في واشنطن مذيعه في تلفزيون «الشبكه العربيه الاميركيه (ANA)»، ثم عملت في محطه «بي بي سي» العربيه BBC عام 1994، وانتقلت الي قناه «ام بي سي» عام 1996 في لندن، كما انتقلت الي «تلفزيون ابوظبي» عام 1999، قبل ان تلتحق بقناه «الجزيره» مذيعه للاخبار عام 2006.

وتحدث في المؤتمر الصحافي الي جانب السكيت، جمال خاشقجي مدير القناه، الذي اكد ان قناه «العرب» ستعمل علي ايصال المعلومه وتاطيرها في سياقها التاريخي والاجتماعي، وتقديم برامج اخباريه وحواريه تعكس جميع وجهات النظر، وكل شرائح واطياف المجتمع الخليجي والعربي. وقال خاشقجي ان القناه ستقوم بتسليح المشاهد بالحقائق، وستزود المشاهد بالاخبار الدقيقه المحايده المعتمده علي التحري والتحليل العميق.

وفي حين قال فهد السكيت ان اختيار العاصمه البحرينيه المنامه ياتي انسجاما مع ايمان القناه والقائمين عليها بان البحرين يمكنها ان تمثل منصه اعلاميه قويه في العالم العربي، قال جمال خاشقجي ان المحطه التي تتحري المصداقيه والحياديه سوف تطبق هذا المبدا حتي في تغطيتها للخبر السياسي في البحرين، التي تشهد احداثا ساخنه بين الحين والاخر. وقال خاشقجي: «في لقائي الاول مع وزير الخارجيه البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفه، قلت له: لا تستغرب اذا رايت احدا من قاده جمعيه الوفاق المعارضه في البحرين علي شاشه قناه (العرب).. فكان رده: ساقبل ولكن بشرط، وهو ان تضمن لي حق الرد».

ومضي خاشقجي يقول: «علي هذا المنوال ستسير قناه (العرب)، فهي تستهدف تقديم الخبر وعدم التدخل فيه».

ولا يخشي خاشقجي من المنافسه، وهو يقول ان قناه (العرب) تسعي الي ان «تنافس الاوائل» من القنوات الاخري، واضاف: «نعتمد علي الطاقات التي نملكها، والتجهيزات الهائله والحديثه التي جري وضعها تحت تصرف القناه، وكذلك شبكه المراسلين حول العالم». وقال: «التنافس تصنعه السياسه التحريريه، ونحن نريد ان نكون مستقلين، فنحن لسنا قناه حكوميه ولسنا مدعومين من حكومات». وبشان تاثير ملكيتها للامير الوليد بن طلال علي استقلال القناه، قال خاشقجي: «لقد وعد الامير الوليد مالك القناه بان يترك لاداره القناه حريه الحركه واختيار السياسه التحريريه، وهو لن يتدخل في توجيه دفه السياسه التحريريه للقناه».

وتحدث خاشقجي عن رساله القناه، معتبرا انها تسعي لتقديم «القصه التي تهم الناس»، معتبرا ان هذه الرساله تجعل التركيز منصبا علي قضايا التنميه والاقتصاد والمعيشه والهموم المحليه للسكان.

وفي المجال الاقتصادي، تتحالف القناه عبر اتفاق مع قناه «بلومبرغ» الاقتصاديه، لتقديم محتوي اقتصادي ثري ومهني.

ويقع مقر قناه «العرب» داخل مجمع تجاري (مول) يمثل مكانا لتسوق النخبه في البحرين، هو «مودا مول» وقال السكيت: «قناه (العرب) ستكون اول قناه عربيه تبث من داخل مول تجاري».

ورفض السكيت التحدث عن حجم الاستثمار الذي خصصته مجموعه المملكة القابضة لهذه القناه الاخباريه، لكنه قال ان القناه تعمل علي تحقيق التعادل في مرحله اولي في النفقات والايرادات المحتمله، عبر مزيد من الشراكه واجتذاب المعلنين، لكنها تسعي لتحقيق الربحيه في المرحله التاليه. وقال: «القناه وجدت لتبقي عبر اجيال قادمه، ولا بد لها من توفير ما يكفي من اموال لكي تستمر وتنجح».

وردا علي سؤال، بشان دور القناه في تجسير الفجوه وتنميه الحوار الداخلي بين العرب، قال خاشقجي: «قناه (العرب) تعمل كقناه اخباريه وليس كحزب سياسي، فنحن نمارس دورنا الصحافي في نقل الاخبار وليس حل المشكلات». وقال: «الذين مارسوا دورا سياسيا لم يصلحوا وانما افسدوا». واضاف: «ليس المطلوب الحديث عن المسكوت عنه في القضايا العربيه، ولا كشف الاسرار، وانما العمل بحياديه ومهنيه في نقل الاخبار دون التدخل في توجيهها». واضاف: «نريد ان نستمع للجمهور ولا نستمع للمثقف النخبوي.. فالمثقف مكانه النادي الثقافي».

كما تحدث خاشقجي عن تطوير تقنيات العمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقال ان القناه تسعي جاهده لكي تكون جاهزه لتحويل برامجها الي الوسائط الجديده. و«ستهتم باراء متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتضعها في قالب جديد ومبتكر يتناسب وتطلعات المشاهد العربي».

وعبر اتفاقيه التعاون الحصريه مع «بلومبيرغ»، ستعني «العرب» بتقديم اخر واهم مستحدثات قطاع المال والاعمال العربيه والعالميه، كما ستطلق باقه متكامله من البرامج التي تغطي السياسه، والمجتمع، والسفر، والرياضه والفن.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل