المحتوى الرئيسى

الخرسانة ترسم معالم سوق البناء القطري

12/14 16:26

بالرغم من ان هناك العديد من اوجه التشابه بين السوق القطري والاسواق الخليجيه الاخري، وخاصه فيما يتعلق بتسارع وتيره الحركه العمرانيه، اضافه الي الاعتماد الكبير علي العماله الاجنبيه، الامر الذي يسبب مشكله بسبب القيود المفروضه علي منح التاشيرات، فضلاً عن الحاجه للتعامل مع ظروف الطقس الصعبه، فالسوق القطري له خصائص تميزه بسبب الحجم المحدود وقله الموارد الموجوده في قطر نفسها. يحدثنا المهندس خالد عوض، رئيس شركه ACTS، ان تدوير الموارد اصبح اليوم حاجه وليس مجرد درباً للترف، ويخبرنا كيف تتعامل قطر مع ندره هذه الموارد لتحويلها منبعاً للابداع والابتكار.

تعد تكلفه مواد البناء من القضايا الاساسيه في قطر، خصيصا عندما تشير التوقعات ان حجم قطاع الانشاءات في قطر سيبلغ حوالي 32.3 مليار دولار لعام 2014/2015، ما يشكل نمواً سنوياً حقيقي القيمه بنسبه 54%. وتصب هذه المساله المتعلقه بارتفاع اسعار مواد البناء علي عاتق صناع القرار في ايجاد حلول لاداره التضخم في تكاليف البناء خلال السنوات القادمه.

من جانبه، يشير خالد عوض، رئيس شركه "خدمات تكنولوجيا الانشاء المتطوره" (ACTS)، الي ثلاثه عوامل اساسيه ستؤثر علي استقرار الاسعار علي المدي المتوسط واولها التوسع في المرافق المحليه (مصانع الاسمنت، موارد الحصي او البحص وباقي المواد الانشائيه)، يضاف الي ذلك عمليات الاستيراد الكبري المنظمه للمواد. والعامل الثاني يشمل الاستراتيجيه الشرائيه التي انتهجتها السلطات المحليه، والتي تشمل الاتفاقيات والعقود الطويله الاجل. والعامل الثالث هو ان التصميم الامثل يكمن في التخطيط، فلذا يجب عدم المساومه علي جوده التصاميم وبراعه الاعمال الهندسيه لاسباب التقيد بالاطر الزمنيه.

نجحت قطر في اثبات نفسها من خلال تطوير وتطبيق "مواصفات قطر للانشاء 2014"، والتي تمثل الميدان الاساسي لمرحله النمو العمراني التي دخلت فيها الدوله. ويقول عوض انه: "كان لنا مهندسين مشاركين في لجان المواصفات المختلفه، ونلتزم ايضاً بالمساهمه الفنيه المتواصله لتطوير هذه المواصفات في مجال خبراتنا".

هذا وتعتبر "مواصفات قطر للانشاء 2014" الخطوه الاولي نحو اصدار النسخه الدوليه من "مواصفات قطر الدوليه للانشاء 2017" في المناطق الحاره، وهي ضروره ملحه للمجتمع للحفاظ علي صحه وسلامه الانسان وممتلكاته.

سيكون السوق القطري بحاجه الي حوالي 100 مليون متر مكعب من الخرسانه خلال السنوات الثمانيه المقبله، الامر الذي سيتطلب تخطيطاً في الانتاج والتخزين والنقل والاستيراد والتوزيع.

ومن جانبها، قامت شركه ACTS في شهر ديسمبر من العام 2014 بتنظيم مؤتمر "تقنيات الخرسانه المستقبليه"، والذي ناقش عدداً من القضايا الاساسيه تتمحور حول احدث التقنيات في قطاع التشييد والبناء والبنيه التحتيه، كما تطرق الي موضوعات مراقبه صحه المنشات والممارسات المبتكره في صيانه وتقييم وحمايه المنشات وجوده الخرسانه في مشاريع الطرق السريعه والاستخدام الذكي لمواد البناء في المشاريع العقاريه الكبري.

وسلّط الحدث الضوء علي العديد من القضايا التي كان من اهمها التاخير والتعطيل في بناء المشاريع الكبري، وتحسين جماليه وديمومه الخرسانه مع استخدام المواد الكيماويه المبتكره والمراقبه المباشره علي الانترنت لعمليات صب الخرسانه، وحمايه الاسطح لمنتجات الخرسانه المصنعه، والاجراءات البيئيه والميكانيكيه للخرسانه الناتجه عن اعاده التدوير الكلي، والخرسانه المعاد تدويرها، وانظمه مراقبه صحه المباني في المنشات الخرسانيه، وغيرها.  

شهد سوق الانشاءات القطري نمواً مزدهراً حقيقياً علي مدي العامين الي ثلاثه اعوام الماضيه. ومن المتوقع ان يستمر النمو في ضوء مشاريع البنيه التحتيه الجديده الكبري التي تم الكشف عنها مؤخراً، الي جانب جميع المشاريع الخاصه بالاستعدادات لاستضافه مونديال كاس العالم 2022.

كما حافظت شركه ACTS علي وتيره نمو قياسيه منذ عده سنوات وهي تتطلع لتقديم المزيد في 2015. ويقول عوض عن نيه الشركه في التوسع الي الاسواق العالميه: "من الطبيعي ان تكون هناك رغبه في التوسع سواء كان ذلك في المنطقه العربيه او حتي عالمياً، الا ان ذلك يجب ان يقترن بحسن التخطيط والدراسه المعمقه للاسواق وخاصه في ما يتعلق بقطاع الانشاء والاعمار. اضف الي ذلك نسبه وجديه التعاطي والاهتمام بجوده المواد الانشائيه والطلب علي الاختبارات الانشائيه المتعلقه بها، والذي يبدا من القطاع العام ليمتد الي القطاع الخاص في كل بلد".

ويضيف: "نخطط وندرس حالياً امكانيه فتح فروع جديده للشركه في عده دول في منطقه الشرق الاوسط وخارجها".  

تقدم شركه ACTS اعمالها المتخصصه في مجال مواد البناء والهندسه الجيوتقنيه، وتغطي عملياتها منطقه الشرق الاوسط برمتها من خلال فروعها المنتشره والمتمركزه في كل من قطر والمملكه العربيه السعوديه ولبنان.

ويقول عوض عن مشاريع الشركه في السوق القطري: "نحن ملتزمون ومشاركون في عدد من المشاريع العملاقه في قطر، لعل اهمها وابرزها الاعمال الجيوتقنيه والجيوفيزيائيه لمشروع انشاء وتطوير البنيه التحتيه لاقنيه الصرف الصحي الداخليه لمدينه الدوحه (IDRIS)، بالتعاون مع "هيئه الاشغال العامه في قطر" (اشغال)، اضافه الي مشروع تخطيط الطرقات المحليه وشبكات الصرف الصحي".

ويضيف: "انهينا مؤخراً الاعمال الهندسيه الجيوفيزيائيه لاول ملعب لكره قدم استعداداً لاستضافه مونديال كاس العالم 2022. كما اننا نعمل حالياً علي انهاء اعمال الهندسيه الجيوتقنيه والبيئيه لخطي مترو الدوحه (الاحمر والاخضر)".

والي جانب ذلك، تدير الشركه وتشغل عده مختبرات حقليه في مشروع "بارك شيراتون"، مع تحالف شركه "الديار" القطريه وشركه "فينسي" الفرنسيه. وتعمل ايضاً في مشروع "برزان" مع شركه "ديسكون الهندسيه المحدوده" في منطقه راس لفان، وايضا مشروع الممر الشرقي مع شركه "تشاينا هاربور" الصينيه، هذا بالاضافه الي فوز الشركه بعقد تنفيذ اعمال مراقبه الجوده واجراء الفحوصات للمواد الانشائيه لمشروع تطوير طريق لوسيل السريع (CP4) مع تحالف شركه "مدماك" للمقاولات وشركه "يوكسل" التركيه.

تتولي ACTS الاعمال الجيوتقنيه والجيوفيزيائيه ضمن مشروع "مترو الرياض" بخطيه الاول والثاني، الذي يُنفذ من قبل "باكس" (BACS)، وهو تحالف كل من شركات "بكتل" و"المباني" و"شركه اتحاد المقاولين" و"سيمنز".

وفي هذا الاطار، قامت ACTS بتعيين عدد من خبرائها في مجال الهندسه الجيوتقنيه للاشراف علي اعمال الحفر والتنقيب، واجراء الاختبارات والدراسات التحليليه، ضمن خطين في "مترو الرياض" من اصل سته خطوط.

تعقيباً علي هذا، يقول عوض: "كما خصصنا ست منصات حفر ومجموعه من المعدات الجيوتقنيه والجيوفيزيائيه باعلي المواصفات التقنيه لصالح المشروع الذي كرّست له 65 موظفاً حتي الان".

وبدات الشركه حالياً بتنفيذ الاعمال علي الجزء الشمالي من الخط الاول. وتتضمن هذه الاعمال حفر الابار والتنقيب عنها باستخدام معدات للمراقبه البصريه والصوتيه عن بعد، والعديد من التقنيات المتطوره الاخري، بالاضافه الي تقييم طبقات الارض الجوفيه.

كما باشرت في الوقت ذاته بتطبيق الاختبارات العلميه علي العينات التي تم استخراجها من باطن الارض بهدف تقييم خصائص التربه.

ومن جهه اخري، تتولي الشركه تنفيذ عمليات ضبط الجوده علي جميع مواد الانشاءات التي سيتم استخدامها في مشروع "برج المملكه"، الذي يجري تشييده حالياً في جده بالمملكه العربيه السعوديه، ويعتبر اعلي ناطحه سحاب في العالم سيصل ارتفاعها الي الكيلومتر.

يشكل "برج المملكه" المرحله الاولي والاساسيه من مشروع "مدينه المملكه"، الواقعه علي امتداد البحر الاحمر شمال مدينه جده. وتم تصميم "برج المملكه" ليتجاوز ارتفاعه 1,000 متر (3,280 قدم)، وليشغل مساحه اجماليه تصل الي 530,000 متر مربع (5.7 مليون قدم مربع). وتُقدر التكاليف الاوليه للبرج بنحو 1.23 مليار دولار، ومن المتوقع ان يفوق في ارتفاعه "برج خليفه" بدبي بما يقارب 173 متر (568 قدم).

وبما ان الارتفاع الشاهق لـ "برج المملكه" يتطلب خرسانه متينه عاليه الاداء تراعي اعلي معايير الجوده، تعتزم ACTS حشد افضل معدات الاختبارات المتطوره وامهر الخبراء للمساهمه في تلبيه هذه المتطلبات واجراء الاختبارات كطرف ثالث محايد علي ما يقارب النصف مليون متر مكعب من الخرسانه و80,000 طن من الحديد المستخدمه في هذا المشروع الضخم. كما ستخصص لذلك معدات خاصه لتقييم خصائص الخرسانه لضمان قدرتها علي بلوغ الارتفاع الشاهق.

كما ستعمل ايضاً علي تسخير مختبر كامل التجهيزات علي ارض الموقع يضم اكثر من 500 خبير لتنفيذ عمليات ضبط الجوده اليوميه، بالاضافه الي تقديمها لخدمات الاختبارات المتخصصه من مختبرها الموجود في منطقه بريمان بجده، والذي يعد احد اكبر المختبرات من نوعها في منطقه الشرق الاوسط.

هذا وتقوم الشركه بالتزامن مع العمل ضمن مشروعي "مترو الرياض" و"برج المملكه"، بتنفيذ اعمال ضبط الجوده ضمن العديد من المشاريع الضخمه الاخري في منطقه الشرق الاوسط، ومنها علي سبيل المثال مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي. وتمتلك الشركه واحده من اكبر المنشات الجيوتقنيه في المنطقه بعد التوسع الاخير لاسطولها الخاص من الحفارات ووحدات حفر الابار.

الاستدامه البيئيه لم تاخذ حتي الان الاهميه العمليه الضروريه. ورغم كل المبادرات، لا زلنا بحاجه الي تشريعات وقوانين تعزز الاستدامه البيئيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل