المحتوى الرئيسى

«زي النهاردة».. وفاة ثعلب المخابرات الفريق أول محمد جبريل 14 ديسمبر 2009 | المصري اليوم

12/14 07:56

في قريه شبرا اوسيم، بمركز كوم حماده بمحافظه البحيره وفي 15مارس 1928 ولد ثعلب المخابرات المصريةمحمد رفعت جبريل هو ضابط مصري حمل رتبه فريق اول.

شغل منصب رئيس هيئه الامن القومي في مصر لفتره من الزمن بدا حياته العمليه ضابطا في الجيش المصرى في سلاح المدفعية، وانضم الي تنظيم الضباط الأحرار قبيل ثوره يوليو ومن ثم انضم الي المخابرات العامه المصريه بعد انشائها.

بدا في المخابرات في مقاومه الجاسوسيه ثم تخصص في النشاط الاسرائيلي ثم تدرج في الترقي الي ان تولي منصب مدير مقاومه الجاسوسيه ثم رئيسًا لهيئه الامن القومي وهذا من ارفع المناصب بالجهاز ومن اشهر المهام التي قام بهاهو الايقاع بالجاسوس الاسرائيلي باروخ مزراحي ضابط المخابرات الاسرائيلي الذي كلفته اسرائيل بالسفر الي اليمن تحت غطاء دبلوماسي كويتي واشتبه فيه بعض ضباط الامن في اليمن وقاموا بالقاء القبض عليه وبتفتيش منزله عثر معه علي افلام وصور لبعض القطع الحربيه التي تعبر من طريق باب المندب.

وعندما تم اعتقاله واستجوابه قام باروخ باختلاق قصه مفادها انه يعمل في جريده كويتيه وقام رجال الامن هناك بعمل تحريات عن هذاالاسم ولم يجدواله ايه بيانات.

وبدات الشكوك تساور رجال الامن وتم الاتصال بجهاز المخابرات المصريه وسافر لهناك ضابط المخابرات المصري رفعت جبريل واستلمه منهم وقامت اسرائيل بارسال وحدات كامله وراء هذا الضابط المصري لانقاذ ضابط الموساد.

وقد عبر الضابط المصري رفعت جبريل عن طريق الصحراء والوديان الي ان وصل الي البحر وهناك تم التقاطه بغواصهمصريه وكانت وراءه المقاتلات الاسرئيليه وبالرغم من ذلك لم يستطعوا انقاذ ضابطهم.

وفي 3 مارس 1974، تمت مبادلته بـ65 فدائي فلسطيني من سكان الضفه، والقطاع وهو الذي قام بمهمه القبض علي العميله المصريه الاصل هبه سليم باستدراجها الي مطار ليبيا، ومن ثم ترحيلها الي القاهره لتحاكم وتعدم بعد اعترافها بالتجسس لصالح اسرائيل.

ومن اخطر العمليات التي قام بها علي الاطلاق، فهو نجاحه في زرع اجهزه تنصت دقيقه داخل احد المقار السريه للموساد باحدي العواصم الاوروبيه لتسجيل جلسات التعاون بين مخابرات اوروبيه وشرقيهمع اسرائيل في بدايه السبعينيات.

ولعل نجاحه في هذه العمليهوغيرها من العمليات،التي كشف من خلالهاعشرات العملاءالاسرائيليين في مصرترتب عليها اطلاق اسم «ثعلب» عليه، وهو اللقب الذي اشتهر فيما بعد من خلال المسلسل الذي صور عمليه التنصت علي الموساد في اوروبا، والثاني ان اسرائيل رصدت مليوني دولار ثمنًا لراسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل