المحتوى الرئيسى

الشقيقان كليتشكو – من هامبورغ بدأت رحلة الألقاب

12/13 20:04

ظاهره الشقيقين الاوكرانيين كليتشكو سيطرت علي عالم ملاكمه الوزن الثقيل منذ بدايه الالفيه تقريبا. الشقيق الاكبر فيتالي من مواليد (19 تموز/ يوليو 1971)، بينما الشقيق الاصغر فلاديمير من مواليد (25 اذار/ مارس 1976). وبعكس اغلب الملاكمين الكبار، الذين نشاوا في اسر متواضعه، كانت والدتهما معلمه، ووالدهما كولونيل في طيران جيش الإتحاد السوفيتي السابق.

اراد الوالدان لولديهما ممارسه تنس الطاولة، لكن الشقيق الاكبر فيتالي كان له راي اخر. اذ اتجه منذ الرابعه عشره من العمر للتدرب في ناد الجيش السوفيتي في العاصمه الاوكرانيه كييف. وبجانب الملاكمه كان فيتالي يمارس رياضه كيك بوكسينغ،غير البعيده عن الملاكمه. ونجح في الحصول علي احد القابها العالميه عام 1991. بيد ان رغبته كانت تصب بصالح الملاكمه وحدها، فانقطع عن الكيك بوسكنغ. وفي عام 1995 حصل علي فضيه بطولة العالم بالوزن الثقيل في الملاكمه للهواه.

فلاديمير يوجه ضربه بيمناه الي الاسترالي ليباي

شارك فيتالي في اولمبياد اطلنطا عام 1996، لكنه اُبعد عن المنافسات بعد اكتشاف احد المنشطات في دمه. وحمّل فيتالي طبيبا مسؤوليه ظهور المنشط بجسمه، بسبب تناول دواء خاطئ كان يساعده علي العلاج من اصابه المت به. وكبديل عنه استدعت اللجنه الاولمبيه الاوكرانيه شقيقه الاصغر فلاديمير البالغ من العمر عشرين عاما، الذي بدا الملاكمه في الرابعه عشره من عمره، كشقيقه.

لم يخيب فلاديمير ظن شقيقه ولا ظن الاوكران، فخطف الذهبيه الاولمبيه بالوزن الثقيل، كاول ابيض يحمل اللقب منذ 36 عاما، لينضم الي اسماء كبيره نجحت في الفوز بالذهبيه الاولمبيه، كجو فريزر ومحمد علي كلاي وجورج فورمان. ولم ينتظر الشقيق الاصغر طويلا لينتقل الي عالم الاحتراف، وينضم اليه شقيقه الاكبر فيتالي وينتقلان معا الي مدينه هامبورغ الالمانيه، تحت اشراف مدير الملاكمه الالماني كلاوس – بيتر كول. وفي السادس عشر من نوفمبر 1996 دخل الشقيقان في نفس اليوم حلبه الملاكمه. ففاز فلاديمير علي منافسه بالضربه الفنيه القاضيه في الجوله الاولي وفيتالي علي منافسه في الجوله الثانيه، ليدخلان رسميا عالم الاحتراف.

انتهت اغلب لقاءات الشقيقين ضد منافسيهم بالضربه الفنيه القاضيه لصالح احدهما. ونجح فيتالي في تحطيم الرقم القياسي للملاكم مايك تايسون بالفوز بالضربات القاضيه وفاز عام 1999 بلقبه العالمي الاول بالوزن الثقيل، وحمل حزام الاتحاد الدولي للملاكمه ودافع عنه مرتين، قبل ان يخسره لصالح الاميركي كريس بايرد عام 2000، بسبب اصابه بالكتف.

اضطر بعدها فيتالي للجوء الي الراحه لسته اشهر بسبب الاصابه. لكن فلاديمير اعاد للاسره كرامتها فهزم كريس بايرد في اكتوبر من عام 2000 واستعاد منه الحزام ودافع عنه خمس مرات متتاليه، قبل ان يخسره فجاه عام 2004 امام الملاكم الجنوب افريقي كوري ساندرز. ولم ينتظر الشقيق الاكبر طويلا، فتحدي ساندرز وهزمه واعاد الحزام الي الاسره مره اخري في ابريل عام 2004. لكن فيتالي عاني مرات من الاصابات فاعتزل الملاكمه في نوفمبر عام 2005.

فيتالي يفلت من يمينيه من البريطاني ديريك شيزورا

الحظ السيئ اصاب فلاديمير ايضا ، فخسر عام 2004 امام الاميركي لامون برويتسر، وتعالت الاصوات المطالبه باعتزاله واللحاق بشقيقه الاكبر. لكن فلاديمير قبل تحدي الجماهير وتحدي الملاكمين، فهزم عام 2006 غريمه السابق كريس بايرد وخطف منه لقب الرابطه العالميه للملاكمه ونجح حتي اليوم بالحفاظ عليه، والدفاع عنه في 11 تحديا. ومنذ ذلك الحين احتكر الشقيق فلاديمير بجانب هذا الحزام، حزام الاتحاد الدولي للملاكمه، وحزام المنظمه العالميه للملاكمه. وحزام منظمه الملاكمه العالميه، ( IBF، WBO،WBA، IBO).

لم ينتظر الشقيق الاكبر فيتالي طويلا، فعاد عام 2007 الي الحلبه، متحديا بطل المجلس العالمي للملاكمة سامويل بيتر وفاز عليه من دون صعوبه. ودافع عنه حتي شهر شباط / فبراير 2012 ثمانيه مرات، ليجمع الشقيقان اهم القاب البطولات العالميه.

سيطرتهما علي حلبات الوزن الثقيل، وكسرها لسيطره الملاكمين الاميركان علي الوزن الثقيل لم تحدث سابقا في تاريخ الملاكمه. كما عرضتهما للانتقادات بدعوي قبولهما غالبا النزال امام متحدين ضعفاء. ولكن اين المتحدين الكبار منهما؟. وطرح السؤال كثيرا علي الشقيقين ان كانا يوما سينازلان بعضهما، وكان الجواب دائما بالرفض، نزولا عند رغبه امهما التي سمحت لهما بدخول عالم الملاكمه بشرط ان لا يتقابلان في نزال ابدا.

فيتالي بوسط ساحه ميدان في كييف

اخر نزال لفلاديمير كان خلال فوزه بالضربه الفنيه القاضيه علي متحديه البلغاري كوبرات بوليف في الجوله الخامسه في مدينه هامبورغ شهر نوفمبر الماضي. رفع عندها فلاديمير عدد انتصاراته الي 63 من اجمالي 66 نزالا. وتجرع حينها منافسه بوليف البالغ من العمر 33 عاما، اول هزيمه له في 20 نزالا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل