المحتوى الرئيسى

السعوديون الأكثر امتلاكاً للطائرات الخاصة بـ850 طائرة.. والكويت بالمرتبة الثالثة

12/13 16:20

تستحوذ السعوديه علي 30% من اسطول الطائرات الخاصه في الشرق الوسط، مع وجود 150 طائره مسجله داخل المملكه لشركات وافراد، الي جانب عدد اخر يتمثل في 700 طائره خاصه يملكها رجال اعمال سعوديون في الخارج. وتاتي الكويت في المرتبه الثالثه بعد الامارات.

وكشف تقرير ان رجل الاعمال السعودي يسافر بين 150 و200 ساعه سنوياً، في حين تتوافر في السوق السعودي خدمات متقدمه لحجز طائرات خاصه للسفر لمسافات مختلفه ولمدن عده حول العالم، ويقدر ثمن بعض الطائرات الخاصه بنحو 26 مليون دولار للواحده.

وقال فيصل غازي كيال، الرئيس التنفيذي لطيران السعودية الخاص للعربيه، ان الشركه تغطي 22 مطاراً، ولديها طائرات الفالكون التي تعمل بمدي 11 ساعه متواصله، موضحا ان تلقي طلبات الحجز لهذه الطائرات لرجال الأعمال السعوديين يجري عبر ايميل موحد، ويكون التعامل معه بشكل الي.

وذكر ان اسطول الطائرات الخاصه لدي الشركه يوفر لرجال الاعمال بالسعوديه «رفاهيه مطلقه» مع وجود طائرات من نوع «هوكر» بسعه 6 مقاعد وتعمل بمدي 3 ساعات.

وقال خبراء علي هامش معرض الشرق الاوسط للطيران الخاص الذي يقام في مطار ال مكتوم الدولي بدبي في دورته الثالثه بمشاركه 338 عارضاً، ان قطاع طيران رجال الاعمال شهد انتعاشا ملحوظا في المنطقه، اذ من المتوقع ان يرتفع عدد حركات طيران رجال الاعمال في المنطقه الي 175 الف حركه عام 2020، مقارنه بـ105 حركات عام 2012.

ويشهد قطاع طيران رجال الاعمال نموا ملحوظا في منطقه الشرق الاوسط، حيث يتوقع ان يحقق نموا سنويا بنحو 15% ليصل الي 1.3 مليار دولار، وتسجيل 1300 طائره خاصه بحلول عام 2020.

وتتوقع شركه Honey Well العامله في قطاع الطيران ان الشرق الاوسط يشكل فرصه واعده للصناعه علي الرغم من تباطؤ الاقبال علي شراء طائرات جديده في العام الجديد، اذ يتوقع ان تصل عائدات القطاع في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا الي 600 مليون دولار مع نهايه العام الحالي مقارنه مع 500 مليون دولار خلال السنه الماضيه. يبدا سعر الطائره الواحده من 20 مليون دولار بالاضافه الي رسوم استقرارها بالمطار و500 دولار نظير تحرك الطائره بطاقمها و2000 دولار عن كل راكب اضافي عن الطاقم، ويدفع الركاب رسوماً نظير مرورهم من صاله 4 المخصص? للطائرات الخاصه بواقع50 دولار عن كل راكب اجنبي و200 جنيه للمصريين و100 دولاراً لاستخدام صالون كبار الزوار و500 دولار لاستخدام الصالون الملكي بالصاله.

ويتحمل صاحب الطائره رسوم تشغيل الطائره ومرتبات الطيارين وطواقم الضيافه، ولا يقل راتب الطيار عن 15 الف جنيه شهريًا بينما لا يقل راتب الفرد في طاقم الضيافه عن 5 الاف جنيه في الشهر، بالاضافه الي الرسوم التي يدفعها اصحاب الطائرات الخاصه للمطارات الخارجيه بالدول.

وتخضع الطائرات الخاصه للكشف والفحص الدوري وتكلف رسوم الخدمات الارضيه والصيانه حوالي100 الف جنيه شهريًا، كما تستهلك وقودًا بنحو 75 الف جنيه شهريًا، وتستطيع ان تحلق علي ارتفاع يصل الي 10الاف قدم، وتصل سرعتها الي نحو 350 كيلو متراً في الساعه.

وتضم قائمه رجال الاعمال الذين يمتلكون طائرات خاصه في مصر كل من: رجل الاعمال نجيب ساويرس ويمتلك طائره من طراز لارجيت 60 والتي يبلغ ثمنها 20مليون دولار، وشقيقه سميح ساويرس صاحب شركه، ورجل الاعمال الهارب حسين سالم ويمتلك طائرتين من نوع فالكون 2000، وهشام طلعت مصطفي ويمتلك طائره من نوع جرومر 5، ومحمد ابو العينين ويمتلك طائرتين من طراز جرومر 5، وهو حاصل علي رخصه طيران خاصه وتجاريه ويقود طائرته بنفسه، ويعتبر من اكثر رجال الاعمال سدادًا للرسوم الجمركيه، حيث يحرص علي شراء الانتيكات الثمينه من فرنسا واميركا، واحمد ?ز ويمتلك طائره من نوع لارجيت والتي كان يسافر بها الي ايطاليا وفرنسا، ورجل الاعمال كريم غبور ويمتلك طائره من نوع سيسنا، ورجل الاعمال عبدالحكيم عبدالناصر نجل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ويمتلك طائره من لارجيت يبلغ ثمنها 20مليون دولار، بالاضافه الي جمال السادات نجل الرئيس الراحل انور السادات ويمتلك طائره من نوع سيسنا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل