المحتوى الرئيسى

رئيس الصين يدعو إلى تنحية الكراهية جانبا خلال ذكرى مذبحة نانجينج

12/13 07:42

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت انه يجب علي الصين واليابان تنحيه الكراهيه جانبا وعدم السماح للاقليه التي قادت اليابان للحرب التاثير علي العلاقات الان.

جاءت تصريحات شي خلال احياء بكين ذكري مذبحة نانجينغ.

ويدور خلاف منذ فتره طويله بين الصين واليابان بشان تاريخهما المؤلم.

وتذكر الصين شعبها باستمرار بالمذبحه التي وقعت عام 1937 والتي قتلت فيها القوات اليابانيه 300 الف شخص في عاصمتها في ذلك الوقت.

وحددت محكمه للحلفاء بعد الحرب عدد القتلي بنحو 142 الف شخص ولكن بعض الساسه والدارسين اليابانيين المحافظين ينفون وقوع مذبحه علي الاطلاق.

وتدهورت العلاقات بشكل كبير خلال العام الاخير بعد ان زار رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ضريح ياسوكوني الذي يكرم مجرمي الحرب من بين قتلي الحرب اليابانيين. ويدور خلاف بين البلدين ايضا بشان جزر في بحر الصين الشرقي.

ولكن البلدين اللذين يدركان المخاطر الاقتصاديه توصلا لاتفاق الشهر الماضي لمحاوله اعاده ضبط العلاقات خلال اجتماع لتحسين العلاقات بين شي وابي في بكين.

وقال شي في حفل تابين في مدينه نانجينغ بشرق الصين انه علي الرغم من انه يجب عدم نسيان التاريخ مطلقا فان المستقبل مهم ايضا.

واضاف شي "السبب في اقامه نصب تذكاري لضحايا مذبحه نانجينغ هو ان نتذكر ان كل الاشخاص الطيبين يتطلعون ويتمسكون بالسلام وليس باطاله امد الكراهيه.

"يجب علي شعبي الصين واليابان نقل الصداقه من جيل الي جيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل