المحتوى الرئيسى

من هم مسلمو الايغوار الصينيون.. ولماذا منعوا من الصيام والحجاب؟

12/12 14:07

الايغوار هم اتراك ينحدرون من 56 عرقيه ويعيشون في جمهوريه الصين الشعبيه، و يتركزون في منطقه تركستان الشرقية والتي تعرف باسم شينجيانغ وتحظي بالحكم الذاتي، وتقوم المنطقه علي مساحه تعادل سدس مساحه الصين و يدينون بالاسلام.

وكان مصطلح الاويغور(الاتحاد) يطلق علي احد الشعوب التركيه التي تعيش في منغوليا.

شكل الاويغوريون مع الجوك الاترك اقوي واكبر القبائل التركيه التي تعيش في آسيا الوسطى وعاشت القبيله موحده في حكم اتحادي يعرف باسم الروران او الجوان جوان من سنه 460 الي 565 م.

عام 744 م استطاع الاويغور بمساعده قبائل تركيه اخري الاطاحه بالامبراطوريه الجوك تركيه واسسوا مملكتهم الخاصه بهم التي امتدت من بحر قزوين غربا حتي منشوريا شرقا، و استمرت المملكه حتي عام 840 م وكانت عاصمتها مدينه اوردو بالق.

تعرضت المملكه لعدد من الحروب الاهليه والمجاعات مما دفع اغلب الاويغوريين للهجره من اراضي مملكتهم متجهين الي ما يعرف الان بشينغيانغ او تركستان الشرقيه وهناك اسسوا مملكه مع قبائل تركيه اخري استمرت حتي غزو جنكيز خان عام 1209 م. .

اسس الاويغور المسلمون دوله سميت ''القارا خانات''.

قُتل من الاويغور المسلمين اكثر من مليون مسلم في عام 1863م كما قتل منهم نحو مليون عام 1949م عندما استولي النظام الشيوعي الصيني بقياده ماو تسي تونج علي الاقليم، و الغي استقلاله، وضمه لجمهوريه الصين، وفريغ الاقليم من سكانه المسلمين .

وضيقت الحكومه الصينيه علي الايغور في عباداتهم وعاداتهم وملابسهم ومدارسهم، ومنعتهم، من اداء فريضه الصيام في شهر رمضان الماضي.

وابلغت السلطات الصينيه الموظفين والمعلمين واعضاء الحزب الشيوعي والطلاب الذين ينتمون الي الاقليه الاويغوريه، انه لا يحق لهم الصيام في شهر رمضان، وحذرت المدارس والدوائر الحكوميه مما وصفته باستغلال المدارس للدعايه الدينيه.

واصدرت المؤسسات الحكوميه في الاقليم الذي تسكنه هذه الاقليه بيانا اكدت فيه حظر الصيام بالقوه واي نشاط ديني في شهر رمضان.

ومؤخرا اقر المشرعون في مقاطعه شينغيانغ الصينيه قانونا يحظر ارتداء النقاب للنساء وتربيه اللحي للرجال في الاماكن العامه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل