المحتوى الرئيسى

خبر جديد.. النهارده إرهاب !

12/12 08:03

معارك حربيه، انقلابات عسكريه، نفي وتشريد، انفجارات، محاولات اغتيال...وغيرها، مسميات تندرج تحت بند الارهاب بمفهومه الواسع، او بشكل ادق العنف السياسي والاجتماعي... و12 ديسمبر يوم طغي فيه الارهاب، وللصدفه ياتي هذا العام في يوم الجمعة، الذي ملّ من كثره اعمال العنف السياسيه التي وقعت خلاله، منذ عزل الرئيس الاسبق، محمد مرسي.

في مثل هذا اليوم من عام 1089 وقعت "مذبحه معره النعمان" علي يد جنود الحملة الصليبية الأولى، الذين اقتحموا مدينه معره النعمان بسوريا، وقتلوا 20 الفا من سكانها.

في العراق، شهدت مدينة نينوى في مثل هذا اليوم من عام 627 معركه فاصله في تاريخ الصراع الرومي الفارسي، انتهت بانتصار الروم البيزنطيين بقياده الامبراطور هرقل، علي الفرس الساسانيين بقياده "رهزاد".

رضا بهلوي، الذي اطاحت الثوره الاسلاميه الايرانيه بابنه عام 1979، اطاح بالشاه احمد مرزا القاجاري، في مثل هذا اليوم من عام 1925، لينهي حكم "القاجاريين" للامبراطوريه الفارسيه وينصب نفسه شاها.

العراق المحتل من بريطانيا، صدّق في مثل هذا اليوم من عام 1924، بقياده الملك فيصل بن الحسين الهاشمي علي "المعاهده العراقيه البريطانيه".

عديّ، نجل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، تعرض في مثل هذا اليوم من عام 1996 لمحاوله اغتيال ونجا منها متاثرا بجروح بالغه. وقيل انه اصيب بشلل وعجز جنسي بعد محاوله الاغتيال، التي نفذتها ضده حركه "15 شعبان" الشيعيه المناهضه لحكم والده، علي يد شابين من اعضائها.

اذا تجاوزنا حدود العراق الجنوبيه ودخلنا الكويت، نجد ان 12 ديسمبر شهد ايضا حادثا ارهابيا ضخما هناك عام 1983، حيث فجر ارهابيون 6 عبوات ناسفه وفشلوا في تفجير السابعه بعد ابطال مفعولها.

وقد وقعت الانفجارات في سفارتي امريكا وفرنسا، ومطار الكويت الدولي، بالاضافه الي انفجارين بالقرب من سكن فنيين امريكيين في منطقتي البدع والشعيبه الصناعيه، واخيرا انفجار في مركز مراقبه التحكم التابعه لوزاره الكهرباء والماء. وادت الانفجارات الي مقتل 4 اشخاص وجرح 62 اخرين، واعلنت منظمه الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن الاحداث.

اذا تركنا منطقه الخليج العربي وصعدنا الي الشام، نجد ان الارهاب حاضر هناك يوم 11 ديسمبر؛ ففي لبنان تم اغتيال الصحفي والبرلماني، جبران تويني، بتفجير سيارته، في مثل هذا اليوم من عام 2005. وفي نفس اليوم من نفس السنه طلبت الحكومه اللبنانيه من مجلس الامن الدولي انشاء محكمه ذات طابع دولي؛ لمحاكمه المشتبه بهم في اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري، علي ان تشمل كل الجرائم الارهابيه التي وقعت خلال تلك الفتره من منتصف العقد الاول من الالفيه الثالثه.

في لبنان ايضا، اغتيل العميد الركن في الجيش اللبناني، فرانسوا الحاج، في مثل هذا اليوم من عام 2007، بتفجير وقع في منطقه بعبدا.

لا زلنا في الشام ولكن في فلسطين، التي اصدرت بحقها جامعه الدوله العربيه، في مثل هذا اليوم من عام 1946 قرار يرفض تقسيمها بين العرب واليهود، ومع ذلك ضرب مجلس الامن الدولي بالقرار عرض الحائط، واصدر قراره بتقسيم فلسطين وقيام دوله اسرائيل.

زعيم الحركه الاسلاميه داخل اسرائيل، الشيخ رائد صلاح، الذي اصيب برصاصه قناص اسرائيلي لم تنجح في قتله، خلال انتفاضه الاقصي عام 2000، افرجت عنه سلطات تل ابيب في مثل هذا اليوم من عام 2010، بعد ان امضي حكما بالسجن لمده 5 اشهر، بتهمه الاعتداء علي شرطي اسرائيلي.

شاعره فلسطين فدوي طوقان، التي واجهت بكلماتها سلطات الاحتلال الاسرائيليه، مدافعه عن وطنها، توفيت في مثل هذا اليوم من عام 2003، بعد ان كانت قد جهزت قبرها وكتبت عليه:

كفاني اموت عليها وادفن فيها

تعبث بها كف طفل نمته بلادي

من نضال المراه ضد ارهاب الاحتلال في فلسطين، الي نضالها في مصر ضد ارهاب المجتمع، حيث هدي شعراوي التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1947، والتي نشطت في الدفاع عن حقوق المراه في التعليم والعمل وحريتها في اتخاذ قرارها في الزواج والعلاقات والملبس وغيرها... وفي سبيل ذلك اسست لجنه للسيدات داخل حزب الوفد، والاتحاد النسائي المصري الذي طالب مجمع اللغه العربيه بالغاء "نون النسوه" من اللغه العربيه، كما انتخبت رئيسا للاتحاد النسائي العربي.

في مصر ايضا لازال 12 ديسمبر يلقي بظلاله، ففيه من عام 1904 توفي الشاعر المصري ورئيس الوزراء ووزير الحربيه، محمود سامي البارودي، الذي ابعدته سلطات الاحتلال الانجليزيه الي جزيره سريلانكا " سرنديب" لمده 17 عاما باعتباره احد قاده الثوره العرابيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل