المحتوى الرئيسى

في عالم الإعاقة.. معرفة الأسباب بداية الطريق للعلاج

12/12 06:14

مع ارتفاع نسب الاعاقه بمختلف انواعها، اصبح التعرف علي اسبابها واعراضها من اهم ما يشغل بال الاسر، خاصه التي سبق وان رزقها الله بطفل من ذوي الاعاقه، "دوت مصر" يعرض اهم انواع الاعاقات الحركيه واوجه الشبه بينها، في الاعراض والاسباب، والتي تحتاج لمشوره المختصين في التربية الخاصة.

هناك اكثر من سبب لفقد حاسة السمع، والتي تبدا بالاسباب الوراثيه، وتزيد خطورتها مع زواج الأقارب، من خلال انتقال كروموسومات حامله للجنين احد الامراض الخاصه بالسمع، كضعف العصب السمعي او الخلايا السمعيه.

وهناك الاسباب المكتسبه، وتكون نتيجه تناول الام احد العقاقير الطبيه اثناء الحمل دون استشاره الطبيب، او تعرض الطفل لمشكله اثناء الولاده، او اصابه الام او الطفل بالحصبه الالمانيه، او بعض الاطفال يعانون من مشكله تجاه بعض المضادات الحيويه، تعرض الاذن لحادث.

يستخدم اخصائي السمعيات وحده قياس السمع "ديسيبل"، للتعرف علي درجه فقد الحاسه، فهناك "الصم والبكم" وهو الطفل الذي فقد حاسه السمع خلال الثلاث سنوات الاولي من عمره، وبالتالي لا يستطيع التحدث، عكس الطفل "الاصم" الذي فقد حاسه السمع بعد تعلم الكلام بشكل يسمح له بنطق بعض الكلمات، وهناك "ثقيل السمع" ويمكنه الاستعانه بسماعه اذن للسمع.

"الصمم التوصيلي" يحدث نتيجه عيوب في عمليه توصيل الصوت، نتيجه اصابه الاذن الخارجيه او الوسطي، "الصمم الحسي العصبي" يحدث نتيجه مشكله في اطراف عصب الاذن الداخليه، نتيجه الخلل الذي يؤثر علي العصب السمعي او الاذن الداخليه، "الصمم المختلط" يحدث في النوعين السابقين من الصمم التوصيلي والعصبي.

يتم تصنيف الاعاقه البصريه من حيث القدره علي الابصار بمقياس "سنلن"، وهناك اكثر من درجه لفقد البصر، اقصاها "الكفيف" يستخدم طريقه "برايل" للقراءه، وهناك التهابات القرنيه، الحول، تحرك العين، عمي الالوان، فوبيا الضوء، صعوبه تركيز النظر، طول او قصر النظر الاستجماتيزم.

هناك عده اسباب لفقد حاسه البصر كليه، تبدا من مرحله الحمل، نتيجه لعوامل وراثيه جينيه، او تناول الام لعقاقير دون استشاره الطبيب المختص، او تعرض الام الحامل للاشعه او الحصبه الالمانيه، ومنها اسباب بعد الولاده مثل الحمي، الحوادث، سوء التغذيه، الحوادث، الامراض.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل