المحتوى الرئيسى

المعارضة النيجيرية ترشح الحاكم العسكري السابق محمدو بوهاري للرئاسة

12/11 21:22

انتخب "المؤتمر التقدمي"، الحزب الرئيسي في ائتلاف المعارضه في نيجيريا، اليوم الخميس، الحاكم العسكري السابق للبلاد، محمدو بوهاري، ليكون مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقرره في 14 فبراير/ شباط المقبل، وفق مراسل وكاله الاناضول.

ياتي ذلك فيما اختار حزب "الشعب الديمقراطي" الحاكم، في وقت سابق، اليوم، الرئيس الحالي للبلاد غودلاك جوناثان مرشحا لولايه جديده.

وجاء ترشيح الرئيس الاسبق بوهاري بعد تجاوزه عدد الاصوات المطلوب لفوزه حيث بين فرز الاصوات حصوله علي 3430 صوتا من اصل 7214 صوتا صحيحا في الانتخابات الرئاسيه التمهيديه (لاختيار مرشح) للحزب، وفقا لفرز الاصوات الرسمي المعلن علي شاشات التلفزيون الرسمي.

وفي المركز الثاني، حل منافسه الرئيسي "عتيق ابو بكر"، وهو نائب رئيس سابق بعد ان حصد 954 صوتا.

وفي تغريده علي صفحته الرسميه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هنا "ابو بكر" منافسه بالفوز، قائلا: "مبروك للجنرال بوهاري، قال المندوبون (عن الحزب) كلمتهم، انت تستحق النصر تماما".

وتنافس خمسه مرشحون، لكسب ثقه اكثر من 8000 مندوب يمثلون الحزب في 36 ولايه عبر انحاء نيجيريا والعاصمه ابوجا.

والمرشحون الثلاثه الاخرون، هم محافظ ولايه كانو (شمال شرق) رابيو موسي كوانكواسو، ومحافظ ولايه ايمو (جنوب) روشاس اوكوروتشا، والصحفي سام نداه-اشعياء.

وعلي الرغم من ان عمليه فرز الاصوات لا تزال مستمره حتي الساعه 17: 30 ت.غ، فان السباق، تم حسمه بالفعل.

وفي الوقت الذي كان يتم جمع اصوات (بطاقات التصويت) كل مرشح في صندوق منفصل، ظهر جليا ان عدد البطاقات الانتخابيه لصالح بوهاري اكبر بكثير من نظيرتها لصالح اي من منافسيه.

وبوهاري هو جنرال وسياسي سابق قاد انقلاب عام 1983، الذي اطاح بالرئيس المدني المنتخب شيخو شاجاري انذاك، وفي 27 اغسطس/ اب عام 1985، اطاح به الجنرال ابراهيم بابنجيدا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل