المحتوى الرئيسى

مع رقصات التانجو.. عيد ميلاد نجيب محفوظ وجون كيري

12/11 08:24

"حب وفن" جمله قد تصلح عنوان لاحداث اليوم 11 ديسمبر التاريخيه؛ فما احب السلطه و اعظم اثرها في النفس، ولكن اذا وقفت بجانب الحب الصادق، قد تكون طفله بجوار عملاق؛ وملك المملكة البريطانية المتحده، ادوارد الثامن، مثال حي علي ذلك الراي؛ فالرجل تنازل عن عرش الامبراطوريه التي كانت لا تغرب عنها الشمس من اجل الزواج من حبيبته الامريكيه، واليس سمبسون، وكان ذلك في مثل هذا اليوم من عام 1936.

من اكثر من كتبوا عن الحب بواقعيه، الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ، والذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1911، ليؤلف سلسله من الاعمال الادبيه التي اعتبرت مراه للمجتمع المصري، الذي يحب ويكره ويخون ويقتل...الخ، الامر الذي جعله اكثر الروائيين المصريين الذين تحولت اعمالهم الي افلام سينمائيه، مثل "سرسره فوق النيل، اللص والكلاب، الحب تحت المطر، ميرامار... وغيرها" بالاضافه الي ثلاثيته عن القاهره " بين القصرين، قصر الشوق، السكريه"، واعمال اخري كثيره اشهرها "اولاد حارتنا" اهلته للحصول علي جائزه نوبل في الادب عام 1988.

"ان الكاتب الشاب يبحث في بدايه طريقه عن نموذج، وقد وجدت نموذجي في شخص وكتابه احمد بهجت، صاحب القلم الذي يجمع بين الفن القصصي والعمود الصحفي والسخريه الراقيه والتدين الصحيح"، هكذا قال الاديب علاء الاسواني عن الكاتب الصحفي والروائي، احمد بهجت الذي تربت اجيال علي عموده "صندوق الدنيا" في جريده الاهرام، حتي رحل عن دنيانا في مثل هذا اليوم من عام 2011.

11 ديسمبر في الارجنتين يختلف عن غيرها، فشعبها اليوم يرقص"تانجو"... تلك الموسيقي والرقصات التي اعتبرتها منظمه اليونسكو جزءا من التراث الثقافي الانساني غير الملموس، بعد طلب قدمته الارجنتين عام 2009؛باعتبار انها مهد ظهور تلك الموسيقي والرقصات في القرن التاسع عشر.

ويحتفل الارجنتينيون بيوم التانجو في 11 ديسمبر، لانه ذكري مولد اثنين من رموز تلك الموسيقي والرقصات؛ اولهما هو الراقص الشهير، كارلوس جارديل، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1890، والثاني هو خوليو دي كارو، احد كبار الملحنين الذين الفوا موسيقي لرقصات الـ"تانجو".

الرياضه ليست كلها قوه، فجزء كبير منها فن وموهبه، وخاصه في كره القدم التي يطلق عليها البعض "الساحره المستديره"، واليوم هو عيد ميلاد عدد من سحرتها وهدافيها، ففي 11 ديسمبر من عام 1972 ولد قائد المنتخب السعودي، سامي الجابر، الذي حقق انجازات عده، اهمها حصوله علي كاس اسيا مع منتخب بلاده، وحصوله لقب هذا الدوري السعودي عامي 1990، و1993، كما حصل "الجابر" علي جائزه الحذاء الذهبي، بعد تحقيقه للقب هداف العرب لعام 1990.

اليوم نفسه شهد ميلاد لاعب الارجنتين خافيير سافيولا عام 1981، الذي اختاره اسطوره الكره البرازيليه، بيليه، ضمن افضل 125 لاعبا في العالم سنه 2004، ولعب "سافيولا" لاكبر انديه العالم مثل "برشلونه، بنفيكا، اشبيليه وموناكو".

هو نجم منتخب الفراعنه الذي دك عرين اسود الكاميرون خلال كاس الامم الافريقيه عام 2008، ليحصد البطوله مع زملائه لمصر، ثم تالق وقطع شباك البرازيل في كاس القارات عام2009، وعاد وحصل علي كاس الامم الافريقيه عام 2010 مع باقي زملائه، في فتره ذهبيه له وللمنتخب المصري... انه الموهوب محمد زيدان، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1981.

الي هنا كنت انهيت كتابتي عن هذا اليوم الذي يصادف ميلادي، وعندما قراها زميل لي قبل نشرها، قال لي: "انت اكيد مظبط كل الاحداث الحلوه علي شان تدي انطباع ان اليوم دا جميل لانك اتولدت فيه... لا يا حبيبي النهارده حصلت فيه مشاكل".

بدا زميلي يقص عليّ تلك الاحداث السيئه، وذكر ان هذا اليوم من عام 1981 شهد اخر مباراه للملاكم العالمي محمد علي كلاي، والتي هزم فيها امام الملاكم تريفور بيربيك، بقرار جميع الحكام بعد الجوله العاشره من المباراه.

اليوم نفسه شهد عام1960 تظاهرات واسعه في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي، وفيه من عام 2003 انفجر طرد بريدي مرسل لرئيس تحرير جريده السياسه الكويتيه، احمد الجار الله، وادي الانفجار الي اصابه مدير مكتبه بجروح طفيفه.

نفس اليوم من عام 2007 شهد تفجير سيارتين مفخختين في الجزائر، الاولي قرب المحكمه الدستوريه العليا والثانيه استهدفت مقر المفوضيه العليا للاجئين، التابعه للامم المتحده في الجزائر العاصمه، وادي الانفجاران الي مقتل ما لا يقل عن 62 شخصا وجرح العشرات، اضافه الي الاضرار الماديه.

اضاف زميلي ان كارهي وزير الخارجيه الامريكيه جون كيري، بالتاكيد سيصيبهم الضيق لو علموا ان اليوم هو ذكري ميلاده في عام 1943.

قلت له: لم اكن اريد الحديث عن السياسه او امور متعلقه بها، ولكن طالما تحدثت انت، دعني اقول لك ان 11 ديسمبر وقعت فيه احداث سياسيه جيده، ففي مثل هذا اليوم من عام 1957صدر قرار من الامم المتحده، ينص علي حق الشعوب في تقرير مصيرها، وفي مثله من عام 1947 انشات الامم المتحده منظمه اليونسيف لرعايه الاطفال حول العالم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل