المحتوى الرئيسى

كشف أسرار الألعاب الأولمبية القديمة

12/10 15:23

كشفت دراسه اثريه جديده اجراها الدكتور حسام المسيري استاذ الاثار اليونانيه الرومانيه بكليه الاداب جامعة كفر الشيخ عن اسرار الالعاب والاحتفالات الاولمبيه التي كانت تقام كل 4 سنوات، وتم احياؤها حديثا منذ عام 1896 علي غرار النظام الاوليمبي القديم كل اربع سنوات بتغيير مكان الاحتفال مع ايقاد الشعله الرئيسيه من اولمبيا مهد الالعاب الاولمبيه ثم تنقل الشعله الي المدينه التي تستضيف الاحتفال.

وقال الدكتور المسيري - في تصريح صحفي اليوم الأربعاء- "ان الاصل في هذه المسابقات جاء من اسطوره يونانيه للبطل اليوناني بيلوبس، الذي اطلق اسمه علي منطقه البلوبونيز، حيث تذكر الاسطوره ان بيلوبس تقدم للزواج من هيوداميا ابنه ملك بيسا، الذي كان يتحدي كل من يتقدم للزواج من ابنته في سباق العربات وكان يهزم كل من يتقدم ومن يهزمه يقتله، وعندما تقدم بيلوبس طالبا يد ابنته احتال بيلوبس علي الملك واتفق مع سائق عربته لتخريب عربه الملك قبل بدايه السباق فانقلبت عربه الملك اثناء السباق ومات الملك الظالم وفاز بيلوبس بالعروس والمملكه".

واضاف انه بعد موت بيلوبس عبد كبطل محلي لمنطقه اليس قبل عباده المعبود زيوس بهذه المنطقه، واقيمت عند موته العابا جنائزيه تعتبر اصل الاحتفال الاوليمبي وتشارك فيه القبائل المجاوره.

ومن جانبه، عرض خبير الاثار الدكتور عبد الرحيم ريحان لجوانب هذه الدراسه، موضحا ان مظاهر الاحتفالات الاوليمبيه كانت تقام في يوم واحد ثم تطورت لخمسه ايام تبدا من يوم 12 الي يوم 16 من شهر الاحتفال، ويشتمل البرنامج علي طقوس دينيه والعاب رياضيه واحتفالات، وكان يتجمع الحكام واللاعبون والمدربون في صباح اليوم الاول بمبني مجلس الشيوخ "البولتريون" امام تمثال المعبود زيوس هوركيس معبود القسم ويقسم امامه اللاعبون والمدربون بعدم استعمال وسائل غير قانونيه لاحراز الفوز، وانهم تدربوا لمده 10 شهور قبل بدايه الاحتفال، مما يشير لضروره التدريب مده كافيه قبل المجئ للمسابقات في اولمبيا، كما يقسم الحكام بان يحكموا بالعدل ويحافظوا علي اسرار المتنافسين.

واشار الي ان هناك مسابقات كانت تقام للمذيعين ونافخي البوق بالقرب من مدخل الاستاديوم، وقدمت تلك المسابقه لاول مره في الألعاب الأوليمبية رقم 96 في عام 396ق.م، مبينا ان الغرض منها كان اظهار مهاره الذين اسندت اليهم تلك الوظائف وبعدها تقام مسابقات للناشئين تحت سن 18 عاما، وتشمل مسابقات (الجري، والمصارعه، والخماسي التي تتكون من خمسه العاب)، وفي اليوم الثاني تقام المسابقات للرجال، وتشمل (الخيول، والعربات، ولعبه الخماسي).

وقال ريحان "ان الحكام كانوا ياتون بزيهم الارجواني وعلي رؤوسهم الضفائر ثم المذيع ونافخي البوق والموظفين الرسميين ثم المتنافسون تليهم العربات والخيول امامهم، واثناء ذلك يعلن المذيع اسم كل متسابق واسم والده ومدينته ثم يعلن افتتاح الالعاب الرياضية بسباق العربات التي يجرها اربعه خيول، لافتا الي ان هذه المسابقه قدمت في اوليمبيا لاول مره في الاولمبياد 25 عام 680 ق.م. يليه سباق الفروسيه".

واضاف ان المسابقات تتضمن لعبه الخماسي، وكانت من خمسه العاب هي (الجري، والوثب العالي، ورمي القرص، والمصارعه، والملاكمه)، وكانت مسابقات الجري من ثلاثه انواع الاولي لمسافه استاديا اي 200م، والجري المزدوج لمسافه 2 استاديا، والجري لمسافات طويله، والجائزه الوحيده التي تمنح للفائز اكليل من شجر الغار..

ومنذ ذلك الوقت قبل كل احتفال يتجه طفل يوناني الاصل الي الغابه المقدسه خلف معبد زيوس ويقطع افرع من الغار بمنجل من الذهب وتوضع تلك الجوائز علي مائده من العاج والذهب بجوار مقاعد الحكام، وبعد انتهاء كل لعبه يعلن المذيع اسم الفائز ومدينته ويتقدم رابطا راسه بشريط ويضع الحكم علي راسه اكليل الغار ويصفق الجمهور وينثر عليه اطواق الزهور، وكان اكبر شرف للرياضي اليوناني الحصول علي هذا الاكليل الاوليمبي.

ونوه ريحان بانه كان يتم تكريم خاص لكل فائز بمدينته، حيث تمنح له الجوائز الماليه، وكانت في اثينا قيمتها 500 دراخمه طبقا لقانون سولون، واحيانا يسمح للفائز بتناوله طعامه مجانا في البريتانيوم مدي الحياه، واحيانا يمنح له شرف الجلوس في الصف الاول في الاجتماعات وفي المسرح، وكانت تقام له التماثيل الشخصيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل