المحتوى الرئيسى

الليلة.. نور الشريف وميرفت أمين و بوسي نجوم حفل افتتاح "دبي السينمائي"

12/10 14:31

تنطلق الدوره الـ11من مهرجان دبي السينمائي الدولي، مساء اليوم، تحت رعايه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في مدينه جميرا، احتفاءً بالسينما ونجومها وصنّاعها، وعرض افضل انتاجات السينما العربية والعالميه علي جمهور وضيوف المهرجان.

وتشهد الليله، عرض يترقبه عشاق السينما بكل شغف، وهو فيلم المخرج البريطاني جيمس مارش "نظريه كل شيء" المرشح لجائزه الاوسكار، من بطوله ايدي ريدمين، وفيليسيتي جونز. ينتمي الفيلم الي السيره الذاتيه التي تتناول حياه اعظم عقل انساني لا يزال علي قيد الحياه، انه عالم الفيزياء الفلكيه ستيفن هوكينغ، وقصه عشقه لطالبه كمبريدج جين وايلد.

ونجح "دبي السينمائي"، خلال فتره وجيزه في ترسيخ مكانته احد اهم الانشطه السينمائيه والثقافيه علي المستويين العربي والعالمي، مستقطباً في كل عام كبار النجوم وصانعي السينما من ممثلين، ومخرجين، ونقّاد، وكتّاب سيناريو، ومنتجين، وخبراء من شتي ارجاء العالم، والذين سيحتفون هذا العام بالسينما علي مدار ثمانيه ايام تشهد حراكًا سينمائيًا نشطًا علي مدار اليوم من عروض للافلام بمقر انعقاد المهرجان بمدينه جميرا ودور عرض سينما فوكس بمول الامارات، اضافه الي جلسات حواريه ومؤتمرات صحافيه مع النجوم، ومناسبات للتعارف ولبناء علاقات عمل ضمن "سوق دبي السينمائي".

وسيتمكن جمهور المهرجان هذا العام من اختيار افلامهم المفضله من بين 118 فيلمًا من 48 دوله، تضم 55 عرضًا عالميًاًودوليًا اوّل، بما يقرب الـ 34 لغه.

وقال رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عبدالحميد جمعه: "نفخر بما حقّقه المهرجان طوإل ألاعوام الماضيه، وبدوره الفاعل في تاسيس ارضيه خصبه لثقافه سينمائيه نشطه في المنطقه. فقد كان هدفنا الاسمي منذ البدايه تشجيع صانعي السينما والمساهمه في تطوير صناعه السينما محلياً وعربياً، وما ستقدمه الدوره الحاديه عشره هذا العام الا دليلاً علي انجازات "دبي السينمائي" حيث سنري ثمار هذا الجهد من خلال اعمال سينمائيه حظيت بدعم مبادرات وبرامج المهرجان، الذي يعتبر منصه للمخرجين العرب لعرض ابداعاتهم امام الجمهور العربي والعالمي للتعرّف عن قرب علي قدراتهم واستيعاب محتواها الذي يعكس الكثير من جوانب شخصيتنا ومجتمعنا العربي، وهو ايضاً منصه لعشاق السينما في دوله الامارات للاطلاع علي افضل ما انتجته السينما طوال هذا العام، وفرصه لعرض قدرات وامكانيات دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة."

وتحضر النجمه العالميه الحائزه علي جائزه "جولدن غلوب" ايميلي بلنت الي دبي لتنضم الي لجنه تحكيم جائزه "اي دبليو سي شافهاوزن للمخرجين" في عامها الثالث، التي تقدم جائزه ماليه بقيمه 100 الف دولار اميركي لسيناريو فيلم خليجي، وذلك خلال حفل خاص يوم الخميس 11 ديسمبر 2014 تقيمه دار "اي دبليو سي شافهاوزن" الشريك الرسمي وراعي "ضبط الوقت" في مهرجان دبي السينمائي الدولي، للاعلان عن اسم المخرج الفائز. وسيعرض يوم 12 ديسمبر فيلم "دلافين" للمخرج الاماراتي وليد الشحي الذي حصد جائزه "اي دبليو سي للمخرجين" العام الماضي.

ويقدم كل من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ودبي العطاء، يوم 14 ديسمبر، ولاوّل مرّه حفل الامسيه الخيريه العالميه "حفل غلوبل غيفت"، المبادره العالميه الخيريه التي ستقدم دعماً تمويلياً لكل من "دبي العطاء" ومؤسسه "ايفا لونغوريا" و"مؤسسه صن رايز كي"، وكذلك "مؤسسه غلوبال غيفت" بالتعاون مع "مارينا هومز انتريورز".

ويكرّم مهرجان دبي السينمائي الدولي نجمين كبيرين بمنحهما جائزه "تكريم انجازات الفنانين"، وهما الممثل المصري القدير نور الشريف، وذلك عن مسيرته الفنيه الطويله التي تشمل ادواراً في اكثر من 100 فيلم علي مدي خمسه عقود، والمطربه الهنديه القديره اشا بوسلي تقديراً لمسيرتها الفنيه والغنائيه الزاخره، وما قدمته للسينما الهنديه من صوت عذب عبر اكثر من 12 الاف اغنيه لاكثر من 850 فيلماً علي مدي 81 عاما.

ويتوقع ان يحضر علي السجاده الحمراء كل من النجوم العالميين، ايميلي بلنت، مارك فورستر، لي دانيالز، فيرجينيا مادسن، اولغا كيوريلنكو، اشا بوسلي، اديوال اكينوي-اجباج، ليونارد ريتيل هيلمرتش.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل