المحتوى الرئيسى

في يوم تسليمها.. حقائق مدهشة عن جائزة "نوبل"

12/10 09:16

توزع جوائز "نوبل" للعام الحالي، غدا الاربعاء، وجاء فوز الروائي الفرنسي "باتريك موديانو" مفاجاه كبيره، لكن في هذا التقرير نعرض بعض الحقائق الشائقه عن تاريخ الجائزه.

قرر الفريد نوبل، مخترع الديناميت، انشاء جائزه باسمه في عام 1864، بعدما اعلنت احدي الصحف الفرنسيه وفاته بالخطا تحت عنوان "مات تاجر الموت"، لم يرغب نوبل ان يكون هذا ارثه؛ خصوصا ان اخوه الاصغر "اميل" قد توفي اثناء اجراء احدي التجارب بعمل والدهم.

تقدم الجائزه في العاشر من ديسمبر كل عام، وهي ذكري وفاه العالم الفريد نوبل السنويه، والذي توفي عن عمر يناهز 86 عاما.

10 اشياء لا تعرفها عن "باتريك موديانو" اديب نوبل الجديد

تقدم جائزة نوبل للسلام في العاصمه النرويجيه "اسولو" بواسطه رئيس اللجنه، بينما تمنح الجوائز الاخري في العاصمه السويديه "ستوكهولم" بواسطه الملك، وذلك حسب وصيه "الفريد نوبل".

وقد كتب الفريد نوبل، الذي لم ينجب اطفالا، وصيته في عام 1895 قبل وفاته بما يزيد عن عام، وكانت اخلص تمنياته ان تتحول تركته الي صندوق يمنح جوائز للذين يمهدون الطريق في مجالات اكاديميه محدده.

نوبل لم يتحدث عن "الاقتصاد"

يلاحظ ان "الفريد نوبل" لم يتحدث عن جائزه نوبل للاقتصاد، حيث ان تلك الجائزه تم استحداثها من قبل "البنك المركزي السويدي" في عام 1968، كهبه للتفوق في مجال العلوم الاقتصاديه.

القيمه المعنويه لجائزه نوبل لا تُقدر بثمن، الا ان الفائز بالجائزه يحصل علي 10 ملايين كرونه سويديه تعادل 10 ملايين دولار، والفائز بالجائزه يحصل علي دبلومه، وميداليه ذهبيه، ويدرج اسمه في الاكاديميه السويديه.

وبالاضافه الي الفائزين بجائزه نوبل الذين يتم الاحتفال بهم، والذي يحصل كلا منهم علي دعوات لـ 16 شخصا، يكون هناك ايضا ظهور لممثلين بارزين في الحكومه والبرلمان بما في ذلك رئيس الوزراء، فضلا عن ضيوف من الشخصيات الاجنبيه من قطاعات العلوم، الفنون والثقافه، وغيرها من الفروع الاكاديميه، وكذلك رعاه وموظفين من مؤسسة نوبل وداعميها.

اعترف.. انت لا تعلم شيئا عن جائزة نوبل للآداب

بالرغم من تعدد افرع الجائزه، الا ان المنظمين لا يُمكنهم الترشح سوي لجائزه السلام، اما باقي الافراد فلهم الحق في الترشح لاي فرع.

تظل الترشيحات الخاصه بالجائزه سريه لمده 50 عاما من اعلانها، ولا يعلم الفائزون بها الا بعد الحصول علي اللقب، هل يُمكنك التنبؤ بالفائز القادم؟

ربما كانت الحادثه الابرز هي اغتيال "المهاتما غاندي" قبل اعلان فوزه بجائزه "نوبل للسلام" من قِبل اللجنه المنظمه، ولكن هذا لا يعني ان وفاتك قبل 10 ديسمبر، سيجعلك تخسر الجائزه.

ملابس انيقه لـ 3 وجبات

بتعهد الفائزون بالقاء خطبه طويله عقب تسلّم الجائزه، وتقدم 3 وجبات منذ عام 1926، يتم الاحتفال بتوزيع جوائز نوبل بقاعه ستوكهولم الموسيقيه؛ حيث يقوم الملك كارل السادس عشر جوستاف بتسليم كل فائز الشهاده والميداليه الخاصه به، ويتم الانتقال بعد تسليم الجوائز الي قاعه مدينه ستوكهولم التي تستوعب 1300 ضيف، و250 من طلاب الجامعات السويديه المختلفه.

وقد بدا التقليد الخاص باعداد مادبه احتفاليه نوبل في قاعه المدينه منذ عام 1934؛ حيث كان يتم اعدادها خلال الــ 29 عاما الاولي في "قاعه فندق المرايا" قبل نقلها الي "القاعه الذهبيه بقاعه المدينه الرئيسيه" بغرض التمكن من اعداد قائمه طويله من الضيوف، وفي عام 1974، انتقلت المادبه الي "القاعه الزرقاء" التي هي حاليا مكان اعداد الولائم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل