المحتوى الرئيسى

اجتماع تمهيدي في جامعة طلال أبوغزالة لبحث الدراسة المبدئية للدول العربية الأقل نموا

12/09 18:23

اعرب الدكتور طلال ابوغزاله رئيس ومؤسس مجموعه (طلال ابوغزاله) الدوليه اليوم الثلاثاء عن تقديره لجامعة الدول العربية التي كلفته بمهمه اجراء دراسه حول الدول العربيه الاقل نموا في منطقة التجارة الحرة العربيه الكبري وهي (فلسطين – اليمن – السودان).

جاء ذلك خلال اجتماع تمهيدي عقد في مقر المبني الاقليمي لجامعه طلال ابوغزاله لبحث هذه الدراسه المبدئيه والتي جري اعدادها بناء علي طلب الدول الثلاث تنفيذا لطلب الامانه العامه لجامعه الدول العربيه.

وشارك في الاجتماع محمد عبدالفتاح مسئول ملف الدول العربيه الاقل نموا بالامانه العامه لجامعه الدول العربيه وممثلا وزارتي الاقتصاد الفلسطينيه والتجاره الخارجيه السودانيه فيما لم يحضر ممثل اليمن نظرا للظروف التي تمر بها بلاده.

كما شاركت في الاجتماع رنده عمايري رئيس قسم البحوث والدراسات بوزاره الخارجيه – المعهد الدبلوماسي في الاردن ، التي اعدت الدراسه والتي تضمنت رؤيه شامله لمسوده دراسه حول الوضع الاقتصادي في الدول الثلاث ثم نظره الي واقع الدول الاقل نموا والتكتلات الاقتصاديه.

واكد الاجتماع علي اهميه التركيز علي التعليم وبناء القدرات والاشاره الي نص اعلان الكويت في القمه العربيه في دورتها الخامسه والعشرين والذي ينص علي مطالبه الجهات المعنيه في الدول العربيه القائمه علي التعليم الي الارتقاء بالمؤسسات التعليميه باسرها علي نحو عاجل وتاهيلها نحو نمو يكفل لها اداء رسالتها بكفاءه ومهنيه واقتدار وتطوير نوعي لمنهاج التعلم وكل نمو خاص للمناهج العلميه بما يواكب التطورات المهنيه الحديثه واكتشافات العصر.

واوصي الاجتماع بالاستعانه بالدراسه التي اعدتها شركه طلال ابوغزاله للاستشارات فيما يتعلق بتكلفه التجارة العربية البينيه وتطبيق ما جاء فيها من معلومات.

يشار الي ان مؤتمر تكلفه التجاره العربيه البينيه الذي عقد بالتعاون بين جامعه الدول العربيه ومجموعه طلال ابوغزاله في اغسطس الماضي بعمان كان قد اوصي بتقديم الدعم الفني لكل من فلسطين والسودان واليمن بهدف تطوير اقتصادها وتنميه تجارتها الخارجيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل