المحتوى الرئيسى

اطعمه لذكاء طفلك

12/09 17:39

ان كل ام تتمني ان يتمتع اطفالها بذكاء خارق، وعقل سليم، وصحه جيده، وهذا كله اصبح متاح. فما عليكِ زائرتنا الا ان تتبعي نصائح الخبراء في شان تغذيه الطفل السليمه.

حيث اكد استاذ طب الأطفال بجامعه القاهره الدكتور “وائل لطفي”، ان وجبه الافطار ضروريه للطفل حتي لا يواجه مشكلات في التركيز والانتباه، ولا يصيبه الاعياء في منتصف النهار. كما اكد علي اهميه المحافظه علي صحه الطفل وتغذيته، وتطرق لاهميه وجبات الاطفال خلال العام الدراسي، واثناء الامتحانات؛ لانها تؤثر تاثيراً مباشراً علي قدرتهم علي التحصيل والتركيز، واستذكار الدروس. حيث ان جسم الطفل يكون في مرحله البناء، ولذلك يحتاج الطفل الي غذاء صحي متوازن متكامل العناصر الغذائيه، ليضمن امداده بالطاقه اللازمه، والحيويه والنشاط، والمزيد من التركيز في الاستذكار والدراسه، حيث يتم ذلك بتناول الطفل ثلاث وجبات رئيسيه، بالاضافه الي سندوتش المدرسه، و الحرص علي ان تكون كميه ما يحصل عليه من غذاء كافيه له ودون افراط.

وفيما يلي نستعرض معكِ عزيزتي اهم الاطعمه المنشطه التي تمنح اطفالكِ الصحة البدنية والنفسيه والعقليه:

اطعمه منشطه لذكاء وصحه الاطفال :

- اسماك التونه، الغنيه بالاحماض الدهنيه متعدده غير الاشباع من نوع اوميغا-3، التي تتواجد في خلايا الدماغ بصوره طبيعيه، وهي ضروريه لسلامه عقل وصحه الطفل .

- الجزر، يقوي ذاكره الطفل؛ لانه ينشط عمليه التمثيل العضوي في المخ .

- الاناناس، يحتوي علي فيتامين “سي” والمنجنيز اللازم لحفظ النصوص والموضوعات الطويله، وتقويه الذاكره عند الاطفال .

- زبده الفستق، التي تحتوي علي الدهون المسؤوله عن زياده النمو الذهني، والمهارات الادراكيه عند الطفل .

- اليانسون يساعد علي تدفق الاكسجين والدم الي المخ، وبالتالي يمنح الاطفال النشاط .

- الكرنب من اجل زياده التحصيل الدراسي للاطفال، ويمكن تقديمه في صوره شرائح مقطعه ممزوجه بقليل من المايونيز واللبن كول سلو، حيث يقلل من نشاط الغده الدرقيه والعصبيه.

- عصير الليمون، يضاف الي وجبات الاطفال للمدرسه، لما يحتويه من فيتامين “سي” الذي يساعد الطفل علي سرعه الاستيعاب والفهم .

- الفول السوداني او زبدته مع الخبز في الافطار، من اجل تقويه الانتباه عند الاطفال.

- كوب اللبن، الذي يعوض الطفل عما يفقده من طاقه اثناء الحصص الدراسيه، ويفضل الحليب كامل الدسم الغني بالاحماض الدهنيه والكوليسترول .

- البروتينات اللازمه لبناء ونمو الطفل في هذه المرحله، لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبيه والدماغيه، كما يساعد في عزل خلايا الدماغ، وبالتالي يقلل وجود الدارات القصيره في وظائف الاتصال.

- البيض، غذاء هام في جدول تغذيه الاطفال؛ لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائيه الضروريه للنمو، مثل ماده الكولين الشبيهه بفيتامين (ب)، والتي اثبتت في الدراسات الحيوانيه قدرتها علي تحسين التعلم والذاكره.

- الفيتامينات والاملاح، المتوافره في الخضراوات الطازجه والمطهوه والفاكهه، التي تقي الطفل من الامراض وتكسبه المناعه.

- النشويات بانواعها؛ لانها تمده بالطاقه مع ضروره مراعاه عدم اسراف الاطفال في تناولها؛ حتي لا تسبب لهم عسر الهضم .

- طبق السلطه، هام جداً في جدول تغذيه الطفل؛ لما يحتويه من خضراوات متنوعه غنيه بالالياف التي تساعد علي هضم الطعام، والوقايه من الاصابه بالامساك.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل